أخر الاخبار

هل تلد العقارب من ظهورها؟ إليك الحقيقة من الخبراء


هل تلد العقارب من ظهورها ؟ إليك الحقيقة من الخبراء وردهم على الأخبار المضللة !


منذ سنوات تجتاح مختلف مواقع التواصل الإجتماعي معلومات موثقة بفيديوهات تتضمن أن العقارب لا تلد بل ينفجر ظهرها لتخرج صغارها وتقتات على أمها حتى تقضي عليها.


إلا أن هذا الإدعاء خاطئ تماماً ولا علاقة له بجوهر الموضوع لا من قريب ولا من بعيد كل البعد عن طريقة ولادة العقرب أو سلوكياتها.

كيف تلد العقارب 

وتجتاح هذه المنشورات صفحات مواقع التواصل الإجتماعي منذ سنوات وبلغات عدّة حاصدة آلاف التفاعلات.


وكانت المنشورات ، تظهر صوراً أو مقاطع فيديو ، لعقارب وعلى ظهرها صغارها التي يطلق عليها إسم “الفصاعل”.


وعلّق مشاركو المنشورات بالقول “هل تعلم أن العقرب لا تلد ولكن ينفجر ظهرها وتخرج صغارها خلال فترة يومين وتتغذى على الأم خلال فترة ثلاثة أيام”.


إلا أن الإدعاء لا أساس له علمياً ولا يمتّ بصلة إلى طريقة إنجاب العقارب أو سلوكياتها.


كيف تلد العقارب ؟


في حديث مع وكالة فرانس برس ، عرض الإختصاصي الفرنسي في علم الحشرات والعنكبوتيات ، إريك ييتييه ، الحقائق العلميّة وراء ولادة العقرب وسلوكياته.


وقال العالم ، وهو أيضاً صاحب كتاب “عقارب العالم” (Scorpions du monde)، إن “صغار العقرب تفقس من بيوضها ما إن تضعها الأنثى وتتسلّق ظهرها مباشرةً”، وهذا ما يبرّر وجود الصغار في الصورة على ظهر أمّها.


وشرح إريك ييتييه أن الولادة تتمّ عن طريق فتحة الأعضاء التناسليّة الموجودة تحت بطن الأمّ وليس بإنفجار الظهر كما روّجت له المنشورات المضلّلة.


وتابع “تتسلّق الصغار ظهر الأم لتحمي نفسها من خطر الحيوانات المفترسة وتتركها متى يحين الوقت فتستكمل الأمّ حياتها”.


هل تفترس العقارب بعضها ؟


بتصفّح الإنترنت، يمكن العثور على مصادر عدّة تتحدّث عن إفتراس العقارب لبعضها. لكنّ هذا السلوك لا تقوم به الصغار بل أنواع من العقارب البالغة.


وبحسب الباحث المغربي ، طاهر سليماني ، المتخصص في علم المفصليّات فإن “الصغار تترك ظهر أمّها إعتباراً من اليوم الثالث” وهي لا تقتات عليها البتّة.


ويؤيّد إريك ييتييه زميله بالقول ، إفتراس العقارب الصغار لبعضها أو لأنواع من جنسها أمر نادر جداً ، فهي تفترق ما إن تنزل عن ظهر أمّها”



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -