أخر الاخبار

اسباب وطرق الوقاية من السرطان وأخطر أنواع السرطان وتجربة شخصية


السرطان عفانا الله وإياكم من الأمراض القديمة جداً حيث وجد أن أول تسجيل تاريخي عن السرطان كان في عام 1600 قبل الميلاد ونسأل الله عز وجل الشفاء لكل مرضي السرطان فالله وحده يعلم بحالهم وبما يمرون به.


السرطان :


هو عبارة عن نمو الخلايا داخل الجسم أو في عضو من أعضاء الجسم بشكل غير طبيعي أو منظم وفي مراحلة المتقدمة تتوغل وتنتشر وتنقسم خلاياه بشكل عشوائي وغير محدود مسببة تدمير الخلايا والأنسجة المجاورة أو حتي الإنتقال للأجزاء البعيدة عن طريق الدم  , وأي أن كان نوع الورم حتي وأن كان حميد فيجب علاجه لأنه في بعض الأوقات يتحول الورم الحميد إلي خبيث .



في الأونه الأخيرة أنتشر مرض السرطان بين الناس بشكل ملحوظ ومتزايد وأصبح لايفرق بين الكبار رجال و نساء أو شباب أو حتي الأطفال وللأسف بمجرد علم المريض بما أصابه تنخفض حالته النفسية مما يصعب من العلاج ومن فرص الشفاء . 



السرطان ، مرض السرطان ، الخلايا السرطانية 


فالسرطان صحيح أنه مرض خطير ومؤذي الأ أنه كغيره من الأمراض يجب تناول العلاج وأن أختلف مسمي العلاج ليصبح أقوي و أشد مثل العلاج الكيماوي أو الأشعاعي والموجه أو حتي الجراحي الأ أنه بفضل الله قابل للشفاء في الحالات والدرجات الأولي منه وحتي الحالات المتأخره منه يمكن الشفاء منه.



للأسف السرطان يفتك بملايين البشر حول العالم سنوياً وخاصة الذين عاشوا لفترات طويلة دون علمهم بالإصابة به مما يدعم نظرية أن الكشف الدوري علي الشخص أمر ضروري جداً لإكتشاف أي خلايا سرطانية مبكراً وبالتالي تزايد فرص الشفاء بشكل كبير.



فالسرطان هو ثاني سبب للوفاة علي مستوي العالم بعد الوفيات بسبب الأمراض المعديه هذا العالم , فوفقاً للإحصائيات فأن أكثر ما يقرب من 10 ملايين شخص حول العالم ماتوا بسبب السرطان أي حوالي شخص واحد فقط يموت بسبب السرطان من بين 6 أشخاص علي مستوى العالم. وكانت نسبة الوفيات من تدخين التبغ هي الأعلي من مسببات الوفاة بسبب السرطان ووصلت حتي 22 % من الوفيات الناتجة عن مرض السرطان. هذا وكانت الدول الفقيرة ذات الدخل المنخفض هي الأعلي من حيث الوفاة بسبب السرطان.



وكان سرطان الرئه هو الأكثر إنتشاراً وفتكاً بالبشر في السنوات الماضية وأودي بحياة مايقرب من 2 مليون إنسان حول العالم ,  ويليه سرطان الكبد بأقل من مليون إنسان بقليل  ومن ثم سرطان القولون  ويليه سرطان المعده ثم سرطان الثدي الذي يسبب في وفاة أكثر من نصف مليون إنسان حول العالم سنوياً   ويعد سرطان الثدي هو الأكثر إنتشاراً بين النساء , وفي دراسة علي الرضاعة الطبيعية يشير التقرير أن الرضاعة الطبيعية يقلل من مخاطر الأصابة بسرطان الثدي عند الأم .


وفي حاله إنتشار الخلايا السرطانية وتمددها إلي الأعضاء المجاورة كان ذلك بمثابه بداية النهاية للإنسان مما يدعم فكرة أن الكشف الدوري علي الصحة أمر حيوي وضروري , فالأورام السرطانية أو مرض السرطان يعرف بالخبيث لأن الخلايا السرطانية تنقسم وتنتشر ومن دون علم أو درايه أو حتي ألم من الشخص المصاب ولذالك يجب الكشف الدوري علي الصحة .


فاللسرطان أربعة درجات أو مراحل وتكون سعيد الحظ أذا ما أكتشفت المرض مبكراً وللعلم أن جميعهم بفضل الله يسهل علاجهم فهو الشافي والقادر وخاصة في المراحل المتأخرة من المرض الدرجة الرابعة مثلاً وبها يكون المرض قد أنتشر بشكل كبير إلي أجزاء متفرقة من الجسم فالشافي وللأمانه هو الله وحده أما طبياً فالأمر صعب جداً .


أما في الدرجة الأولي والثانية وبفضل الله الشافي يكون للأطباء دوراً في العلاج والشفاء التام من المرض الخبيث.


وهناك ما يسمي السطرطان الأولي , وهو أن المريض قد أصيب ببعض الخلايا السرطانية في جزء معين من الجسم دون غيره.


ويوجد مايسمي بالسرطان الثانوى أو النقيلي وبه قد يكون الورم أنتشر لأجزاء أخري من الجسم وأشهرها الكبد , أى أن الورم بدأ بمكان ما وليكن القولون ثم أنتشر لمكان أخر وغالباً يكون الكبد.


 

تجربتي الشخصية مع والدي :


بدأ ذلك في شهر أبريل ولم نكن نعرف أي شئ عن السرطان مطلقاً وأبي لم يشتكي من أي أعراض غير بعض الرعشة والسخونية والشعور بالبرد وظهور كتله من الورم أعلي البطن من الجانب الأيمن ولا يشعر بأي ألم منها , فما كان منا الأ أن نذهب لإستشارة الأطباء لنطمئن وكانت الأجابه بأن المشكلة قد تكون في البروستاتا وبعد عمل الأشاعات أتضح بأن الورم للأسف في القولون وأنتشر إلي الكبد في كلا الفصين وفي الباب الوريدي للكبد الذي ينقل الدماء من وإلي الكبد .



بدأنا في أخد العلاج الكيماوي لشهرين تقريباً , تحسنت الحالة في أول شهرين ومن ثم ساءت الحالة جداً وطلب منا الدكتور المعالج بسرعة أنهاء إجراءات الحصول علي العلاج الموجه وبالفعل حصلت عليها وعند مراجعة الدكتور للإشاعات صرح بأنه لن يجدي نفعاً بسبب مشاكل جسيمة بالكبد ويجب معالجتها أولا ودخل والدي مستشفي الأورام لمده أسبوع واحد فقط وتوفي عليه رحمه الله وأسكنه فسيح جناته بعد أن أقر الأطباء بأن العلاج سواء كيماوي أو إشعاعي أو موجه لن يجدي نفعاً حتي محاولات زرع كبد لن تفيد في حالته.



كل هذه الأحداث من نصف أبريل 2020 حتي وفاته عليه رحمه الله في 26يوليو 2020 أي تقريباً أقل من أربعه أشهر.


كل شئ بيد الله وإنا أليه راجعون , ولكن ربما الكشف المبكر كان يجدي نفعاً أو حتي الحفاظ علي الحالة النفسية التي ساءات لدي والدي , عليه رحمه الله.


في الأونه الأخيرة سمعنا عن إجابات علي سبب السرطان قدمته رابطة الأطباء الامريكيين ومنها مايلي:



95% من حالات الإصابة بالسرطانات ناتجة عن نمط الحياة ومنها التبغ والكحول والنظام الغذائي والتلوث والتعرض للإشعاعات  وقلة النشاط البدني , بينما النسبة الضئيلة المتبقية تكون لعوامل وأسباب وراثية .

  • لاتشرب الشاي في كوب من البلاستيك 
  • لا تأكل أي شئ ساحن في ورقة أو كيس من البلاستيك علي سبيل المثال البطاطا المقلية
  • لا تقم بالطهي في الميكروويف بإستخدام الأطباق البلاستيكية ( عندما يكون البلاستيك علي إتصال بالحرارة فأنه يخلق مواد كيميائية يمكن أن تسبب 52 نوعاً من السرطان )


وقدمت الرابطة عدداً من النصائح ومنها :


  1. الرد علي المكالمات الهاتفية من الأذن اليسري
  2. لا تأخذ الدواء بالماء البارد ولا تأخذ أي دواء الأ بالماء
  3. لا تستلقي مباشرة بعد تناول الوجبات أو الدواء
  4. عدم إستخدام الهاتف أو الرد علي المكالمات عندما تكون بطارية الهاتف منخفضة لأن الإشعاع أقوي ألف مرة
  5. غسل الفواكه والخضروات جيداً جداً 
  6. أخد القسط الكافي من النوم , وممارسة بعض الرياضات أن أمكن ولو حتي بالمشي فقط.


وأخيراً ومن الأخبار المفرحه ( إكتشاف علاج سرطان الكبد ) 


ماركو زكي , أستطاع الباحث والطبيب المصري ماركو زكي من إكتشاف الجين المسئول عن سرطان الكبد مما جعله يفوز بجائزة نيوتن البريطانية  والتي تقدر قيمتها ب 200 ألف جنيه إسترليني  كأول مصري .


ماركو زكي مصري من محافظة المنيا بجنوب مصر , تخرج ماركو من جامعة المنيا كلية الصيدلة وعرفاناً منه بفضل الجامعة عليه فقد تبرع بنص جائزته للجامعة التي تخرج منها بينما قرر تخصيص الجزء الأخر لإستكمال بحثه عن سرطان الكبد للقضاء عليه نهائياً.


كما كرم وزير التعليم العالي المصري الدكتور خالد عبد الغفار الدكتور  ماركو زكي لإكتشافه علاج لسرطان الكبد.


الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي 
يكرم الدكتور ماركو زكي

 

إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -