أخر الاخبار

أقوي قوات جوية فى العالم ، أكثر الدول إمتلاكا للمقاتلات ، أكبر أسطول جوي .


الجيش أو القوات المسلحة هى حائط الصد الأول لأى مخاطر قد تهدد أمن الدول , فالجيش هو من يتولى حماية الشعب وحدود البلاد البرية ومياهها الإقليمية والمجال الجوي لها  من أي مخاطر أو إعتداء قد تتعرض له الدولة , وفي كثير من الأمور لا يقتصر عمل الجيش على العمل العسكري وحماية الحدود فقط بل في كثير من الأوقات والظروف الإستثنائية يمتد عمل الجيش ويتضاعف مما يجعل من تدخل الجيش أمرا ضروريا لمساعدة الدولة لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها لما تملكه القوات المسلحة من طاقات وتنظيم أكثر من أى مؤسسة أخرى في الدولة كحدوث فيضان أو سيل أو حتى في بعض الظروف السياسية أو حتى بسبب إنتشار الأوبئة كوباء كورونا كما حدث مؤخرا حيث تدخلت معظم جيوش العالم لمساعدة الدولة لمواجهة الفيرس ، وتكون القوات المسلحة للدولة تابعة لوزارة الدفاع.


بصفة عامة غالبية الدول تقسم قواتها المسلحة إلى :


قوات برية :


تعتبر القوات البرية هى الركيزة الاساسية لاى قوات مسلحة بل أن معظم جيوش العالم تتكون بشكل أساسي من القوات البرية وهى التى تقوم بحماية الحدود البرية وهى التى تتدخل للمساعدة في أي وقت يطلب منها ذلك داخل حدود الدولة ولها من القوة والعتاد ما يمكنها من القيام بواجبها.


قوات جوية :


القوات الجوية هي من الأعمدة الاساسية للجيوش والتي من دورها هو حماية المجال الجوي للدولة وقوة القوات الجوية يعكس مدى قوة الجيش والقوات المسلحة فصدقت المقولة من يمتلك الجو يملك الارض وتمتلك الجيوش  والقوات الجوية خاصة أنواع من الطائرات  لاحصر لها من  المقاتلات أو الهليكوبتر. وهي ما سنتحدث عنها الأن 


قوات بحرية :


وهى القوات التى تدافع عن حدود وسواحل البلاد المائية وتقاتل داخل البحر لصد الاعداء والدفاع عن ثرواتها وحدودها المائية البحرية وتملك القوات البحرية من الأسلحة ما يمكنها من أداء واجبها من السفن الحربية والمدمرات والغواصات ولنشات الصواريخ وحاملات الطائرات.    


قوات جوية :


القوات الجوية هي من الاعمدة الأساسية للجيوش والتي من دورها هو حماية المجال الجوي للدولة وقوة القوات الجوية يعكس مدى قوة الجيش والقوات المسلحة فصدقت المقولة من يمتلك الجو يملك الارض وتمتلك الجيوش  والقوات الجوية خاصة أنواع من الطائرات  لاحصر لها من المقاتلات أو الهليكوبتر ، وطائرات النقل والتدريب وطائرات للمهمات الخاصة  .



أما أقوي قوات جوية في العالم وأكثر الدول إمتلاكا للمقاتلات والطائرات الحربية. 




أقوي قوات جوية في العالم 




أقوي قوات جوية فى العالم  : 




أقوي قوات جوية في العالم وأكثر الدول إمتلاكا للمقاتلات والطائرات الحربية ، وفقا لما ينشره الموقع الرسمي لجلوبال فاير باور الموقع المتخصص في الشئون العسكرية ، حيث يعرض الموقع Global fire power  قائمة بأقوي الجيوش في العالم وترتيب أكثر الدول إمتلاكا للمعدات والالات والطائرات الحربية ،  ووفقا للترتيب المحدث لأقوي قوات جوية في العالم عرض جلوبال فاير باور ترتيب أقوي قوات جوية في العالم وأكثر الدول إمتلاكا للطائرات .



وضع جلوبال فاير باور قائمة تضم ١٤٠ دولة تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية الترتيب وجاءت الصومال في المركز الأخير من دون طائرات بينما جاءت مصر في المركز العاشر كأقوي قوات جوية في العالم .



سوف نعرض ترتيب أقوي قوات جوية في العالم بالإضافة إلي عدد المقاتلات التي تمتلكها كل دولة بإعتبار أن المقاتلات هي أهم القطع العسكرية الجوية ، وجاء الترتيب كالتالي :



  • الولايات المتحدة الأمريكية ، تمتلك أمريكا من الطائرات وفقا جلوبال فاير باور عدد 13247 طائرة ، منها 1960 مقاتلة والباقي عبارة عن هليكوبتر وهليكوبتر هجومي وطائرات للمهمات الخاصة وأخرى للتدريب والنقل .


  • جاءت روسيا في المركز الثاني كأقوي قوات جوية في العالم ووفقا للموقع Global fire power تمتلك روسيا من الطائرات 4173 طائرة منها حوالي 795 مقاتلة .


  • بينما حلت الصين في المركز الثالث في ترتيب أقوي قوات جوية في العالم وفقا للموقع حيث تمتلك الصين من الطائرات الحربية 3285 طائرة منها 1210 مقاتلة  .


  • فيما إحتلت الهند المرتبة الرابعة في الترتيب العالمي لأقوي قوات جوية في العالم وإمتلكت الهند 2182 طائرة منها 560 مقاتلة  .


  • وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الخامس في قائمة ترتيب الدول التي تمتلك أقوي أسطول حربي جوي حيث تمتلك كوريا الجنوبية وفقا لجلوبال فاير باور 1595 طائرة منها 410 مقاتلة .


  • بينما جاءت القوات الجوية اليابانية في المركز السادس في الترتيب العالمي لأقوي قوات جوية في العالم بعدد 1449 طائرة منها 260 مقاتلة  .


  • وحلت القوات الجوية لدولة باكستان في المركز السابع في الترتيب العالمي لأقوي قوات جوية في العالم حيث تمتلك باكستان من الطائرات الحربية 1387 طائرة منها 360 مقاتلة  .


  • وتقدمت القوات الجوية المصرية مركزين لتأتي في المركز الثامن عالميا كأكبر قوات جوية في العالم بعدما كانت القوات الجوية المصرية في المركز العاشر عالميا وزادت الترسانة الجوية المصرية من أعداد طائراتها وتمتلك مصر من الطائرات 1062 طائرة حربية منها 260 مقاتلة .


  • جاءت القوات الجوية التركية في المركز التاسع في الترتيب العالمي لأقوي قوات جوية في العالم حيث تمتلك تركيا من الطائرات 1057 طائرة منها 206 مقاتلة .


  • وكانت القوات الجوية لدولة فرنسا في المركز العاشر كأقوي قوات جوية في العالم وتمتلك فرنسا من الطائرات 1055 طائرة منها 269 مقاتلة  .



وكان الترتيب من المركز الحادي عشر حتي المركز العشرين في قائمة أقوي قوات جوية في العالم من حيث عدد الطائرات العسكرية التي تمتلكها الدول كالتالي:



كوريا الشمالية  ، السعودية  ، إيطاليا  ، تايوان ، بريطانيا ، البرازيل  ، اليونان ، ألمانيا ، إسرائيل ، الإمارات .




إقرأ أيضا  :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -