أخر الاخبار

كيفية التخلص من الافكار السلبية

 

تعريف التفكير السلبي : 


يعرف التفكير السلبي علي أنه النظرة التشاؤمية للأشياء وتقييم المواقف بصورة سلبية مبالغ فيها ، وتأتي الأفكار السلبية نتيجة للمواقف التي تحدث للفرد في بيئة عمله أو أسرته أو مدرسته ، وتتزايد حدتها إذا لم يكن الفرد علي ثقة تامه بنفسه . 


- يمثل التفكير السلبي عقبة كبيرة في طريق نجاح من يستسلمون له فالنظرة السلبية للأمور تضعك في دائرة مفرغة من الإحباط والإكتئاب وضعف العزيمة . 


كيفية التخلص من الأفكار السلبية



فإذا كنت ممن يمتلكهم التفكير السلبي في كل الأمور الحياتية فإليك التقرير التالي والذي جاء في مجلة " هيلث ايسانشيالز " والمعنية بأخبار الصحة ، ويتضمن رأي أخصائي الطب النفسي " سكوت بيا " من مستشفي " كيلفلاند كلينك " في ولاية " أوهايو الاميريكية " حول ماهية التفكير السلبي وكيفية التخلص منه واستبداله بإيجابية تضفي البهجة والسعادة علي حياتك. 


المشاكل التي يخلقها التفكير السلبي :


يساهم الإستسلام  إلي الأفكار السلبية التشاؤمية في جعل الشخص ضعيفاً مهزوز الشخصية وغير قادر علي اتخاذ قرار صحيح هذا بالإضافة إلي شعورة الدائم بالفشل . 


ويؤكد علماء النفس الإرتباط الوثيق بين التفكير السلبي والإصابة بالإكتئاب والقلق المزمن وحتي الوسواس القهري .  


هل يمكن للتفكير السلبي أن يصبح عادة ؟! 


بالطبع يمكن أن يصبح التفكير السلبي عادة من دون أن يشعر الشخص وذلك عن طرق المبالغة في القلق ورسم السيناريوهات السلبية العديدة لكل موقف أو مشكلة تحدث بالحياة مع محاولة إيجاد الحلول للخروج منها حال حدوثها الأمر الذي يضع الشخص تحت ضغط عصبي دائم . 


وتشير التقديرات إلي أن 94 % من السيناريوهات البشعة والتي ترسم في عقول أصحاب التفكير السلبي لا تحدث مطلقاً علي حد قول الدكتور " بيا  " . 


كيفية التخلص من الافكار السلبية :

 

تدور فى أدمغتنا يومياً آلاف الأفكار منها السلبي ومنها الإيجابي وبطبيعة العقل البشري تعلق الأفكار السلبية بالذهن دون غيرها من الأفكار البناءة فينصح " بيا " بتدريب النفس علي التشتت وعدم الإنتباه لتلك الأفكار السلبية وذلك بطريقة سهلة وبسيطة ألا وهي : 


1 - مراقبة تنفسك أو خطواتك لمدة تتراوح بين 5 إلي 10 ثوان . 


2- الإنتباه إلي أى شئ يدور حولك لمدة ثوان معدودة حتي يتبدد الفكر السلبي . 


3- استحضار إيجابيات الحياة مهما كانت قليلة في نظرك حتي لو كانت كلمة تشجيع أو إطراء في موقف ما . 


4 - متابعة حدث مفرح أو خبر سار قبل الخلود إلي النوم مباشرة .   


هل يغير التفكير الإيجابي من شكل الدماغ ؟ 


بات واضحاً لدي العلماء أن التفكير الإيجابي والنظرة المتفائلة للحياة والأحاسيس الإيجابية لديها القدرة علي تغيير شكل الدماغ داخلياً حيث لوحظ تغير في دوائر الدماغ مع الإكثار من التفكير الإيجابي البناء . 


ورغم أنه من الصعب استبدال العادات السيئة السلبية بأخري إيجابية لأنها موجودة في أعماق الدماغ إلا أنه تبين أن كثرة التفكير بإيجابية يخلق عادات جديدة يعتاد عليها الدماغ فيتحول تلقائيا إلي الإيجابية . 


فوائد التفكير الإيجابي :

 

وأكد " بيا " أن التفكير الإيجابي يعزز الثقة بالنفس ويحسن العلاقات الإجتماعية ويجعل الإنسان مقبلاً علي الحياة ومبدعاً في عمله وقادراً علي التصرف بشكل صحيح في كافه الأمور الحياتية التي  تواجهه . 


كما أثبتت الدراسات قدرة الأفكار الإيجابية علي التخلص من التوتر ، هذا فضلاً عن مساهمتها في الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض . 


ولذا يتم استخدام الذهن كأداة لعلاج  مشاكل نفسية عديدة مثل القلق الإجتماعي ، الوسواس القهري والإكتئاب  



إقرأ أيضا  : 


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 24 سبتمبر 2022 في 1:33 م

    Merci infiniment

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -