أخر الاخبار

حقائق مذهلة عن باكستان التي لم نعلم عنها شيء

 



  حقائق رائعة عن باكستان


تشعر العديد من الدول و منها باكستان بعبئ كبير بسبب التحيز السلبي في التقارير الصحفية التي تناقش قضاياها و ملفاتها السياسية وإتجاهات الدولة الإجتماعية ، و غالبًا ما يجد الباكستانيون أنفسهم إما في مؤخرة النكات الغير صحيحة عن بلادهم أو يضطرون إلى شرح حقيقة بلدهم وثقافتهم.


باكستان  : 


باكستان هي أحدي دول قارة آسيا وتحديدا تقع باكستان في جنوب قارة آسيا ( ترتيب أكبر قارات العالم من حيث المساحة والسكان )  , ولها حدود مشتركة مع عدد من الدول الآسيوية ، حيث تحدّها جامو ، وكشمير ، من الجانب الشمالي ، والصين من الجانب الشرقيّ الشماليّ ، والهند من الجانب الشرقيّ الجنوبيّ والشرق ، وبحر العرب من الجنوب ، وإيران من الجانب الجنوبيّ الغربيّ، وأفغانستان من الجانبين الغربيّ والشماليّ الغربيّ.


باكستان 


يتبع كافة الشعب الباكستاني تقريباً الديانة الإسلامية ، بينما تتعدّد اللغات التي يتحدث بها الباكستانيين، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المتّبعة في الوزارات الباكستانية ، بالإضافة إلي اللغة الأردية ، وتليها اللغة البنجابية التي يتحدث بها نحو 44% من الشعب ، أمّا لغة الأوردو فهي اللغة الوطنيّة وتنتشر بين 8% من الباكستانيين كلغة أولى ، ومن اللغات الأخرى الموجودة في باكستان اللغة السندية التي يتحدث بها نحو 14.5% من الباكستانيين .


فيما يلي بعض الجوانب الإيجابية والفريدة من نوعها عن باكستان .


تعتبر  باكستان إحدى أقدم وأكبر حضارات العالم حيث تعد حضارة وادي السند ، التي إزدهرت حول نهر السند والدلتا ، واحدة من أقدم المجتمعات في العالم والتي تم حفظ آثارها في شكل الإنشاءات والآثار والحفريات في العديد من مدنها وفي العديد من المتاحف حول العالم ،  تعد حضارة السند جنبًا إلى جنب مع الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد ما بين النهرين أقدم ثلاث حضارات في العالم القديم وكان نهر السند أكثرها انتشارًا ، تتألف الحضارة من العشرات من المدن والبلدات جيدة التخطيط .


إليكم بعض من الجوانب الإيجابية التي تميز دولة باكستان التي لا يعلمها الكثير:


باكستان هي سادس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان :


باكستان هي سادس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد  الصين والهند والولايات المتحدة وإندونيسيا والبرازيل مع باقي البلدان الأخرى في قائمة الدول العشر الأكثر اكتظاظًا بالسكان ، ما يقرب من 2.6 ٪ من إجمالي سكان العالم يقيمون في باكستان ويبلغ عدد سكان باكستان حوالي 220 مليون نسمة  .


باكستان هي موطن أصغر حائز على جائزة نوبل : 


فخر باكستان ملالا يوسفزاي هي أصغر فائزة بجائزة نوبل في العالم والتي مُنحت شرف دعمها للتعليم الشامل حتى بعد إطلاق النار عليها من قبل حركة طالبان في سن 15 لإبلاغها عن حالة تعليم الفتيات في مدينتها.  تم إطلاق النار على ملالا وهي في طريقها إلى المدرسة ، وتم نقلها إلى المستشفى في برمنغهام بعد أن عولجت لفترة وجيزة في باكستان من إصابة خطيرة في الرأس ، ولحسن الحظ تعافت ملالا من إصابتها ، تدرس حاليًا في جامعة أكسفورد بينما تواصل عملها من أجل حقوق الأطفال في الحصول على التعليم.


باكستان بها ثاني أعلى جبل K2 ، وثالث أعلى جبل تيريش مير وثلاث أعلى سلاسل جبلية في العالم :


جبل k2 ثاني أعلى جبل في العالم 


تعتبر قمة K2 الباكستانية أو غودوين أوستن ثاني أعلى قمة جبلية في العالم بإرتفاع ٨٢٠٠ متر بعد قمة إفرست ، كما أنها جزء من سلسلة جبال الهيمالايا الكبرى التي تسمى أيضًا سلسلة جبال كاراكورام التي تمتد إلى الصين والهند أيضًا.  تم العثور على ثالث أعلى تيريتش مير في العالم والتالي في سلسلة جبال هندو كوش الباكستانية.  و بهذا فإن بباكستان ثلاثة من أعلى سلاسل الجبال في العالم ، جبال الهيمالايا ، وجبال الهيمالايا الكبرى أو كاراكورام وهندوكوش في باكستان ، مما يجعلها وجهة رئيسية ولكنها مليئة بالتحديات لمتسلقي الجبال الجادين ومحترفي الرياضات الشتوية.


 باكستان بها أكبر ميناء بحري في العالم من حيث الحجم : 


موقع باكستان المتفوق في آسيا يجعلها مركزًا للتجارة في المنطقة وهذا سيزداد أكثر في السنوات القادمة حيث تعمل الدولة جنبًا إلى جنب مع الصين على خطة الممر الاقتصادي الباكستاني لتطوير البنية التحتية لميناء جوادر في بحر العرب ، بلوشستان  وهو أكبر ميناء طبيعي عميق في العالم.  سيكون الميناء بمثابة بوابة لغرب الصين وربما لدول وسط آسيا غير الساحلية عبر الطريق البحري المهم لمضيق هرمز , أهم الممرات والشرايين المائية في العالم 


 أعلى طريق ممهد في العالم في باكستان : 


يُطلق عليه أيضًا الأعجوبة الثامنة في العالم أو طريق الصداقة الصيني الباكستاني السريع ، ويعتبر طريق كاراكورام السريع هو أعلى طريق تم بناؤه على الإطلاق.


طريق كاراكورام،  باكستان 


يمتد الطريق لمسافة 800 ميل من أبوت آباد في باكستان إلى كاشغر في شينجيانغ ، غرب الصين.  تقع أعلى نقطة في الطريق عند ممر خنجراب على إرتفاع 4800 متر.  كل منعطف على الطريق السريع مصحوب بالوعوره وبمناظر طبيعية رائعة حيث يمتد المسار عبر التلال والجبال والوديان والأنهار الجليدية وعلى طول البحيرات والأنهار.


أكبر خدمة إسعاف تطوعية في العالم:


تدير مؤسسة Edhi الباكستانية بفخر أكبر خدمة إسعاف تطوعية في العالم ، وهو رقم قياسي احتفظت به باكستان منذ عام 1997. تدير المؤسسة ، التي يقع مقرها الرئيسي في كراتشي ، خدمة سيارات الإسعاف للطوارئ على مدار الساعة جنبًا إلى جنب مع تقديم خدمات أخرى مثل المأوى للمشردين مجانًا و الرعاية الصحية ، وإعادة التأهيل من المخدرات ، وخدمات دور الأيتام والتبني ، والإغاثة المحلية والدولية من الكوارث.  في عام 2005 ، تبرعت المؤسسة بمبلغ 100000 دولار أمريكي كمساعدة لجهود الإغاثة في إعصار كاترينا.  بدأها الراحل عبد الستار إدهي كمأوى بغرفة واحدة ، تدير المؤسسة الآن أكثر من 300 مركزًا في جميع أنحاء باكستان.


يحمل إدهي الرقم القياسي العالمي لموسوعة جينيس "لأكبر منظمة إسعاف تطوعية" تمتلك مؤسسة إدهي أكثر من 1800 سيارة إسعاف في جميع أنحاء باكستان ، وطائرتان نفاثة خاصة و 1 مروحية كإسعاف جوي.  كما أنها تمتلك 28 قارب إنقاذ .


تنتج منطقة سيالكوت الباكستانية أكثر من نصف كرات كرة القدم في العالم


مدينة سيالكوت الباكستانية هى واحدة من أهم وأشهر المدن الباكستانية ، بل أن سيالكوت هي أهم مدن باكستان التجارية و الصناعية ، مدينة سيالكوت التي أسسها الإسكندر الأكبر ، إكتسبت أهمية أكبر ، عندما أصبح البريطانيون حكام شبه القارة الهندية حيث قد حصلت المدينة على المزيد من الفرص لتطوير الإقتصاد .  أصبحت مشهورة حيث إزدهرت التجارة هنا وأصبحت الآن واحدة من أكثر المدن الصناعية شعبية في باكستان.


أشارت مجلة The Economist إلى المدينة بإعتبارها مدينة ذات فكر موجه نحو الأعمال التجارية ، مما سمح للمدينة بأن تصبح أكثر إنتاجية وظهرت كواحدة من مراكز التصنيع ذات المستوى العالمي .  تنتج حوالي 10٪ من إجمالي البضائع التي تصدرها باكستان .


تشتهر مدينة سيالكوت بإنتاج السلع الرياضية ، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى .  


 رابع أكبر نظام ري في العالم في باكستان :


نظرًا لأن معظم سكان باكستان يعتمدون على الزراعة لكسب قوتهم وتوفير سبل العيش  ، فقد إضطرت البلاد إلى تطوير نظام معقد وضخم للري لزراعة 202 ألف كيلومتر مربع من الأراضي.  يعمل النظام على حوض نهر السند.


 ثاني أكبر وأقدم منجم ملح في العالم في باكستان  : 


تنتج مناجم Khewra من باكستان 325000 طن من الملح سنويًا ، بينما يقدر إحتياطى ثاني أكبر منجم ملح في العالم بحوالي 600 مليون طن من الملح ، وتقول الأسطورة أن جيش الإسكندر قد إكتشفها بالصدفة عندما بدأت خيولهم بلعق الأملاح أثناء إستراحة القوات.  وبالتالي ، أدى ذلك إلى إكتشاف ثاني أكبر منجم للملح في العالم الحديث. 


منجم Khewra ثاني أكبر منجم ملح 


تحتوي المناجم العملاقة على أكثر من 40 كيلومترًا من الأنفاق جنبًا إلى جنب مع مسجدها الخاص في الداخل.  لجذب السياح ، توجد أيضًا نسخ مصغرة مالحة من سور الصين العظيم و Minar-e-Pakistan ومسجد Badshahi بالداخل.


أعلى ملعب بولو في العالم : 


تقع في شندور توب وهي أعلى ملعب بولو في العالم بإرتفاع 3700 متر ، حيث بدأ لعبة البولو أو الصولجان التقليدية من قبل الأمير بالتي علي شير خان.  يقام مهرجان Shandur Polo سنويًا منذ عام 1936 ، وهو عبارة عن بطولة بين الفرق المحلية التي تدعو الزوار لمشاهدة اللعبة إلى جانب عروض الموسيقى الشعبية والرقص والإحتفال.  ظهرت البطولة في الحلقة الإفتتاحية من عرض جبال الهيمالايا مع مايكل بالين.


الطاقة النووية السابعة في العالم (أول قوة نووية في العالم الإسلامي)


في 28 مايو 1998 ، أصبحت باكستان القوة النووية السابعة في العالم عندما أجرت بنجاح خمس تجارب نووية في شاغي ، في مقاطعة بلوشستان.  كان هذا ردًا مباشرًا على التفجيرات النووية الهندية ، قبل أسبوعين فقط.  وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن باكستان هي الدولة الإسلامية الأولى والوحيدة التي حصلت على الطاقة النووية.


دول الطاقة النووية الأخرى هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين والمملكة المتحدة والهند وإسرائيل وكوريا الشمالية.


عاشر أكبر قوات المسلحة : 


باكستان لديها عاشر أكبر جيش في العالم على أساس الأفراد العسكريين النشطين ومن حيث العتاد والمعدات والالات الحربية والعسكرية . ترتيب الدول التي تمتلك أكبر قوات مسلحة في العالم 


أكبر سد ممتلئ بالأرض في العالم :


سد تاربيلا هو أحد أكبر وأشهر السدود في العالم كما إنه أيضًا خامس أكبر مبنى في العالم من حيث الحجم ، إستخدام في بناء السد حوالي 106 مليون متر مكعب من الصخور والرمال ويبلغ إرتفاع السد حوالي 148 متر ،  سد تاربيلا الذي كتب علي سطحه الآية القرآنية وسخر لكم الأنهار والتي تظهر واضحه إذا ما بحثت عن السد عبر جوجل إرث  



إقرأ أيضا  : 



 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -