أخر الاخبار

كبد الحوت أول طعام أهل الجنة



لماذا كبد الحوت هو أول طعام سيأكله أهل الجنة ؟


اللهم أجعلنا من أهل الجنة وأطعمنا يارب اللهم أمين من طعام الجنة  .


الجنة غنية بالخيرات والثمار والأنهار وكل ماتشتهي الأنفس ما لاعين رأت ولا أذنا سمعت كما وصفها الله سبحانه وتعالي في القرآن الكريم  . ومن طعام أهل الجنة الذي ينعم الله به علي عبادة هي كبد الحوت .


ويري بعض العلماء أن الحكمة من إختيار زيادة كبد الحوت خاصة لتكون طعام أهل الجنة ، إن فى ذلك إشارة إلى نهاية الدنيا التى هى دار الزوال والإنتقال إلى الجنة التى هى دار القرار ، لأن الحوت من الحيوانات المائية التى تشير إلى عنصر الحياة فى الأرض ، والثور من الحيوانات البرية التى تشير الى الحرث والكسب فى الأرض ، فاستطعام أهل الجنة منهما إشارة إلى نهاية الدنيا وبداية الآخرة.


و روى البخارى ومسلم عن أبى سعيد الخضرى - رضى الله عنه - قال : قال رسول الله - صلّ الله عليه وسلم - " تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة ، يتكفؤها الجبار بيدة ، كما يتكفأ أحدكم خبزته فى السفر نزلاً لأهل الجنة " فأتى رجل فقال : بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم ، ألا أخبرك  بنزل أهل الجنة يوم القيامة ؟ قال : بلى ، قال : تكون الأرض خبزة واحدة كما قال النبى - صلّ الله عليه وسلم - فنظر النبى - صلّ الله عليه وسلم - الينا ، ثم ضحك حتى بدت نواجذه ثم قال : ألا أخبرك بإدامهم ؟ قال : إدامهم باللام والنون ، قالو : وما هذا ؟ قال : ثور ونون ، يأكل من زائده كبدهما سبعون ألفاً " رواه البخارى ومسلم.


وفى صحيح البخارى أن عبد الله بن سلام سأل النبى - صلّ الله عليه وسلم - أول قدومه المدينة أسئلة منها : " ما أول شئ يأكله أهل الجنة ؟ فقال : زيادة كبد الحوت " رواه البخارى.


وفى صحيح مسلم عن ثوبان أن رجل سأل الرسول - صلّ الله عليه وسلم - قال : " فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ قال : زيادة كبد الحوت ، قال : فما غذاؤهم على إثرها ؟ قال : ينحر لهم ثور الجنة الذى يأكل من أطرافها ، قال : فما شرابهم عليه ؟ قال : من عين تسمى سلسبيلاً ، قال : صدقت " رواه مسلم.





لم نقف على ما يدل على الحكمة من تخصيص " زيادة كبد الحوت " فى أول طعام أهل الجنة ، ولكننا نؤمن أن لله الحكمة البالغة ، وأن الله عز وجل هو العليم الحكيم ، وأنه قال عن نفسه سبحانه : " وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون " القصص 68.


فوائد زيادة كبد الحوت الطبية فى طعام أهل الدنيا كثيرة منها تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم وتقليل الدهون فى الجسم وتخفيف آلام المفاصل لأنه غنى بفيتامين د ذو الفوائد الكثيرة.



إقرأ أيضا  :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -