أخر الاخبار

تنين الكومودو KOMODO DRAGON


  تنين الكومودو komodo dragon


يعتبر تنين الكومودو أضخم وأشرس أنواع السحالي البرمائية من فصيلة الورل ( عديم الأذان ) علي الأطلاق كما تعتبر الكومودو من الحيوانات القديمة بل يعتبر تنين الكومودو من حيوانات ما قبل التاريخ وفي حقيقة الأمر يعتبر تنين الكومودو من الحيوانات المفترسة القوية حيث يحتوي فم تنين الكومودو علي العشرات من البكتريا السامة والتى تتسبب في قتل فرائسها سريعاً بسبب السمية العالية في لعابها.



تنين الكومودو 



ليس هذا فحسب بل يمتلك تنين الكومودو جلد قوى ملئ بالحراشف القوية ولسان متشعباً وعضلات قوية وذيل قوي طويل تتمكن من الوقوف عليه لتتصارع مع غيرها من الكومودو للفوز بالأنثي أثناء موسم التزاوج .


كما أن له أنياب وأسنان قوية ومدببة ومخالب حاده تمكنه من تمزيق لحم فرائسها مما يجعله من أخطر الحيوانات على وجه الأرض وصل الأمر إلي أن أحدى القنوات الشهيرة المتخصصه في عالم الحيوانات قالت أن لا أعداء لهذا المخلوق لأنه يقوي علي كل شئ في محيطه بفضل أنياب التى تصل إلي 3 سم ومخالب التنين هذا بالإضافة إلى السميه العاليه في لعابه.


يعيش تنين الكومودو إلى مايقرب من 20 عام ويبلغ وزن الكومودو الذكر البالغ إلي أكثر من 130 كيلوجرام بينما يصل وزن الأنثي إلى 90 كيلوجرام , بينما يصل طول التنين إلي ما يقرب من الثلاثة أمتار.


يتغذي تنين الكومودو علي الثدييات المنتشرة والتي تعيش في محيط تواجده  من الغزلان والمواشى والخنازير البرية بل والثعابين والأفاعى أيضاً , هذا بالإضافة إلي الأسماك والضفادع والسحالى الصغيرة كما أنه يتغذي علي الجيف من الجاموس والمواشي النافقة . بل وتتغذى علي صغار بنى جنسها الصغيرة من تنين الكومودو , فعندما يجوع الكومودو يهاجم بضراوة أى شئ في طريقه ولا يفرق بين بنى جنسه من الكومودو أو أى كائن أخر.


تنين الكومودو يفترس غزاله 


وتعتبر الحديقة الوطنية للكومودو في إندونسيا هي من الأماكن القليلة وربما الوحيدة التي لازالت تحتوي على تنين الكومودو مما جعل الحديقة الوطنية للكومودو في إندونسيا من عجائب الدنيا الطبيعية السبع.



أقرأ أيضاً  :



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 31 مارس 2022 في 8:56 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -