أخر الاخبار

ما هي وأين تقع الدول الحبيسة


تعرفنا في موضوع سابق علي أضخم بحر مغلق في العالم أو أكبر بحيرة مغلقة في العالم وهو بحر قزوين.


ويعتبر بحر قزوين بحر مغلق أو حبيس حيث تحيطه اليابسة أو الدول من كل جانب حيث يحيط ببحر قزوين خمسة دول هى روسيا من الشمال والشمال الغربى ، إيران من الجنوب ، أذربيجان من الغرب ، تركمانستان و كازاخستان  من الشرق .


الدول الحبيسة في العالم ، ماهي وأين تقع الدول الحبيسة ، وهي الدول التى لا تطل علي أي مسطح مائي .


تعريف الدول الحبيسة :


الدول الحبيسة 

الدول الحبيسة هى الدول التى لا تطل على بحر وليست لها حدود بحرية أو ساحلية ولكن جميع حدودها برية , أو تطل سواحلها الوحيدة علي البحار المغلقة كبحر قزوين, والدول الحبيسة هي دول ذات سيادة ولكنها محاطة باليابسة بالكامل.


وتقع غالبية الدول الحبيسة في قارة أفريقيا حيث تضم القارة السمراء عدد 16 دولة حبيسة بالإضافة إلي دول أخري حبيسة في قارة أسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية , بينما لا تمتلك قارة أمريكا الشمالية و قارة أستراليا علي أي دول حبيسة.


هذا وتعد دولة كازخستان في قارة أسيا هي أكبر دولة حبيسة في العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها حوالي 2 مليون و 700 ألف كيلومتر , وتعتبر كازخستان تاسع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وثالث أكبر دولة من حيث المساحة في قارة أسيا بعد الصين والهند. 


وتحاط كازخستان الدولة الحبيسة الأكبر في العالم من حيث المساحة بدول روسيا والصين وقيرغيزستان و اوزبكستان و تركمانستان بالإضافة إلي بحر قزوين المغلق والغير ساحلي.


بينما تعتبر الفاتيكان والتي تقع في قلب مدينة روما  هي أصغر دولة حبيسة في العالم وهي من أصغر دول العالم بوجه عام من حيث المساحة حيث لا تتعدي مساحة الفاتيكان ال 500 متر .


وتعاني الدول الحبيسة من عدم وجود أي منفذ بحري وبالتالي تعاني الدول الحبيسة من العزلة خاصة في حركة التجارة والإستيراد والتصدير لعدم وجود موانئ تسهل حركة نقل البضائع من الدولة وإليها , وبالتالي تلجأ الدول الحبيسة إلي دول الجوار لإستئجار الموانئ الخاصة بها من أجل نقل بضائعها , مما يفرض علي الدول الحبيسة عبأ إقتصادي ومالي تفرضه عليها الدول التي تؤجر موانئها لتلك الدول الحبيسة مما يتسبب في أعباء إقتصادية كبيرة.


بالإضافة إلي أن الدول الحبيسة تفتقد لنشاطات الصيد والحصول علي أحد مصادر الغذاء البحري المباشر لعدم وجود سواحل.


وتعاني الدول الحبيسة من  إفتقاد عنصر مهم من العناصر الأساسية و المهمة المكونة لأي جيش وهي عدم وجود قوات أو معدات بحرية مما يضعفها عسكرياً.

 

وهناك حوالي 49 دولة حول العالم تعتبر من الدول الحبيسة والتي لا تطل علي أي مسطح مائي وهي :


الدول الحبيسة فى قارة أوروبا :


اندورا , النمسا , التشيك , سلوفاكيا , ليخنشتاين , لوكسمبورغ , سويسرا , سان مارينو , الفاتيكان , المجر , بيلا روسيا , ملدوفا , صربيا , مقدونيا , كوسوفو.


الدول الحبيسة في أسيا :


أفغانستان , ارمينيا , أذربيجان , بوتان , لاوس , كازاخستان , قيرغيزستان , منغوليا , نيبال , طاجيكستان , تركمانستان , أوزبكستان


الدول الحبيسة في أفريقيا :


الدول الحبيسة في قارة أفريقيا


تشاد , إثيوبيا , ليسوتو , ملاوي , مالي , النيجر , رواندا , جنوب السودان , سوازيلند , أوغندا , زامبيا , زمبابوي. بورندي , بوركينافاسو , بوتسوانا , جمهورية أفريقيا الوسطى.


الدول الحبيسة في أمريكا الجنوبية: 


بوليفيا , باراغواي 



إقرأ أيضاً :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -