أخر الاخبار

مذهل ! الوجبة اليومية للحوت الازرق ؟!




فى دراسة عن الوجبة اليومية للحوت الأزرق اتضح أن  الحوت الأزرق وهو أكبر حيوان علي وجه الأرض يأكل حوالي 16 طن من الأسماك الصغيرة المعروفة باسم  " الكريل  "  يومياً في شمال المحيط الهادي . 


حيث يقال أن الحوت يلتهم هذه القشريات الصغيرة التي تشبه الروبيان ( الجمبري )  عبر منظومه تغذية تحتوي علي مرشح أو فلتر في فم الحوت الأزرق بإستخدام ألواح البالين التي بداخلها مادة الكيراتين ، و هي المادة الطبيعية الموجودة في أظافر البشر . 

الوجبة اليومية التى يأكلها الحوت الأزرق


وقال المؤلف المشارك في الدراسة " ن بينسون " ، وهو أمين الثدييات البحرية في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمعهد سميثسونيان في واشنطن " هذا وزن حافلة مدرسية بكامل حمولتها " . 


قام الباحثون بحساب الطعام الذي يدخل البطن يومياً لسبعة أنواع من حيتان البالين وراقبوا 321 حوتاً كل واحد علي حدة في المحيطين الأطلسي والهادي من 2010 الي 2019 . 


وتوصلوا إلي أن هذه الثدييات البحرية العملاقة تأكل ما يصل الي ثلاثة أمثال كمية الطعام التي أشارت إليها تقديرات سابقة كانت تستند الي محتويات بطون الحيتان التي يتم اصطيادها او من خلال الاستنباط استناداً لثدييات بحرية أصغر حجما ً . 


وشملت الدراسة أنواعاً أخري من بينها : ( الحوت الأحدب و الحوت ذو الزعنفة ومقوس الرأس والحوت الايمن وحوت المنك في القطب الجنوبي وحيتان برايد ) ، والتهمت كلها أيضا كميات مذهلة من الطعام . 


ومن الممكن أن يأكل الحوت الأحدب في شمال المحيط الهادي تسعة أطنان من القشريات يومياً بينما تستهلك الحيتان ذات الزعانف ثمانية أطنان . 


وقال عالم الأحياء البحرية بجامعة ستانفورد " ماثيو سافوكا "  ( المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت في دورية  نيتشر )  أن  هذه كمية لا يمكن تصورها من الطعام  لكن أحجام الحيتان الكبيرة نفسها لا يمكن تصورها فالحوت الازرق بحجم ووزن طائرة بوينج 737.  


ومن الممكن أن يصل طول الحوت الأزرق وهو أكبر من الديناصورات الضخمة إلي 33 متر ووزنه إلي 200 طن . 

ماذا تتوقع أن يكون طول ووزن الحوت



ومعظم الحيتان البالينية لا تأكل في ك المواس ولها دورة جوع سنوية ، حيث تأكل الحيتان حوالي 100 يوم في السنة ، وعادة في موسم التكاثر الصيفي بينما تأكل القليل في بقية العام . 


وبناءً علي هذه الإحصائيات فإن الحوت الازرق الذي يلتهم 16 طن في اليوم قد يأكل 1600 طن سنويا . 




: إقرأ أيضا





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -