أخر الاخبار

مساحة وعدد سكان الجزائر واهم مدنها وأشهر مواقع اليونسكو بها.


 الجزائر هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا وهي من أكبر الدول العربية والأفريقية من حيث المساحة كما تحتل الجزائر المرتبة العاشرة من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة يمكنك مطالعة التفاصيل عن ترتيب دول العالم من حيث المساحة من هنا 




أقرأ أيصاً :






حصلت الجزائر علي إستقلالها من الإحتلال الفرنسي في 5 يوليو عام 1962 بعد نضال ومقاومة وثورات سطرها أبناء وشهداء الشعب الجزائري ضد الإحتلال الفرنسي ومنها الجميلة جميلة بوحريد والتي تقلل من دورها في إستقلال الجزائر مقارنة بمن أستشهد من أجل إجلاء الإحتلال الفرنسي الغاشم .




الجزائر:



 جمهورية الجزائر أو جمهورية الجزائر الشعبية أو بلد المليون ونصف شهيد  نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني الجزائري ضد الإحتلال الفرنسي .



الجزائر 



تعرضت الجزائر خلال تاريخها الطويل  للكثير من الأطماع والتعرض للإحتلال من الكثير من الدول قديماُ منها الدولة العثمانية وأسبانيا ولكن كان الإحتلال الفرنسي هو الأكثر تأثيراً وأطول أمداً حيث دام قرابة ال 132 عام حيث بدأ الإحتلال الفرنسي منذ 5 يوليو 1830 حتي إستقلال الجزائر عن الإحتلال الفرنسي في 5 يوليو 1962 والذي تتخذه البلاد إلي الأن عيداً قومياً لها. وشاء القدر أن يكون يوم تاريخ الإحتلال هو يوم تاريخ الإستقلال .




الجزائر أو جمهورية الجزائر هي دولة عربية مستقلة ذات سيادة وهي واحدة من الدول ال 193 الاعضاء الدائمين للأمم المتحدة .




الموقع وأصل التسمية:



تقع الجزائر في شمال أفريقيا وهي دولة عربية والديانة الرسمية الرسمية للبلاد هي الإسلام بنسبة 99% من سكانها.


تتمتع الجزائر بموقع جغرافي متميز حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط بينما تحدها دولة تونس  وليبيا من الشرق ومن الغرب يحد الجزائر المغرب وموريتانيا ويحدها النيجر ومالي من الجنوب .



وحسب المصادر التاريخية والجغرافية فأن أسم الجزائر متخذ من وجود أربعة جزر صغيرة قريبة من ساحل مدينة الجزائر. 




خريطة الجزائر ، موقع الجزائر 




مساحة الجزائر:



تعتبر الجزائر هي أكبر دولة عربية وأفريقية من حيث المساحة  ولكنها ثاني أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة بعد كازخستان بينما تأتي دولة الجزائر في المرتبة العاشرة عالمياً من حيث أكبر الدول في العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة جمهورية الجزائر حوالي 2 مليون و300 ألف كيلومتر مربع وتنقسم الجزائر إلي 48 ولاية.




العاصمة والسكان:




تتخذ جمهورية الجزائر من مدينة الجزائر عاصمة لها كما أن مدينة الجزائر  أكبر مدنها والأكثر إكتظاظاً بالسكان وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة إلي اللغة الفرنسية في بعض المناطق ويبلغ عدد سكان الجزائر حوالي 44 مليون نسمة وتحتل الجزائر المرتبة 32 عالمياً من بين أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان , ويعتبر الرقم 213+ هو رمز هاتف الجزائر الدولي. 



نظام الحكم :



تتبع الجزائر النظام السياسي الجمهوري كنظام للحكم ويعد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون هو رئيس الجمهورية الجزائرية الحالي وهو الرئيس الثامن للجمهورية الجزائرية , كما يعد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون هو رئيس الجزائر  منذ ديسمبر 2019 خلفاً للرئيس السابق عبدالعزيز بوتفلية والذي عمل في حكومته كرئيساً للوزراء ووزيراً للإسكان والعمران.



الإقتصاد 



تتخذ الجزائر من الدينار الجزائري كعملة رسمية للبلاد , وتعتمد الجزائر علي الصادرات النفطية حيث تعتبر الجزائر حسب تصنيف منظمة الأوبك فأن الجزائر تحتل المرتبة السادسة عشر من حيث إحتياطي النفط  العالمي ولكنها تحتل المرتبة الثانية أفريقياً كأكبر إحتياطي نفطي في القارة السمراء , و تحتل الجزائر تحتل المرتبة التاسعة من حيث إحتياطات الغاز الطبيعي العالمي.



رياضياً :



علي إعتبار أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شهرة والرياضة أو اللعبة الشعبية الأولي في العالم ولذلك سنعرض بعض من إنجازات الجزائر الرياضية في مجال كرة القدم , فقد فازت الجزائر بكأس الأمم الأفريقية عام 2019 بعد فوزها علي السنغال بهدف نظيف أحرزه بغداد بونجاح في البطولة التي إحتضنتها مصر .



كما شرفت الجزائر العرب وأفريقيا في مونديال 2014 و 2010 بأداء مشرف تمكنت من خلاله من تجاوز دور المجموعات ولكنها خرجت في الأدوار الإقصائية علي يد ألمانيا التي فازت باللقب في النهاية .



ومن أشهر الرياضيين الجزائرين في مجال كرة القدم الجزائري رابح مجر العربي الأول الفائز ببطولة دوري أبطال أوروبا مع بورتو البرتغالي وكذلك الأخضر بلومي والأن هناك كوكبه من ألمع النجوم الجزائريين علي المستوي العربي والأفريقي والعالمي أمثال لاعب مانشيسترسيتي رياض محرز ولاعب الميلان الإيطالي إسماعيل بن ناصر.



عسكرياً :



وفقاً لموقع جلوبال فاير باور global fire power  المتخصص في الشئون والإحصائيات العسكرية  جاءت الجزائر في المركز ال 28 عالمياً بعدد 280 ألف جندي في الخدمة والإحتياط وتمتلك الجزائر عدد 103 مقاتلة , بينما تحتل الجزائر المرتبة الثانية وفقاً لتصنيف جلوبال فاير باور أفريقياً خلف مصر التاسعة علي العالم.




أشهر المدن الجزائرية :



الجزائر من الدول العربية الأفريقية ذات الطبيعة الأخاذه والموقع الجغرافي المتميز ولها من المواقع التابعة للتراث العالمي لليونسكو  7 مواقع تعد من مواقع التراث العالمي العربية المميزة ومنها 


( أشهر مواقع التراث العالمي لليونسكو الجزائرية  قلعة بنى حماد و وادي مزاب وكذلك حي القصبة أو حي البسطاء)



القصبة من مواقع التراث العالمي لليونسكو في الجزائر



كما أعتبرت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والفنون ( اليونسكو ) مؤخراً طبق الكسكسي من ضمن التراث العالمي اللامادي لدولة الجزائر وكذلك تونس والمغرب وموريتانيا و أضافت وزيرة الثقافة الجزائرية مليكة بن دودة  أن النساء اللاتي لايجدن فتل وجبة الكسكسي يعتبرن تهديداً لعائلتها




ومن أشهر المدن الجزائرية: 



مدينة الجزائر


 العاصمة وأكبر مدن جمهورية الجزائر من حيث عدد السكان والمساحة ومن أهم معالمها مدينة الجزائر السياحية مقام الشهيد وكاتدرائية نوتردام.



مقام الشهيد ، الجزائر 




وهران


 من أكبر مدن الجزائر وتعد ميناء بحري هام نظراً لأنه يطل علي البحر الأبيض المتوسط وهى من أشهر مدن أفريقيا إزدهاراً وتعد وهران عاصمة الجزائر في الموسيقي ومن أشهر مواقع وهران السياحية قلعة سانت كروز ومسجد حسن باشا.


قسنطينة


 تعد قسنطينة من أهم مدن الجزائر التى تزخر بالمتاحف والمواقع الأثرية ويطلق علي قسنطينة الجزائرية بمدينة الجسور المعلقة ومن أشهر مواقع قسنطينة جسر سيدي مسيد المعلق , ويعد جسر سيدي المسيد المعلق من أكبر الجسور المعلقة في قسنطينة والجزائر بل يعد جسر سيدي المسيد أكبر الجسور المعلقة في أفريقيا , كما يعتبر مسجد الأمير عبدالقادر من أشهر مواقع قسنطينة السياحية.



جسر سيدي مسيد أكبر جسور أفريقيا قسنطينة



عنابة


 تعد مدينة عنابة من أشهر مدن الجزائر نظراً لشهرتها الكبيرة علي أنها بلد العنب وإنتاجها الوفير من إنتاج فاكهة العنب , فمدينة عنابة لها نصيب من أسم أشهر منتجاتها وهو العنب , ومن أشهر مواقع عنابة السياحية شاطئ عين عشير وكنيسة القديس أوجسطين



بجاية


 هي من المدن الشهيرة في الجزائر نظراً لموقعها الساحلي المطل علي البحر الأبيض المتوسط وتعد المدينة التاريخية العريقة مدينة بجاية من أشهر المناطق السياحية في الجزائر ومن أشهر مواقع مدينة بجاية الحديقة الوطنية قورايا كما يعد شلال كفريدة من أشهر المواقع بمدينة بجاية.




أكبر مأذنة في أفريقيا بثالث أكبر مسجد
بعد الحرمين الشريفين/ الجزائر



الجزائر في أرقام: 



الجزائر هي أكبر دولة عربية وأفريقية من حيث المساحة .


الجزائر هي ثاني دولة إسلامية من حيث المساحة بعد جمهورية كازخستان


الجزائر هي عاشر دولة في العالم من حيث أكبر دول العالم من حيث المساحة .


الجزائر هي ثاني دولة عربية من حيث عدد السكان بعد مصر .


الجزائر هي في المرتبة ال 32 عالمياً من حيث عدد السكان.


الجزائر في المركز الثاني أفريقياً كأقوي جيش في أفريقيا.


الجزائر في المركز ال 28 عالمياً كأقوي جيش من جيوش العالم.


الجزائر ثاني أكبر إحتياطي نفطي في أفريقيا.


الجزائر في المرتبة ال 16 عالمياً من حيث الإحتياطي النفطي.


الجزائر تاسع دولة في العالم من حيث إحتياطيات الغاز.


الجزائر لها ٧ مواقع للتراث العالمي لليونسكو بالإضافة للكسكسي من التراث اللامادي لليونسكو.



الشتاء في الجزائر



أقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -