أخر الاخبار

أضخم أسطول بحري في العالم 2023

 

الجيش أو القوات المسلحة هى حائط الصد الأول لأى مخاطر قد تهدد أمن الدول , فالجيش هو من يتولى حماية الشعب وحدود البلاد البرية ومياهها الاقليمية والمجال الجوي لها  من أي مخاطر أو إعتداء قد تتعرض له الدولة , وفي كثير من الأمور لا يقتصر عمل الجيش على العمل العسكري وحماية الحدود  فقط بل في كثير من الأوقات والظروف الاستثنائية يمتد عمل الجيش ويتضاعف مما يجعل من تدخل الجيش أمرا ضروريا لمساعدة الدولة لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها لما تملكه القوات المسلحة من طاقات وتنظيم أكثر من أى مؤسسة اخرى في الدولة كحدوث فيضان أو سيل أو حتى في بعض الظروف السياسية أو حتى بسبب أنتشار الأوبئة كوباء كورونا كما حدث مؤخرا حيث تدخلت معظم جيوش العالم لمساعدة الدولة لمواجهة للفيروس. وتكون القوات المسلحة للدولة تابعة لوزارة الدفاع.


بصفة عامة غالبية الدول تقسم قواتها إلي قوات برية وقوات جوية وأخري بحرية وهذا موضوع مقالنا اليوم عن أضخم و أكبر الدول التي تمتلك قوات بحرية أو أي الدول تمتلك أضخم وأكبر أسطول بحري في العالم 


القوات البحرية :


وهى القوات التى تدافع عن حدود وسواحل البلاد المائية وتقاتل داخل البحر لصد الأعداء والدفاع عن ثرواتها وحدودها المائية البحرية وتملك القوات البحرية من الأسلحة ما يمكنها من أداء واجبها من السفن الحربية والمدمرات والغواصات ولنشات الصواريخ وحاملات الطائرات.    


ولكن أى من دول العالم تعتبر الأقوى من حيث إمتلاك القوات البحرية أو الأسطول البحري في العالم. 


يعد إحكام القبضة علي البحار وبسط السيطرة في مياهها والذي لايقل أهمية عن السيطرة على الجو والبر علي حدا سواء .


علي مدي التاريخ تتنافس الدول من أجل إمتلاك أساطيل بحرية قوية لما لها من أهمية إستراتيجية من أجل حماية المياه والحدود الإقليمية أو من أجل الحروب والمعارك.


و علي الرغم من أن قوة الأساطيل البحرية ليس في العدد إلا أن دول العالم لازالت تتسابق من أجل إمتلاك أكبر عدد من القطع البحرية لتعزيز و تقوية أسطولها البحري .


أكبر أو أكثر 12 دولة في العالم إمتلاكا للقطع البحرية العسكرية أو أضخم الأساطيل البحرية حول العالم ٢٠٢٢ :

أحدي حاملات الطائرات الصينية، صاحبة أكبر أسطول بحري في العالم 

13 - مصر Egypt 🇪🇬


تحتل مصر المرتبة الثالثة عشر عالميا كواحدة من أكبر الأساطيل البحرية في العالم وأقوى أسطول بحري في قارة أفريقيا ، تعد مصر الأكثر إمتلاكا للقطع البحرية العسكرية في الشرق الأوسط أيضا ، و واحدة من بين أكبر الأساطيل البحرية في العالم وتمتلك مصر عدد 245 قطعة بحرية عسكرية ومن ضمن القطع ٨ غواصات و و حاملتين للطائرات الهليكوبتر كرابع دولة في العالم من حيث إمتلاك ذلك النوع من حاملات الطائرات. 


12 - فنلندا  Finland 🇫🇮


تحتل فنلندا المرتبة الثانية عشرة في ترتيب أكبر الأساطيل البحرية العسكرية في العالم بعدد 246 قطعة .


11 -  كولومبيا Colombia 🇨🇴


تحتل كولومبيا في قارة أمريكا الجنوبية المرتبة الحادية عشر عالميا كواحدة من أكبر الأساطيل البحرية في العالم وتمتلك كولومبيا عدد 265 قطعة بحرية عسكرية. 


10 - سريلانكا Srilanka 🇱🇰 


تحتل سريلانكا المرتبة العاشرة كأكثر الدول في العالم إمتلاكا للقطع البحرية العسكرية بعدد 275 قطعة بحرية عسكرية  .


9 -  تايلاند Thiland 🇨🇷 


تحتل تايلاند المرتبة التاسعة عالميا من بين دول العالم الأكثر إمتلاكا للقطع البحرية العسكرية وتمتلك تايلاند عدد 292 قطعة بحرية عسكرية.


8 - الهند India 🇮🇳 


تحتل الهند المرتبة الثامنة عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث إمتلاك القطع البحرية العسكرية وتمتلك الهند عدد 295 قطعة بحرية عسكرية من ضمن القطع البحرية عدد ١٧ غواصة و ١٠ مدمرات وحاملة طائرات وحيدة .


7- إيطاليا 🇮🇹 :


تحتل القوات البحرية الإيطالية المرتبة السابعة عالميا كواحدة من أكبر الأساطيل البحرية في العالم وأقوى أسطول بحري في قارة أوروبا بعد روسيا والسويد عام 2023 وتمتلك إيطاليا 313 قطعة بحرية عسكرية  .


6 - إندونسيا INDONESIA 🇲🇨 


تأتي إندونسيا في المرتبة السادسة كأكثر الدول إمتلاكا للقطع البحرية في العالم بعدد 324 قطعة عسكرية بحرية.


5 - السويد Sweden 🇸🇪 


تحتل السويد المرتبة الخامسة عالميا كواحدة من أكبر الأساطيل البحرية العسكرية في العالم بعدد 367 قطعة بحرية. 


4 - الولايات المتحدة الأمريكية 🇺🇸USA 


تأتي أمريكا في المرتبة الرابعة عالميا كواحدة من أكبر القوي العسكرية في العالم فهي الأقوى عسكريا في المجمل ولكنها تحتل المرتبة الرابعة عالميا كواحدة من أكبر الأساطيل البحرية في العالم وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية عدد 484 قطعة بحرية عسكرية ومن ضمن القطع البحرية عدد  ١١ حاملة طائرات مقاتلة و عدد ١٠ حاملات طائرات هليكوبتر،  وبهذا فأن الولايات المتحدة الأمريكية هي الأولي عالميا من حيث إمتلاك حاملات الطائرات , كما تحتل المرتبة الثالثة عالميا كأكثر الدول إمتلاكا للغواصات بعدد ٦٨ غواصة.


3 - كوريا الشمالية North Korea🇰🇵


تحتل كوريا الشمالية المرتبة الثالثة عالميا كأكثر الدول في العالم إمتلاكا للقطع البحرية العسكرية و كواحدة من أكبر الأساطيل البحرية في العالم وتمتلك كوريا الشمالية عدد 519 قطعة بحرية عسكرية. 


2 - روسيا Russia🇷🇺


تحتل روسيا الدولة الأكبر مساحة في العالم المرتبة الثانية عالميا من بين أكبر دول العالم إمتلاكا للقطع البحرية العسكرية و كواحدة من أكبر الأساطيل البحرية في العالم وتمتلك روسيا عدد 598 قطعة بحرية عسكرية ومن ضمن القطع البحرية عدد ٨٥ طرادة وهي الأولى عالميا من حيث إمتلاك الطرادات .


1 - الصين China 🇨🇳


تحتل الصين الشعبية الدولة الأكثر إكتظاظا بالسكان علي كوكب الأرض المرتبة الأولى عالميا كأكبر أسطول بحري في العالم والدولة الأكثر إمتلاكا للقطع البحرية العسكرية في العالم وتمتلك الصين عدد 730 قطعة بحرية عسكرية ومن ضمن القطع البحرية عدد ٧٩ غواصة و بهذا تعتبر الصين الدولة الأكثر إمتلاكا للغواصات في العالم ، كما أن الصين هي الدولة الأكثر إمتلاكا للفرقاطات بعدد ٤٦ فرقاطة بحرية عسكرية. 

الغواصة النووية الروسية القرش 


إقرأ أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -