أخر الاخبار

كيف يتكون العسل بباطن النحلة وفوائد أنواع العسل المختلفة


الرحيق هو المكون الأول للعسل ، يجمع النحل الرحيق من الأزهار بإستخراجه وإمتصاصة بإستخدام لسانها الطويل الذى يتخذ شكل الأنبوب أو الخرطوم ثم يخزنه فى معدته الإضافية الخاصة بذلك والتى تعرف باسم ( الحوصلة ) وهناك يختلط الرحيق بالإنزيمات التى تحول تركيبه الكيميائى ودرجة حموضته مما يجعله أكثر ملاءمة للتخزين طويل الأجل وعندما تعود النحلة الى الخلية فإنها تمرر الرحيق الذى جمعته الى نحلة أخرى عن طريق اخراجه من فمها ووضعة بفم النحلة الأخرى ، 


حيث تنتج الأزهار الرحيق الذى يعد سائل سكرى يجذب الحشرات اليها بهدف تلقيحها  ، يتكون الرحيق من حوالى 70% من الماء الذى يتخلص منه العسل عن طريق بلعه واجتراره عدة مرات حتى يصل الى نسبة 20% فقط وهى نسبة الماء الموجود بالعسل ، بالاضافة الى تهوية الخلايا المليئة بالعسل فى قرص العسل باستخدام الأجنحة لتسريع عملية التبخر وذلك للحصول على العسل بالكثافة المطلوبة.


النحلة تجمع الرحيق من الزهور 


عندما يتبخر الماء من قرص العسل تقوم النحلة بإغلاق القرص عن طريق افراز سائل من بطنها والذى يتصلب فى الأخير ليتكون شمع العسل ، وعندما يبقى العسل بعيداً عن الماء والهواء فانه يمكن تخزينة الى أجل غير مسمى مما يوفر مصدر غذاء مثالى للنحل فى الشتاء البارد.


تعتمد نكهة ولون العسل المنتج على الأزهار التى يجمع النحل منها الرحيق ، ويجدر الإشارة أن إنتاج 450 جرام من العسل يحتاج عمل 300 نحلة عاملة لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً وهى فترة حياتها حيث تبقى النحلة على قيد الحياة لبضعة أسابيع فقط.


تركيبة ومكونات العسل :


يتركب العسل أساساً من كربون وهيدروجين وأكسجين ( وهى المكونات الأساسية للمواد العضوية ) بالاضافة الى أملاح أخرى مثل : البوتاسيوم ، الحديد ، الكوبالت ، الكالسيوم ، الزنك ، الكروم ، الصوديوم ، المنجنيز ، الرصاص ، الماغنيسيوم ، النحاس ، الكادميوم ، الألمونيوم والنيكل.


يستخدم العسل منذ 8 آلاف سنة حيث كان يتناوله انسان العصر الحجرى فى طعامه كما كان يستخدمه كعلاج ، وكذلك قدماء المصريين كانوا يستخدمون العسل أيضاً ليس فقط كغذاء ولكن أيضاً فى العلاج والتجميل وكذلك تحنيط المومياوات حيث يحافظ على الأنسجة ، كما ورد ذكرة فى جميع الكتب المقدسة حتى الصينية والهندية ، كما كان يستعمل فى علاج  الصلع ولمنع الحمل ، وكذلك الألمان كانوا يستخدمونه فى علاج الحروق والجروح.


أفضل أنواع العسل :


يعتبر العسل من المواد الطبيعية العلاجية حيث يحتوى على نسبة عالية من السكريات الأحادية والأحماض الأمينية وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة للجسم ، يوجد العسل بأكثر من نوع وذلك باختلاف الزهرة التى امتص رحيقها ولكل نوع خصائصة وفوائده.


* العسل الأبيض:


يعالج الضعف الجنسي عند الرجال والنساء ، يعالج حصوات الكلى عن طريق تفتيتها ومنع تكونها مرة أخرى ، يعالج التهاب الكبد المزمن ، يعالج قرحة المثانة ومشاكل الجهاز التناسلى ، يمنع احتباس الماء والأملاح وهو مدر طبيعى للبول ، يعالج القروح والحروق والجروح ويدخل فى تحضير الوصفات العلاجية الطبيعية للتجميل ، يساهم فى علاج أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الفم والجلد ، يعالج الزكام ونزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسى.


* عسل السدر الجبلى:


يدعم جهاز المناعة ، يقاوم الأمراض المختلفة ، يعالج العقم ويزيد من القدرة على الإنجاب ، يعالج مرض الملاريا والتيفويد ، يعالج مرض الربو ، يعدل نسبة السكر فى الدم ويمكن استخدامه كبديل عن السكر فى تحلية السوائل ، يسهل عملية الولادة عند النساء ويخفف من ألم المخاض ، يعالج أمراض المعدة كالقرحة والتهاب القولون العصبى كما يعمل كمهدئ طبيعى.


* العسل الأسود:


العسل الأسود 


يعد العسل الأسود من أشهر أنواع  العسل المختلفة والذي لا يعلمه الكثير أن العسل الأسود يتم إنتاجه من قصب السكر وللعسل الأسود مذاق وفوائد عديدة حيث يعالج العسل الأسود  السمنة الزائدة ، يقوى صحة العظام ويعالج التهاب المفاصل والروماتيزم ، يعالج الحبوب والبثور عن طريق استخدامة فى الوصفات الطبيعية ، يعالج الإمساك ويحفز عملية التمثيل الغذائي 


* عسل الزيتون:


يحتوى على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم ويقى من الإصابة بمرض السرطان ، يعالج مرض الإيدز وأمراض القلب والحويصلة المرارية.


* عسل الزهور البرية:


يساعد على تخفيض الوزن ، ويعوض الجسم عن كمية الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية التى يفقدها أثناء الحمية الغذائية ، يعالج جفاف الحلق والسعال المزمن ويحسن الرؤية ويعالج الصداع العصبى وأمراض الجلد كالإكزيما والقوباء والصدفية والدمامل.


* عسل الحلفابر:


يعالج أمراض الكلى ويفتت الحصى التى تتكون فيها كما يعالج المثانة والتهابات الحالب.


* عسل حبة البركة:


يحتوى على مادة اللجنون وهى من أهم مكوناته الرئيسية ، يعالج السعال ومشاكل الرئة ، كما يقوى جهاز المناعة ، يساعد الجسم فى التصدى للأمراض المختلفة ، يقوى القلب وينظم نسبة السكر فى الدم وينشط الدورة الدموية



إقرأ أيضا :


معجزات النحل وأفضل أنواع العسل

علاج بهواء خلايا النحل 

تقوية الجهاز المناعي ضد الامراض والفيروسات 

أسباب وطرق الوقاية من السرطان 

أضرار تناول السكر وتجربة التوقف عن تناوله 

فائدة الحشرات ودورها في حفظ التوازن البيئي 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -