أخر الاخبار

أهم أنواع الأشباح وقصص مرعبة تؤكد وجود الأشباح

 

الشبح أو الطيف أو الروح الشريرة هي روح شخص أو حيوان متوفي يمكنها أن تظهر للأحياء ، وتختلف أوصاف الأشباح بشكل كبير من الحضور المرئي إلى الشكل الشفاف أو الشكل الدخاني أو الرؤى الحقيقية التي تشبه الأحياء. وتُعرف المحاولة المتعمدة للإتصال بروح شخص متوفي بإسم إستحضار الروح أو الروحانية.


نفى الدين الإسلامي أن الأشباح هي أرواح الموتى لكن آمن بأن الأشباح هي نفسها الجن الذين لا يمكن رؤيتهم بالعين المجردة وأنّ ظهور الشبح وتخويفه للإنسان هي نفس العملية التي يقوم بها الجن الذي يتلبس الإنسان.

أنواع الأشباح 

أهم أنواع الأشباح المنتشرة حول العالم ، كما صنفها علماء هذا المجال المتخصصين .

 

النوع الأول: الكرات الضوئية Floating Orbs


هذا النوع من الأشباح يظهر في كثير من الصور الثابتة وفي أماكن مختلفة ، ويظهر في مقاطع الفيديو للبيوت المسكونة. وهنا لا يجب الخلط بين الكرات الضوئية التي تظهر نتيجة لأمر تقني بالكاميرا نفسها أو ذرات الغبار أو الحشرات. الأمر هنا يهم الكرات الضوئية التي تنطبق عليها معايير دقيقة مثل الظهور في صور ثابتة تم إلتقاطها بكاميرات مختلفة وبزوايا مختلفة لنفس المكان ، أو بالحركة التي تتخذها حين إلتقاطها بالفيديو وغيرها. ويُعتقد أن هذه الكرات ليست شكل الشبح الأصلي وإنما شكلا يسهّل عملية التنقل والحركة عليه حين الدخول لبعدنا المادي.


 النوع الثاني: الروح الزائرة Visiting Spirit


هو شبح يتخذ شكل شخص متوفي ويقوم بزيارة أحد أقربائه لطمأنته أو إيصال رسالة معينة إليه. يظهر للزوج على شكل زوجته المتوفية، أو للابن على شكل والده المتوفي ونحو ذلك. وأحيانا أخرى لا يتخذ شكلا معينا بل يرسل رسائل صوتية بنفس نبرة صوت الشخص المتوفي يتم التقاطها بأجهزة التسجيل المستخدمة.


النوع الثالث: الشبح الظل Shadow People


يظهر هذا الشبح بالعين المجردة ولكن بطرف العين فقط، أو يظهر على الواجهات العاكسة كالمرايا وزجاج النوافذ وغيرها، وأيضا في زوايا الغرف المظلمة على شكل شخص أسود وبدون ملامح، تماما وكأن ظلك وقف بجانبك. يُعرف هذا النوع بكونه عدائيا وحاقدا على البشر، ويقال إنه تسبب أحيانا في قتل بعض الناس. هو نفس الشبح المسؤول عن شلل النوم أو ما يُعرف بالجاثوم. 


النوع الرابع: الشبح الضاج Poltergeist


هذا النوع من الأشباح مشهور بإحداث الضجة والصخب والضوضاء والتخريب داخل المنازل التي يسكنها، فهو يروّع الناس الذين يسكنون بنفس البيت بغرض إخافتهم ودفعهم إلى ترك المنزل. تختلف نشاطاته باختلاف الوضعية، فأحيانا يلجأ إلى رمي أواني المطبخ على الأرض، ويُسقط الكتب من على الرفوف، ويحمل الأشخاص ويرميهم، أو يحمل الكراسي والأدوات ويرميها عليهم.


 النوع الخامس: شبح الجمادات Inanimate Ghost


هذا النوع يتخذ أشكال الجمادات باختلافها، قد يكون سفينة بحرية عتيقة سوداء تظهر في المحيط للبحارة وتروعهم ثم تختفي، قد يكون سيارة تظهر في منتصف الطريق ثم تختفي، قد يكون قطارا أو طائرة أو مكتبا أو مصباحا أو كرة أو غيرها من الجمادات. هذا النوع مشهور بكونه مرتبطا بمكان معين وبوقت معين، كأن يظهر في نفس الطريق على شكل سيارة سوداء تختفي في الهواء دائما في الساعة الثانية بعد منتصف الليل، أو تمثالا مخيفا قرب أحدا المباني كلما اكتمل البدر ليلة الرابع عشر من كل شهر، وهكذا.


النوع السادس: الشبح الدوامة Vortex Ghost 


هذا النوع من الأشباح يظهر على شكل لولبي مضيء في الصور الثابتة فقط ، ويتلازم في العادة مع الأطفال الصغار ، حيث أن هناك حوادث موثقة كثيرة تظهر فيها هذه الأشباح بشكل فردي أو على شكل أزواج صحبة الأطفال الصغار بشكل دائم. ويمكن إستشعار تواجدها مع الأطفال بمتابعة حركة البؤبؤ، حيث يبدو الطفل وكأنه يتابع شيئا ما بعينيه في مختلف أركان الغرفة. يعتقد البعض أنها ليست أشباحا بذاتها وإنما آليات لتنقل الأشباح.


النوع السابع : شيطان التجمعات Crowd Demon :


هذا النوع يظهر في الصور الملتقطة لتجمعات معينة، قد تكون حفلات أو مناسبات رسمية أو غير رسمية أو في الأسواق الشعبية ونحو ذلك. ولا يلاحظ الشخص العادي هذا النوع من الأشباح لأن تردداتها لا تدرك بالعين البشرية المجردة، وبالتالي فهي تظهر لاحقا في الصور أو مقاطع الفيديو الملتقطة. ليس هناك شكل معين وموحد لهذه الأشباح، فهي تتخذ أشكالا مختلفة في زمكان واحد أو زمكان مختلف.


النوع الثامن : الشبح الحيواني Animal Ghost :


هذا النوع من الأشباح يتخذ أشكالا حيوانية مختلفة، قد تكون معروفة وقد تكون غريبة. في الغالب يظهر هذا الشبح على شكل حيوان أليف اعتاد العيش في مكان أو بيت معين قبل موته، ولا يقتصر ظهوره على شكل الحيوان الميت فقط، وإنما يصدر أصواتا مماثلة وينشر رائحة مماثلة.


قصص عن الأشباح يؤكد أصحابها صحتها:


وقصة القس الروسي ديمتري التي ظلت مثالًا حيًّا لوجود هذه الظاهرة لفترة طويلة، ففي عام 1911م وفي ليلة من ليالي الشتاء شاهد القس ديمتري المشهور بصدقهِ امرأة جميلة شابة طلبت منه أن يدلها على الطريق وسرعان ما فعل ذلك ولكن الصدمة عندما انتبه إلى أن رقبة المرأة تنزف دمًا، وتأكد بعد فترة بأنه في الليلة السابقة قد قتلت فتاة شابة من النبلاء تحمل نفس صفات الفتاة التي شاهدها وقد قطع رأسها بالكامل عن جسدها!


ويرى الباحثون المؤيدون لظاهرة الأشباح أن هذه الحوادث أكبر دليل على وجود الأشباح فما الذي يجعل كلا من قس مثل ديمتري أو حاكم معروف مثل روزفلت أن يدعي هذه المشاهدات التي قد تفقده مصداقيته.


عادة ما ترتبط ظاهرة ظهور الأشباح بموقع أو بقعة معينة كالمنازل أو السفن أو المناطق المهجورة أو غيرها ، فقد أشتهرت العديد من المناطق أو البقع بظهور الأشباح وكثرت فيها الحوادث بصورة لا يمكن أن يتجاهلها أي متابع لتلك الظاهرة ومن أشهر تلك البقع قصر كليمز التاريخي والموجود في مدينة ستراثمور الأسكتلندية حيث يعتبر هذا المكان من أشهر الأماكن المسكونة بالأشباح في العالم ويملك هذا القصر خلفية تاريخية رهيبة ومرعبة أشبه بالأساطير ففي عام 1034 قتل الملك مالكولم في هذا القصر على أيدي بعض المتمردين المسلحين وبعدها أحرقت سيدة القصر جانيت دوجلاس بتهمة الشعوذة ولكن بعد فترة من الزمن ثبتت براءتها من التهمة المنسوبة إليها ومنذ ذلك الحين ترددت الكثير من الأقاويل حول ظهور شبح السيدة جانيت يحوم في ممرات القلعة ويختلف تفسير ظاهرة الأشباح من شخص إلى آخر إذ يرى البعض ان الأمر قد يكون متعلقا بالجن.


في حين يرى الباحثون في بريطانيا وبعد إجراء سلسلة طويلة من الدراسات حول معظم البيوت المسكونة بالأشباح أن جميع هذه المنازل تحتوي على مجار مائية تمر على صخور الجرانيت وبسبب إحتكاك الماء بهذه الصخور تتولد طاقة كهرومغناطيسية تؤثر على عقول ساكني المنزل الأمر الذي يجعلهم في حالة أشبه بـالهلوسة فيخيل لهم أنهم يرون أشكالًا هلامية وأشباح، وقد لا يكون لها وجود ، ولكن العلماء صدموا بشدة أمام الحادثة الشهيرة المسماة حادثة أشباح الرحلة رقم 401 ، ففي عام 1972 وقع حادث مأساوي راح ضحيته 176 شخصًا حين سقطت طائرة تابعة لشركة استرن الجوية في مستنقع ايقر جلاديس، مما أدى إلى مقتل جميع الركاب وطاقم الطائرة وبعد هذه الحادثة كثر الحديث حول ظهور أشباح طاقم الطائرة المنكوبة في طائرات الشركة ورغم أن الشركة قد حاولت أن تكتم على هذا الموضوع وراحت تفصل أي موظف يردد هذه الأقاويل، إلا أن الإشاعات زادت بصورة رهيبة وأصبح ظهور طاقم الطائرة المنكوبة في بعض طائرات الشركة بل وفي طائرات الشركات الأخرى أيضا أمرًا مكررًا بصورة ملفتة للنظر بالفعل ولا يمكن تجاهلها لذا فقد اتفقت شركات الطيران الأمريكية في ذلك الوقت على إصدار منشور خاص لموظفي وطياري الطائرات، ذكر فيه أن هناك بعض الحوادث الغريبة التي تحدث في الطائرات ويجب عليهم ألا يفزعوا بإعتبارها حوادث كونية لا مجال لتفسيرها ، وقد أصبح هذا الموضوع مادة دسمة للعديد من الصحف والمجلات إلا أنه ومع مرور الوقت انحسرت حوادث ظهور الأشباح في الطائرات كثيرًا لأنها تعتبر قصص خرافية وخيالية للإنسان.


حسب المفهوم الإسلامي يعتقد بأن هناك مخلوقات خلقها الله من مارج من نار لكنها خفية وتسمى الجن، والجن على نوعين جن مؤمن لا يؤذي الإنسان وجن آخر هو كافر أو كما يسمى بالشياطين ، وهو الذي يحاول مس الإنسان أو إفزاعه وإخافته ويتجسد بصور أحيانًا وتكون على صورة شخص ميت أو على هيئة صور مرعبة.


أما المعتقد هو أن الأشباح هي أرواح الموتى فهذا معتقد خاطيء بالنسبة للإسلام والمسلمين؛ لأن الموتى لا ترجع أرواحهم للحياة الدنيا، وأرواح الموتى حسب المعتقد الإسلامي في عالم البرزخ المعزول عن حياة الناس وعن التأثير عليهم.


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -