أخر الاخبار

ما هي دول البلقان وأين تقع


ما هي دول " البلقان "


كثيراً ما نسمع مصطلح البلقان أو دول البلقان أوشبه جزيرة البلقان وأحياناً نسمع مصطلح سياسي يعرف ب ( البلقنة) فما هو البلقان وأين تقع دول البلقان ومما تتألف وما هي البلقنة ؟؟


إين تقع دول البلقان، حدود البلقان الجغرافية:


البلقان هي منطقة تاريخية ، جغرافيا تقع في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة أوروبا ، وهي مؤلفة من عدة دول وتضم عدة عروق وعقائد .


أشتق إسم البلقان أو المنطقة كلها من سلسلة جبال البلقان التي تمتد من أواسط بلغاريا حتى شرق جمهورية صربيا .


وكلمة البلقان هي كلمة تركية تعني "الجبال" ، لذا فليس من المستغرب أن شبه الجزيرة التي تحمل اسمًا مناسبًا فالمنطقة مغطاة بسلاسل جبلية. مثل جبال الكاربات في شمال رومانيا


كما يطلق مصطلح ( شبه جزيرة البلقان balkan peninsula ) كمصطلح جغرافي يشير للمنطقة .

ماهي وأين تقع دول البلقان 

يحد شبه جزيرة البلقان من الشرق البحر الأسود ومضيق البوسفور بينما يحد شبه جزيرة البلقان من الغرب البحر الإدرياتي والبحر الأيوني ، ويحد دول البلقان من الجنوب بحر مرمرة وبحر إيجة ومضيق الدردنيل (البحر الأبيض المتوسط مجازا ) بينما يشكل نهرا الدانوب و سافا الحدود الشمالية لشبه جزيرة البلقان والتي تفصل شبه الجزيرة عن بقية قارة أوروبا. 


دول البلقان :


  • 1 - اليونان .
  • 2 - بلغاريا .
  • 3 - البوسنة والهرسك .
  • 4 - ألبانيا.
  • 5 - كرواتيا .
  • 6 - مقدرونيا.
  • 7 - صربيا 
  • 8 - الجبل الأسود ( مونتينيغرو).
  • 9_ الجزء الأوروبي من تركيا.
  • 10- كوسوفو.


كما تضم دول البلقان كتصنيف تاريخي وسياسي ثلاثة دول أخرى لإرتباطهما السياسي والتاريخي بالدول السابقة ( رومانيا ، سلوفينيا ، مولدافيا )


على الرغم من أن تلك الدول ( رومانيا _ سلوفينيا_مولدافيا) خارج إطار الجزيرة كتصنيف جغرافي وتضاريس طبيعية.


شكلت بعض هذه الدول لفترة طويلة ما كان يسمى بالإمبراطورية الصربية ومن ثم سميت ب( يوغوسلافيا) والتي تفككت بين عامي( 1991_1992)


وكانت يوغسلافيا تضم ( البوسنة والهرسك ،  كرواتيا ، مقدونيا ، مونتينيغرو ( الجبل الأسود) ، صربيا ، كوسوفو ) وجميعها تفككت على حدى ما عدا صربيا ومونتينيغرو بقيت تحت إسم ( جمهورية يوغسلافية الفيديرالية) وفي عام 2003 ألغيت التسمية السابقة ، وأصبحت تسمي ( صربيا والجبل الأسود) أو ( صربيا ومونتينيغرو) .


مصطلح ( البلقنة ) في السياسة :


يشار به إلى تقسيم منطقة جغرافية إلى دويلات متعددة ، فعلى مدى العصور كانت البلقان تقع على حدود إمبراطوريات عظمى قامت في تلك الأزمنة ولذا فإن تاريخها حافل بالحروب والثورات والغزوات والصراع بين الأمم من عهد الإمبراطورية الرومانية مرورا بالدولة العثمانية وحتى وقت الحروب اليوغسلافية ولهذا السبب يربط مسمى البلقان بالعنف والصراع الديني والتطهير العرقي. 


ويطلق مصطلح بلقنة في علم السياسة الطبيعية (الجيوبولتك) على تقسيم منطقة جغرافية إلى دويلات متعددة متعادية.


شبه جزيرة البلقان غنية بالمياه والجبال ، مما يجعلها وجهة أوروبية فريدة ومتنوعة ، هذا وتقع المساحة الكلية لسبعة دول من دول البلقان في حدود مساحة دول البلقان الكلية البالغة حوالي 505 ألف كيلومتر مربع، بينما تشارك دول البلقان الأخرى بجزء من مساحتها في مساحة دول البلقان الكلية مثل تركيا ورومانيا وكرواتيا وسلوفينيا وصربيا .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -