أخر الاخبار

أغلي كتاب في التاريخ ، أغلي كتاب مطبوع في العالم



تناولنا في موضوع سابق مقال بعنوان أخطر الكتب في العالم وقبل الموضوع بتفاعل كبير كون الجميع يعرف أن القراءة تنير العقول وتعزز مهارات التفكير وتقوي الذاكرة وتزيل التوتر ودائماً ما تقدم قراءة الكتب شئ مفيد و ذو قيمة  للقارئ ، ولكن كان الغريب في الأمر هو وجود بالفعل كتباً تعد خطيرة وتحوي بين طيات صفحاتها ما قد يكون سبباً في تدمير حياة القارئ وتسبب الضرر له ولمن هم حوله وتكون سبباً في تدمير حياتهم.


أردنا اليوم أن نضيف مقال بعنوان أغلي الكتب في العالم ، مما لاشك فيه أن الكتب وما تحويه من مضمون قيم ومفيد لاتقدر قيمتها بثمن ولكن إذا أردنا التعرف علي أغلي الكتب في العالم أو أغلي كتاب في التاريخ من خلال قيمتة المادية التي بيع بها الكتاب نسبة إلي ندرة الكتاب وقلة المعروض منه بالإضافة إلي المحتوي الأصلي الذي يقدمه الكتاب ، فكان منها مايلي:


أغلي الكتب في التاريخ 


أغلي كتاب في التاريخ :


هناك عشرات الملايين من الكتب التي تطبع سنوياً أو حتي يومياً والتي يمكن شراؤها بأسعار متواضعة ، ولكن هناك مجموعة أخري من الكتب التي تعد أندر الكتب في العالم  ولهذا فهذه هي الكتب التي تعد الأغلي في التاريخ  ونشرت مجلة فوربس مؤخراً قائمة بإغلي الكتب التي تم بيعها في العالم .


كتاب كودكس ليستر ليوناردو دافنشي codex Leicester :


مخطوطة كودكس ليستر لدافنشي أغلي كتاب في التاريخ 


يعتبر كتاب كودكس ليستر أو مخطوطة ليستر للعالم والفنان والمهندس المعماري الإيطالي ليوناردو دافنشي 1506-1510 ، مخطوطة ليستر كتبها الفنان العالمي ليوناردو دافنشي بخط يده باللغة الإيطالية ويتكون كتاب أو مخطوطة codex Leicester من 72 صفحة والمخطوطة تضم أفكار دافنشي عن الفلك والصخور كما وثق فيها دافنشي العلاقة بين الفن والعلوم ، وفيها كتب دافنشي مخطوطته بالطريقة العكسية حيث كتبت المخطوطة بطريقة المراة من اليمين إلي اليسار .


إحدي صفحات مخطوطة دافنشي الأغلي في العالم 

وقد بيعت المخطوطة الأغلي في العالم أو الكتاب الأغلي في التاريخ أول مرة للكونت الأول لمدينة ليستر توماس كوك وهو من أطلق عليها أسم مخطوطات ليستر في عام 1994 بيعت للملياردير الشهير بيل جيتس بمبلغ يقترب من ال 50 مليون دولار ، وبذلك فأن مخطوطة أو كتاب دافنشي كودكس ليستر يعتبر أغلي كتاب تم بيعه في التاريخ حتي الأن.


The gospel هنري الأسد:


Gospels of henry the lion تحتوي مخطوطة هنري الأسد علي 266 ورقة كتبها أحد أمراء ألمانيا وهو هنري أو هاينزبيتس وهو أحد أقوي أمراء ألمانيا وترجع أهمية تلك المخطوطة في أن هنري قد جمع و وثق من خلالها مجموعة الأدعية والصلوات التي جمعها الرهبان عبر مئات السنيين ولهذا يعتبرها المسيحيون ثورة دينية كبيرة .


Henry the lion Gospels 


وتعد مخطوطة أو كتاب The gospels  للأمير الألماني هنري أحد أغلي الكتب في العالم وقد بيعت المخطوطة للحكومة الألمانية عام 1983 م بمبلغ 28 مليون دولار.


Magna Carta مجنا كارتا:


كتاب مجنا كارتا أو كتاب الوثيقة العظمي ، صدر كتاب الوثيقة العظمي لأول مرة عام 1215 والكتاب يعد من أغلي الكتب في العالم وهو عبارة عن وثيقة كتبت بخط اليد وصف فيها الكتاب الميثاق الأعظم للحريات في إنجلترا كما حدد الكتاب سلطات الملك وصلاحياته ، وهو من الكتب النادرة حيث لا يتبقي منه سوي 17 نسخة فقط وقد حصل الملياردير الأمريكي ديفيد روبينستين علي نسخة من تلك النسخ الموقعة من الملك إدوارد الأول بمبلغ 24,5 مليون دولار كأحد أغلي الكتب في التاريخ.


Magna Carta  أحد أغلي الكتب في التاريخ 


إنجيل القديس كوثبرت Cuthbert Gospel:


كتاب القديس كوثبرت هو أحد أقدم وأغلي الكتب في التاريخ وهو نسخة قديمة من الإنجيل مكتوبة باللغة اللاتينية وتعود للقرن السابع وقد اشترته المكتبة البريطانية مقابل 15 مليون دولار عام 2011 م .


كتاب إنجيل القديس كوثبرت 
5bay psalm كتاب مرموز الخليج:


يأتى فى المركز الخامس كتاب مزمور الخليج الذى تم بيعه فى مزاد سوثبى بمبلغ 14.2 مليون دولار ، وإن احتل هذا الكتاب رقم خمسة فى قائمة أغلى الكتب في التاريخ ، فقد أحتل المركز الأول فى قائمة أغلى الكتب المطبوعة في العالم ، حيث ان ما سبقه من كتب مخطوطات جميعها بخط اليد ، بينما يعتبر مزمور الخليج أغلى كتاب مطبوع.
كتاب مزمور الخليج، أحد أغلي الكتب في العالم وهو أغلي كتاب مطبوع في العالم 



تمت كتابة مزمور الخليج عام 1640 م وهو ترجمة دقيقة من العبرية إلى الإنجليزية لمجموعة من المزامير والتسابيح اليهودية ، طبع الكتاب لأول مرة فى ولاية كامبردج ، وقد عرضت دار سوثبى الكتاب فى مزاد بمبلغ 14.2 مليون دولار وتم بيعه للملياردير ديفيد روبينستين الذى حصل ايضاً على كتاب الوثيقة العظمى كما أشارنا عالية.


كتاب طيور أمريكا The birds of America:


يعد كتاب طيور أمريكا واحد من أغلي الكتب في العالم كما يعد الكتاب واحداً من الكتب الفريدة كما لأن الكتاب يحوي رسومات للطيور الأمريكية بمقاساتها  الطبيعية لذا فهو كتاب بعد أكبر وأضخم مما سبق في قائمة أغلي الكتب في العالم.


The birds of America, من أغلي الكتب في التاريخ 


كتاب طيور أمريكا للرسام الأمريكي جون جيمس الذي جمع تلك اللوحات في كتاب طيور أمريكا وقد بيع الكتاب في عام 2010 لرجل الأعمال البريطاني مايكل تولييماش بمبلغ وقدرة 12,6 مليون دولار.


دستور الولايات المتحدة للأمريكية لجورج واشنطن: 


الدستور الأمريكي لجورج واشنطن 


يعتبر كتاب دستور الولايات المتحدة الأمريكية أحد أغلي الكتب في العالم حين قامت جمعية سيدات جبل فيرنون بشراء الكتاب في عام 2012 بمبلغ 10,2 مليون دولار ومن ثم إهدائة للبيت الأبيض ، الكتاب كان يضم دستور الولايات المتحدة للرئيس جورج واشنطن بخط يده ومجموعة أخري من القوانين التي تنظم الحريات.  


كتاب كوميديا وتاريخ وماَسي لويليام شكسبير:


ويليام شكسبير 


أصبح كتاب ويليام شكسبير أحد أغلي الكتب في العالم عندما إشتراه أحد رجال الأعمال بمبلغ 8,2 مليون دولار , كتاب شكسبير ضم 36 مسرحية شعرية متنوعة بين التراجيديا والكوميديا والدراما ، الكتاب تم تجميعة ونشره أول مرة عام 1623.


كتاب الموتي: 


كتاب الموتى 


يعد كتاب الموتي أو كتاب الخروج في النهار أحد الكتب المصرية الفرعونية القديمة والنادرة جداً والذي بيع في مزاد مونتي بموناكو بمبلغ 1,35 مليون يورو ، كتاب الخروج في النهار هو أحد أندر الكتب الفرعونية وضم الكتاب مجموعة من البرديات والوثائق والنصوص الجنائزية التي كانت توضع بجوار المتوفي في التابوت لمساعدتة علي العيش في الحياة الأخري وحتي تساعده بقرائتها وحفظها علي التغلب علي المخاطر التي قد يتعرض لها.



إقرأ أيضا :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -