أخر الاخبار

عنكبوت الأرملة السوداء أخطر أنواع العناكب وأكثرها سمية


عنكبوت الأرملة السوداء القاتلة


في جميع أنحاء العالم ، لا يوجد سوى عدد قليل من العناكب القادرة على إلحاق ضرر جسيم بالبشر ، واحدة من هذه العناكب القليلة القادرة علي إلحاق الضرر بالبشر هي الأرملة السوداء سيئة السمعة. 


هى أخطر أنواع العنكبوت الموجود فى العالم وهى الاكثر سمية بين انواع العنكبوت حيث يعتبر سم عنكبوت الأرملة السوداء أقوى 15 مرة من سم الأفعى .


تشتهر Black Widow Spider بلونها الداكن وسمها القوي ، ومن سوء الحظ أن هذه العناكب قادرة على إلحاق إصابات خطيرة تهدد الحياة بضحاياها .


الأرملة السوداء أخطر أنواع العناكب في العالم:


عنكبوت الأرملة السوداء ، هو نوع من العناكب شديد السمية من عائلة Theridiidae ، يُعتقد أن هناك ما يقرب من 32 نوعًا مختلفًا من الأرملة السوداء ، منتشرة في جميع أنحاء العالم بإستثناء القارات القطبية .


عناكب الأرملة السوداء صغيرة الحجم نسبيًا (0.12 إلى 0.39 بوصة) وفي الغالب تكون الإناث أكبر من الذكور (تصل أحجامهم إلى حوالي 0.51 بوصة في حالات نادرة).


كما يوحي أسمها ، فإن Black Widow هي عناكب سوداء (أو بني داكن أحيانًا) في اللون ، وتمتلك بقع برتقالية قريبة إلى الحمرة تظهر عادةً في منطقة البطن . 


يمكن أيضًا التمييز بين الذكور والإناث من "الأرامل السود" بسبب العلامات الموجودة على ظهر الذكر (الجزء العلوي من البطن). غالبًا ما تظهر هذه العلامات ، التي تختلف بين الأحمر أو الأبيض ، في شكل شريط واحد ، أو سلسلة من الأشرطة والبقع. وبالمثل ، غالبًا ما يمكن التعرف على الإناث نظرًا لحجمها الأكبر ، ولونها الشاحب (بني-أسود) ، وبسبب الغياب الكلي للعلامات.


على الرغم من سمعة عناكب الارملة المخيفة ، فإن Black Widow في الواقع خجولة تمامًا وتتجنب البشر كلما أمكن ذلك. على الرغم من أنها عدوانية تجاه مجموعات الحشرات ، إلا أن الأرملة السوداء خجولة بشكل ملحوظ وسط البشر ولن تعض إلا عندما تشعر بالتهديد. لهذه الأسباب ، يستطيع البشر والأرامل السود العيش في وئام نسبي مع بعضهم البعض طالما يحترم كلا الطرفين مساحة الآخر.


ما مدى قوة حرير الأرملة السوداء؟


في السنوات الأخيرة ، إكتشف العلماء عددًا من المميزات الرائعة المتعلقة بالخصائص الفيزيائية لشبكة العنكبوت الأسود. تُظهر إختبارات مقاومة الشد على حرير العنكبوت قوة مماثلة للأسلاك الفولاذية (من نفس السماكة). 

عنكبوت الأرملة السوداء 

غالبًا ما تبني Black Widow منازلها بالقرب من الأرض في ثقوب أو شقوق صغيرة إما طبيعية أو من صنع حيوانات أخرى .


حاليًا ، تم العثور على Black Widows في معظم المناطق المعتدلة في العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية ، وجنوب أوروبا ، وأستراليا ، وأفريقيا ، وآسيا. في الولايات المتحدة ، يمكن العثور عليها في الغالب في المناطق الجنوبية والغربية من البلاد ، حيث يعمل المناخ الجاف والدافئ كبيئة مثالية لإحتياجاتهم الخاصة.


غالبًا ما يمكن العثور على Black Widow Spider معلقًا رأسًا على عقب في وسط عشهم وهم ينتظرون فريستهم. إن نسيج العنكبوت (أو الحرير) ، الذي يحتوي على بقايا لزجة ونوعية ليفية ، يسمح للأرملة السوداء بالراحة على مسافة آمنة من الحشرات والبق التي تعبر إلى محيطها.


عندما تدخل الحشرات إلى عش العنكبوت ، فإنها سرعان ما تتعثر في شبكة Black Widow. و قبل أن يتمكنوا من الهرب ، تنقض الأرملة السوداء بسرعة علي فريستها وتعضها وتسممها قبل لفها داخل الشبكة الحريرية.


يستخدم العنكبوت أنيابه الكبيرة لثقب جسم الضحية لحقن الحشرة بالإنزيمات الهاضمة التي تفكك جسمها إلى حالة سائلة. وهذا بدوره يسمح للعنكبوت بشرب فريسته حرفيًا لأنه يمتص المركب السائل من خلال موقع الثقب الأصلي.


تختلف الفريسة الشائعة للأرملة السوداء اختلافًا كبيرًا حسب الموقع ، ولكنها غالبًا ما تتضمن مجموعة متنوعة من الذباب واليرقات والخنافس والبعوض. 


غالبًا ما تلعب الأرملة السوداء دورًا حيويًا في الحفاظ على التوازن داخل النظم البيئية المحيطة ، لأنها تساعد في السيطرة على تجمعات الحشرات. بدون العناكب ، ستخرج الآفات الشائعة (مثل البعوض) بسرعة خارج نطاق السيطرة.


على الرغم من أنه يُفترض عمومًا أن يكون Black Widows من الحيوانات المفترسة في البرية ، إلا أن العنكبوت يواجه عددًا من الحيوانات المفترسة الطبيعية الخاصة به. وتشمل هذه الدبابير ، والعقارب القادرة على إخضاع الأرملة السوداء بسهولة نسبية. 


من أين حصلت الأرملة السوداء على اسمها؟


حصلت The Black Widow على أسمها من طقوس أكل لحوم جنسها التي تمارسها خلال أواخر الربيع ، من المعروف أن إناث الأرامل السود تجتذب الذكور للتزاوج. بعد عملية التكاثر ، تقوم الأنثى فجأة بتشغيل الذكر وتقتل رفيقها ثم تأكله. على الرغم من طرح العديد من الفرضيات بشأن هذه الطقوس غير العادية ، فإن التفسير الأكثر قبولًا لهذا السلوك (يُطلق عليه "أكل لحوم البشر الجنسي") هو أن الإناث تحتاج إلى بروتينات إضافية لعملية لولادة ، ما يقرب من 200 إلى 900 طفل ، لذلك يمثل الذكور شكلاً سريعًا وسهلاً من الطعام للأنثى ،  تفقس صغار العناكب بعد 30 يومًا تقريبًا.


يتراوح متوسط ​​معدلات النضج للذكور من 26 إلى 103 يومًا تقريبًا ، بينما تصل الإناث إلى مرحلة النضج عند حوالي 57 إلى 122 يومًا بعد الولادة ، و من المتوقع أن يعيش الذكور بحد أقصى 3 أشهر بسبب سلوكيات أكل لحوم البشر للإناث وحجمها الأصغر. من ناحية أخرى ، يمكن للإناث أن تعيش ما يزيد عن 3 سنوات.


خصائص سم العنكبوت الأسود:


على الرغم من صغر حجم العناكب الأرملة نسبيًا إلا أنها تمتلك سمًا قويًا للغاية يحتوي على مجموعة متنوعة من السموم العصبية. أبرزها اللاتروتوكسين. في أمريكا الشمالية ، تعتبر الأرملة السوداء أكثر العناكب سمية في القارة ، مع سم يقال إنه أقوى بـ 15 مرة من الأفعى الجرسية، ولكن من حسن الحظ فإن الأرملة السوداء تحقن كميات صغيرة من سمها القاتل في الفريسة. وبالتالي ، يقلل بشكل كبير من تأثير السم على البشر.


أعراض لدغة العنكبوت الأسود والعلاج :


غالبًا ما تكون اللدغات الأولية من عنكبوت الأرملة السوداء غير مؤلمة في مراحلها الأولى وعادة ما توصف بأنها إحساس بوخز الدبوس. ومع ذلك ، في غضون دقائق ، سرعان ما تصبح اللدغات مؤلمة للغاية للبشر حيث يبدأ السم في الإنتشار في جميع أنحاء الجسم. على الرغم من أنه نادرًا ما يكون مميتًا (بسبب كمية السم الصغيرة التي يتم حقنها في معظم اللدغات) ، يجب أعتبار جميع اللدغات حالات طبية طارئة نظرًا لتنوع الأعراض التي تتبعها في كثير من الأحيان.


غالبًا ما يعاني ضحايا اللدغات من آلام عضلية شديدة ، يتبعها شعور بعدم الراحة في البطن (غثيان ، وتشنج ، وقيء) ، بالإضافة إلى فرط التعرق (التعرق الشديد) ، وعدم إنتظام ضربات القلب ، وإرتفاع ضغط الدم ، وتشنجات عضلية. تظهر الأعراض عادة لمدة تزيد عن 3 إلى 7 أيام بعد حدوث اللدغة ؛ ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي التسمم الشديد بالسموم إلى ظهور أعراض تستمر لعدة أسابيع. على الرغم من وجود مضادات السموم لمقاومة سم العنكبوت ، إلا أنه نادرًا ما يتم إستخدامها بسبب إحتمالية حدوث آثار جانبية خطيرة. لهذا السبب ، لا يتم إعطاء مضاد السم عادة إلا في حالات التسمم الشديد الذي يحدث في الغالب مع إناث الأرامل السود (بسبب حجمهن الأكبر). نتيجة لذلك ، غالبًا ما تكون الراحة في الفراش والرعاية التلطيفية هي العلاج الأساسي الذي يقدمه الأطباء وموظفو المستشفى.


تحدث معظم اللدغات من الأرملة السوداء عندما يزعج البشر عن غير قصد مناطق تعشيشهم (أي عن طريق الوصول إلى أكوام الخشب أو الحجارة أو عند البحث في الحظائر). 

عنكبوت الأرملة السوداء 

لمنع اللدغات ، يتفق الخبراء على أن أستخدام قفازات العمل يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في منع اللدغات والتسمم لأن أنياب Black Widow عادة لا تستطيع اختراق النسيج. كما يجب على الأفراد البحث في الأحذية قبل إرتدائها ، وتوخي الحذر عند البحث في الصناديق والحقائب القديمة.


ويذكر أن عنكبوت الأرملة السوداء ليست عدوانية ولا تهاجم البشر إلا فى حالة الدفاع على النفس مثل عندما يقوم شخص بالجلوس عليها عن طريق الخطأ .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -