أخر الاخبار

كيف تنام وكيف تتنفس الحيتان ، معجزة إلاهية سبحان الله العظيم.



تعتبر الحيتان من أكبر المخلوقات علي كوكب الأرض وتعد الحيتان أيضا من  الحيوانات المعمرة وهي من أكثر الكائنات عمرا ، و تنتمي الحيتان إلي كائنات الدم الحار وهي تلك الكائنات التي تحافظ علي درجة حرارة جسمها بغض النظر عن البيئة التي تعيش بها ، وتتميز الحيتان بضخامة حجمها ولهذا فهي تعتبر من الحيوانات المفترسة إلا أنها في الغالب  لاتبادر بالهجوم علي البشر بإستثناء الحوت القاتل الذي يتمتع بشراسة مذهلة وقد يهاجم المراكب والبشر ملحقا بهم الضرر والأذى .



الحوت القاتل 




و بسبب ضخامة حجم الحيتان فقد يعتقد البعض أنها تلتهم أي شئ في طريقها وهذا غير صحيح فغالبية الحيتان تتغذي علي الأسماك الكائنات البحرية الصغيرة.




كما تعتبر الحيتان من الحيوانات الإجتماعية فهي تحتفظ بشريك واحد فقط للتزاوج كما تعتبر الحيتان من الكائنات المهاجرة.




و تتطلق معظم الحيتان أصوات عالية جدا يمكن سماعها من مئات الأمتار.




وهناك نوعين من الحيتان وهي الحيتان البالينية وهي تلك الحيتان التي تحتوي علي صفائح بالينية في فمها وتصفي بها الحيتان العوالق الموجودة بالماء ومنها الحوت الأزرق ، والنوع الآخر هي الحيتان المسننة وهى تلك التي تحتوي علي أسنان في فمها ومنها حوت العنبر.




هذا ويعتبر الحوت الأزرق من أكبر الحيتان ومن أكبر الكائنات علي كوكب الأرض أذ يصل طوله إلي ١٠٠ قدم ويصل وزنه إلي أكثر من ١٠٠ طن كما يصدر أعلي الأصوات في المملكة الحيوانية.



الحوت الأزرق أكبر مخلوقات كوكب الأرض 




 كيف يتنفس الحوت ؟




ينتمي الحوت مثل الدلافين الي فصيلة الثدييات ،  وتقريباً توجد الحيتان في جميع البحار والمحيطات في العالم باستثناء بحر قزوين وبحر أرال وتعتبر الحيتان كغيرها من الثدييات الذين يتنفسون عن طريق الرئتين.



و تتكاثر الحيتان بالولادة ، و ينجبون أطفال تضخ لهم أمهاتهم اللبن في الماء وتتغذي عليه الحيتان الصغيرة في بداية تكوينها إلي أن يصبحون أقوياء ويذهبون مع أمهاتهم للصيد والبحث عن الغذاء. 




آلية تنفس الحوت 



علي الرغم من أن الحوت يعيش في الماء وكما ذكرنا سابقا أنه من الثدييات فأنه يتنفس الهواء وله رئتين يتنفس من خلالهم ولا يتنفس من الخياشيم كباقي الأسماك و الحوت مثل الثديات الأخري له زوجين من الرئة يدخل الهواء إلي جسم الحوت ويخرج منه عبر فتحه او فتحتين وهذا يتوقف علي نوع الحوت ، وتقع تلك الفتحة في الجزء العلوي من رأس الحوت  وتسمي jet  فوهة . 




الحوت الأحدب ،  جمل البحر




يحتوي الحوت علي نظام تنفسي فريد يسمح له بالبقاء لفترات طويلة تحت الماء دون اخذ الأكسجين ويحدث الزفير عندما يصعد الحوت الي سطح الماء ويخرج الهواء الغني بثاني اكسيد الكربون من فتحة النفث ، حيث يمكن رؤية الضباب الذي يخرجه الحوت من الحفرة النفاثة أعلي رأسه من مسافات بعيدة ثم يملأ الحوت رئتيه بالهواء النقي والغوص مرة اخري . 




رئتي الحوت صغيرة لا تمتلأ بالكثير من الهواء فهى تعمل مثل البالون او العوامة للتكيف مع البيئة البحرية مما يقلل من قدرة الحوت علي الغوص إلي أعماق كبيرة ، و يتم توزيع كمية الهواء بين الرئتين وعضلات الجسم .



الحيتان لديها القدرة علي التحكم في توزيع الدم الي أجزاء مختلفة من الجسم لذلك عندما تغوص الحيتان إلي أعماق كبيرة فهي تسمح فقط للأعضاء الحيوية في الحصول علي الدم الغني بالاكسجين ومنع وصول الاكسجين الي أعضاء أخري مؤقتا أقل أهمية وتعود الدورة الدموية إلي طبيعتها وإلي جميع الأجهزة الأخري عندما يعود الحوت الي سطح مرة اخري . 



حوت العنبر



لقرون يصطاد البشر الحيتان الكبيرة والصغيرة للحصول علي الزيوت واللوحات البالستية واللحوم والعنبر ، في القرن العشرين تم صيد 200000 من الحيتان الحدباء في نصف الكرة الجنوبي فقط والتي تشكل 95 % من اجمالي عدد الحيتان الحدباء وأصبح الكثير من أنواع الحيتان منقرضة أو مهددة بالإنقراض .



كما تعتبر الحيتان مهددة بالإنقراض نتيجة لإستخدام القوات البحرية للسونار وقد افترض العلماء البريطانيون والإسبان أن السونار يتسبب في تقطع السبل بالحيتان علي الشواطئ نتيجة لتعرضهم لضغط منخفض ( مرض الضغط ) كما أثرت الاختبارات الزلزالية المستخدمة في التنقيب عن النفط والغاز علي الحيتان .  




كيف تنام الحيتان




لا تتمكن الحيتان والدلافين من النوم بالطريقة التي نعرفها فهي لا تفقد وعيها بشكل كامل حيث تمكن العلماء من دراسة سلوك النوم عند الحيتان بإستخدام التخطيط الكهربائي للدماغ وتتم هذه العملية بتوصيل أقطاب كهربائية إلي الرأس لقياس مستويات الكهرباء في الدماغ فوجد العلماء ان الحيتان تنام 8 ساعات تقريبا يوميا وأن نصف دماغ الحوت يغلق تماما أي ينام بشكل كامل بينما يبقي النصف الأخر من الدماغ نشطا وبهذه الطريقة لا يفقد الحوت الوعي بشكل كامل أبدا ومع ذلك فهو يحصل علي الراحة التي يحتاجها ويعتقد العلماء أن نوم الحوت شبيه بحاله شبه الوعي التي يمر بها الانسان قبل أن ينام فهو يكون قريب جدا من فقدان الوعي إلا أنه يملك الإدراك اللازم ليتمكن من الاستيقاظ عند الحاجة . 



فم الحوت الأحدب 




يطلق العلماء علي طريقة نوم الحيتان اسم النوم نصف الدماغي الأحادي وهذا النمط من النوم يمكن الحوت من السباحة والحركة ويبقيه يقظا لإخطار الحيوانات المفترسة مثل أسماك القرش بأنه مستعد للدفاع عن نفسه ، ويساعد النشاط العضلي الذي تمارسه الحيتان حتي أثناء نومها في الحفاظ علي دفء الجسم فهي تفقد حرارتها بسرعة أذا توقفت عن السباحة . 




تختلف الطريقة والمكان الذي تنام فيه الحيتان من نوع الي أخر فنجد أن بعض الحيتان قد ينام فوق سطح الماء والبعض قد ينام تحت سطح الماء لدقائق قليلة ، وبعض الحيتان تظل بلا حراك أثناء نومها وبعضها يسبح باستمرار ، 




الحيتان الحدباء والتي تسمي أيضا جمل البحر وصاحبة أعلي صوت من بين جميع الكائنات الحية  علي سبيل المثال يمكن أن تظل بلا حراك علي سطح الماء لمدة نصف ساعة وكثيرا ما تشبه الحيتان جذوع الأشجار الضخمة عائمة علي الماء وفي جميع الحالات لا تستطيع الحيتان النائمة ان تظل بلا حراك لفترة طويلة لان ذلك قد يعرضهم لفقد الكثير من حرارة اجسامهم . 




إقرأ أيضاً :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -