أخر الاخبار

أكبر طائرة شحن عسكرية ، وحش القوات الجوية



حقائق لا تصدق عن Galaxy C-5


 


طائرة C-5 الأمريكية هي أكبر طائرة شحن في أسطول القوات الجوية الأمريكية - وواحدة من أكثر الطائرات تحملاً وطاقة وإستيعابا ، حجم جالكسي أس فايف الهائل وقدرات حمولتها يمنحها مكانة فريدة ومميزة في عالم الطائرات .  





GALAXY C-5 :





C-5 GALAXY  الطائرة العملاقة 




يبلغ طول Galaxy C-5 العملاقة 247 قدما ، بينما يبلغ عرض الجالكسي 222 قدمًا وإرتفاعها 63 قدمًا ، حوالي 25 بالمائة من أكبر طائرة تالية مستخدمة من قبل القوات الجوية الأمريكية.  تحمل C-5 ما يقرب من نصف مليون رطل من البضائع ، وتزن 838 ألف رطل في أثقل وزنها.  يمكن أن تحتوي منطقة الشحن الخاصة بها على 1.5 حوت أزرق (أكبر حيوان على وجه الأرض).





نظرًا لأن C-5 ضخمة جدًا ومهمة جدًا لمهمة القوات الجوية ، فمن المتوقع أن تظل موجودة لفترة طويلة قادمة.  هذا يعني أنه يتم إجراء ترقيات وتحسينات مستمرة علي الطائرة  ، تم تصميم Galaxy في منتصف الستينيات وبدأ تشغيلها في سلاح الجو الأمريكى عام  1969 , ومن المتوقع أن يستمر حتى عام 2040. إستمتع بهذه الحقائق عن عملاق الجوية الأمريكية  ، أكبر طائرة شحن ربما في العالم  .




 

تعد طائرة C-5 Galaxy العملاقة من إنتاج شركة Lockheed-Martin ، و هي واحدة من أكبر طائرات النقل العسكرية في العالم ، ويمكنها نقل ما يقرب من نصف مليون رطل من البضائع والأشخاص.  إنها إحدى طائرات النقل الوحيدة التي يمكنها نقل خمس طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي في منطقة الشحن الخاصة بها.  يتم إستخدامها لبعض أهم المهام في سلاح الجو.  هناك الكثير لنتعلمه عن هذه الطائرة .


 



إن C-5 Galaxy هي أكبر طائرة نقل في سلاح الجو.  يمكن لهذا المستودع الطائر تسليم الإمدادات أو نشر وحدات عسكرية جاهزة للقتال في أي مكان في العالم.  بفضل حجمها القياسي وخدمة نصف قرن ، تعد C-5 بسهولة واحدة من أكثر الطائرات العسكرية إثارة للاهتمام التي تم إنتاجها على الإطلاق.






فيما يلي بعض الحقائق المذهلة عن C-5 Galaxy : 



 



هل تتخيل أن C-5 Galaxy كبير جدًا لدرجة أنه يتطلب 2600 رطل من الطلاء لطلاء الداخل والخارج.


 



يبلغ الطول الإجمالي لـ C-5 Galaxy 247 قدمًا و 10 بوصات.  تقريبا بطول 7 حافلات مدرسية.


 



عندما تكون فارغة ، تزن أكبر طائرة عسكرية تابعة لشركة لوكهيد 375000 رطل ، بينما تزن C-5 Galaxy عند تحميلها 838000 ، أكثر من ضعف وزنه الفارغ ، الحد الأقصى لوزن الإقلاع 769000 رطل ولكن 840.000 رطل أثناء الحرب.


 


أضخم طائرة نقل في العالم 




عندما يتم تحميل C-5 بالكامل ، فإنها تتطلب 8300 قدم من المدرج للإقلاع و 4900 قدم للهبوط.


 



تبلغ السرعة القصوى لعملاق الطائرات C-5 هي 601 ميلاً في الساعة وسرعة الإبحار 586 ميلا ، كما يمكن للطائرة C-5 أن تطير على إرتفاع 34000 قدم. 


 



تبلغ سعة وقود جالاكسي 000 49 جالون ، أي ما يعادل تقريبا حجم منزل من خمس غرف في المتوسط.


 



تحمل الطائرة C-5 وقوداً كافياً للسيارة الأمريكية العادية للقيام بـ 31 رحلة حول العالم ، بينما تنتج محركات C-5 طاقة تعادل 800 سيارة متوسطة. 






يستهلك كل محرك من محركات C-5 Galaxy ما يقرب من 42 طنًا من الهواء في الدقيقة.


 



تتطلب أنظمة C-5 أكثر من 100 ميل من الأسلاك و 5 أميال من كابلات التحكم.


 



تبلغ قدرة تبريد الطائرة 24 طنًا وهو ما يكفي لتكييف ثمانية منازل متوسطة الحجم.


 



جالكسي C-5 به 28 عجلة.  4 في الأمام و 24 تحت الأجنحة ، يتكون طاقم C-5 Galaxy النموذجي من 7. قائد طائرة ، وطيار ، ومهندسي طيران ، وثلاثة عمال تحميل.




Galaxy C-5 




ستحتوي حجرة الشحن في C-5 على 6 حافلات , أو 100 سيارة من طراز Volkswagen Beetles جالكسي أس فايف كبيرة بما يكفي لحمل 5 مروحيات أباتشي ، فلتتخيل أن حجرة الشحن في C-5 كبيرة بما يكفي لإستيعاب ثمانية حارات للبولينغ .



 


يمكن أن تتسع مروحية نقل كاملة من طراز شينوك داخل طائرة C-5 ، كما يمكن شحن دبابتين قتال رئيسيتين M1 Abrams في C-5.  يزن كل منها 67 طنًا.


 


حمولة جالكسي أس فايف 





في السبعينيات من القرن الماضي ، كانت تنوي ناسا في إستخدام C-5 لنقل مكوك الفضاء إلى مركز كينيدي للفضاء ، لكنهم إستخدموا الطائرة Boeing 747 بسبب تصميمها المنخفض الجناح.




 

هناك أنواع مختلفة من جلاكسي C-5 حيث تتراوح تكاليف الوحدة من 100 مليون دولار إلى 224 مليون دولار.


 



لعبت C-5 دورًا رئيسيًا في العديد من جهود الإغاثة في حالات الكوارث بما في ذلك إعصار كاترينا وإيرما وغيرها. 


 



إقرأ أيضا  :  



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -