أخر الاخبار

أخطر و أقوي و أشهر ١١ كائن حي علي كوكب الأرض


تعد الكائنات الحية من غير البشر أضعاف أعداد سكان الكرة الارضية من البشر وفي هذا الموضوع سنتناول بالشرح وبشئ من التفصيل عن بعض الكائنات الحية التي تعيش معنا على كوكب الأرض.


بصفة عامة تقسم الكائنات الحية الى 5 أقسام رئيسية أو 5 ممالك رئيسية تندرج تحتها جميع الكائنات الحية و هى :


(المملكة الحيوانية - المملكة النباتية - مملكة الفطريات (الفطر بمختلف أنواعه) - مملكة الطلائعيات (الطحالب)  - مملكة البدائيات (البكتريا والفيروسات) 


مملكة الحيوان موضوعنا اليوم تنقسم الى نوعين :


الكائنات الفقارية:


أى تلك الكائنات التى لها عمود فقرى ومنها الأسماك والثديات والبشر. 


الكائنات اللا فقارية :


وهى تلك الكائنات التي لا تمتلك عمود فقرى وتضم الديدان والعناكب.


ويضم موضوعنا اليوم مجموعة من المعلومات عن بعض الحيوانات البرية والمائية والطيور.


الثعبان:


الثعبان



الأفاعى بالأصل ما هى الأ سحالى تطورت مع مرور الوقت ،  ليس لدى الثعبان اذان ظاهرة ولكنه يسمع عن طريق موجات الصوت التي يلتقطها لسانه ، كما انه لايمتلك أطراف خارجية وليس له جفون متحركة مما يجعلها تحدق بأعينها في معظم الأوقات ويظل الثعبان قادرا لفترة على اللدغ حتى بعد قطع رأسة .


وتعد أفعى التايبان من أكثر الثعابين سمية في العالم فهو أكثر سمية بمقدار 50 مرة من الكوبرا.


ويذكر أن الأعتقاد السائد أن الثعابين تعتمد على السم في الصيد وقتل فرائسها وهذا غير صحيح فمعظم الثعابين تعتمد في قتل فرائسها على بلعها بالكامل بينما تتبع أنواع أخري طريقة خنق الفرائس ثم بلعها فيما تتبقي أنواع قليلة من الثعابين التي تعتمد على السم فى الصيد و قتل فرائسها كأفعى الكوبرا ,  والثعابين بصفة عامة أكلة للحوم وتقدر على أكل حيوانات تفوقها حجما بنسبة 100% من حجمها فقد تأكل حيوانات كالتماسيح. 


الضبع:

 
الضبع


يعتبر الضبع من الحيوانات التي تجيد الصيد كما أنه من أكثر الدواب فتكا بأعدائه حيث يمتلك الضبع فك قوي وأسنان حادة تمكنه من تقطيع أوصال وعظام فرائسه وهم أحياء ، فهو يبدأ بتناول طعامه بينما لاتزال الفريسة تتنفس وتشعر بكل لحظة , و تتراوح في الغالب مدة حياة الضبع من 10 الي 12 عام. وتعيش معظم الضباع فى أسيا و أفريقيا.


الجاكوار :


الجاكوار jaguar


الجاكوار هو ثالث القطط الكبيرة من حيث الحجم بعد النمر والاسد , الجاكوار من أقوى وأشرس الكائنات وهو يجيد السباحة و صائد ماهر وماكن أي انه يختبئ لفرائسه وينتظر الوقت المناسب لينقض عليها و يفضل الفرائس الكبيرة في الحجم كالأفاعى و التماسيح والبقر ، يصل وزن بعضها الى 135 كيلوجرام. ويعيش فى الأماكن العشبية والغابات فى أمريكا الجنوبية والوسطى.


الحوت القاتل (أوركا):


الحوت القاتل



الحوت القاتل أو السفاح من اشرس الحيوانات البحرية , يعيش الحوت القاتل في كل المحيطات تقريبا  ولكنه يفضل المحيطات و المسطحات الساحلية الباردة.


يتغذى الحوت القاتل على الفقمات وبعض أنواع الدلافين ومتوسط عمر الذكور 35 عام فيما قد تصل مدة حياة الاناث 50 عاما ويصل وزنها الي مايزيد عن 5 اطنان وقد يصل طولها الي 10 امتار , 


في عام 2002 شهد باحثي البحار مطاردة مجموعة من الحيتان القاتلة حوت ازرق ضخم وتمكنوا من النيل منه في غضون 4 ساعات.


النمر:


النمر أكبر القطط البرية



النمر هو أكبر السنوريات حجما أي أنه أكبر قط برى و من أخطر و أشرس الحيوانات على وجه الأرض وهو حيوان أكل للحوم ويميل لصيد الفرائس الكبيرة في الحجم ،  ويصل وزن النمر في المتوسط الى 200 كيلو وقد يصل الي 300 كيلو ويتمتع النمر بنظر ثاقب يمكنه من الصيد ليلا .


تبلغ طول مخالب النمر مثلا كطول مفتاح المنزل وتعيش النمور في قارة أسيا أما النمر السيبيري يعيش في روسيا والصين .


من غرائب النمور أن لكل نمر له خطوط على جسمة مختلفة عن النمر الأخر كما أنه سباح ماهر و من الممكن أن تصل سرعة النمر الى 65 كم/س .


الحوت الازرق:


أكبر حيوانات الأرض الحوت الأزرق



الحوت الأزرق هو أكبر وأضخم الحيوانات على الإطلاق حيث يبلغ طول البالغ منها 30 مترا أي أكبر من ملعب لكرة السلة ووزنها يصل الى 170 طن وربما يزيد ويبلغ حجم جمجمته فقط ما يقرب من 6 أمتار بينما قلبه كحجم فيل و سيارة على التوالى ،  ويصل صوته الي مسافات بعيدة ، تتراوح أعمار الحيتان بين  30 و 80 عام وتعد الأناث أطول عمرا و أكبر حجما من الذكور ، وعلى الرغم من ضخامة حجمه الأ أن الحوت الأزرق لا يتغذى ولا يستطيع أن يبتلع إلا الأشياء الصغيرة جدا في الحجم.


الأسد:


ملك الغابة الاسد


الأسد من أشهر الحيوانات القوية كبيرة الحجم وهو من أشرس الحيوانات على وجه الأرض و ثانى القطط البرية حجما بعد النمر ،  وتبلغ مدة حياة الأسود الذكور في الغالب 8 أعوام فيما تصل حياة الاناث منها من 12 الى 14 عام .


يمكن سماع زئير الأسود من مسافة 8 كيلومتر ، بينما يبلغ طول الاسود البالغة  2 متر وسرعة تتجاوز ال 50 كيلومتر في الساعة.


وقد تم تحديد أعداد الأسود البالغة فى 2014 من قبل الاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة والذي قدرها بين 23 و 39 الف أسد وتنتشر الأسود الأن في صحارى أفريقيا مع وجود القليل فى الهند ويعد أسد الكاتنجا من اشهر و أكبر أنواع الأسود , وغالبا ما تقع معظم مهام الصيد على اللبؤات.


التمساح:


التمساح


لجسم التمساح طبيعة مميزة تمكنه من البقاء فوق سطح الماء بعينيه و أذنيه فيما يظل باقي جسمه مخبأ تحت الماء ، وللتماسيح صلة وثيقة الديناصورات.


التمساح من أكثر الحيوانات فتكا حيث تعتبر عضة فكيه هي الأقوي من بين جميع الحيوانات المفترسة على الرغم من أنه لايستطيع إخراج لسانه إلى الخارج ، كما يعتبر التمساح من أطول الحيوانات عمرا .


يعرف التمساح بالغدار أو آكل لحوم البشر وعندما يأكل فرائسه فان دموعه تسيل لأنه يتخلص من الملح الزائد وهذه يسبب ما يعرف ب (دموع التماسيح) أى الدموع الكاذبة أو الخادعة.


التمساح سباح ماهر وقد تصل سرعتة الى 32 كم/ س ويعد تمساح النيل من أكبر و أخطر أنواع التماسيح. 


حوت العنبر:

 
حوت العنبر



حوت العنبر حيوان ضخم وهو من أشهر الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض وذلك لأهمية المادة الزيتية الموجودة برأسه والتى تستخدم فى صنع العطور والصابون ، يبلغ طول حوت العنبر البالغ منها حوالي 20 مترا ، ويتميز حوت العنبر بضخامة رأسه.


العنبر هو قئ الحوت الذي يخرج من جوفه ويبلغ عمر حيتان العنبر حوالى 70 عام , كما أنها تمتلك صوتا مرتفعا جدا أعلى من جميع الثدييات قد تصل حدته الى 230 ديسيبل, هذا وتعد الحيتان العنبرية هدفا دائما للصيادين.


القروش:

 
القرش



هناك أكثر من 400 نوع من القروش و قرش الحوت هو أكبرها الذي يصل طوله الى 17 متر ، تعيش القروش في كل المسطحات المائية المالحة منها.


أما أغرب أنواع القروش هو قرش المطرقة ، وغالبية القروش  تمتلك 5 صفوف من الأسنان وذلك لان اسنانه تتساقط وتتجدد باستمرار ولها فك قوي حيث انه يعض بقوة تبلغ 14 مرة ضعف من قوة عضة الانسان البالغ . 


تتغذى أسماك القرش على الأسماك والثدييات البحرية الكبيرة كالدلافين والفقمات كما تتغذى على السلاحف وتساعدهم فكوكهم القوية على ذلك , كما لأسماك القرش القدرة على شم وتمييز رائحة الدم فى الماء من على بعد عدة كيلومترات من مصدره.


النعام:


النعامة ولماذا تدفن رأسها في الرمال



النعامة هي من أكبر الطيور في العالم ولكنها تختلف عن باقى الطيور فجميع الطيور لها أربعة أصابع في أرجلها بينما يمتلك النعام أصبعين فقط و يتراوح وزن النعام بين 60 الي 100 كيلو جرام ، بينما يتراوح طول النعامة بين متر وثلاثة أمتار ,  فى حين أن الجناح الواحد يبلغ مترين.


أما بخصوص دفن النعامة رأسها فى الرمال و لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال ؟


ويرجع السبب فى ذلك إلى رغبة النعامة في الإطمئنان على بيضها الذي وضعته في حفر من صنعها وأيضا لسماع خطوات الحيوانات المفترسة وما أذا كانت قريبة منها أم لا وهذا السبب في دفن النعامة لرئسها في الرمال.




إقرأ أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -