أخر الاخبار

ما لا تعرفه عن توجو TOGO



توجو

جمهورية توجو


تقع جمهورية توجو غرب قارة أفريقيا وتتخذ توجو من مدينة لومى عاصمة لها، يحد جمهورية توجو من الشمال بوركينافاسو ومن الشرق بنين ومن الغرب غانا بينما يحدها خليج غينيا من الجنوب .


ويعد الرئيس التوجولى السابق جناسينجبى هو الأطول مكوثاً في الخدمة كرئيس لدولة أفريقية في تاريخ قارة أفريقيا حيث أصبح رئيساً عام 1967 حتى وفاته 2005 أى حوالى 38 عام كأطول فترة حكم لرئيس دولة أفريقية بينما الرئيس التوجولى الحالى هو فور جناسينجبي أبن الرئيس جناسينجبي الذى أنتخب رئيساً لجمهورية توجو منذ عام 2005.


تعتبر توجو واحدة من أصغر دول القارة السمراء مع جمهورية رواندا حيث تبلغ مساحة توجو حوالى 57 ألف كيلومتر مربع , وحصلت توجو على إستقلالها من الإستعمار الفرنسي عام 1960 بينما لاتزال توجو تتخذ من اللغة الفرنسية لغة رسمية لها , بينما يبلغ عدد سكان توجو ما يقرب من 8 مليون نسمة . ويتبع أكثر من نصف السكان التوجوليين ديانات غير سماوية بينما حوالى نصف السكان التوجوليين من المسيحيين والمسلميين


أكبر مدن جمهورية توجو , تعتبر لومي هى عاصمة جمهورية توجو و أكبر مدنها  بالإضافة إلى مدينة كارا ومدينة سكوديه وداباونج.


تعتمد جمهورية توجو على الزراعة بشكل عام وخاصة البن والكاكاو والقطن الذى يعتبر أهم صادرتها بالإضافة إلى الفول والإرز والتى تعتبر من الأساسيات التى يعتمد عليها الإقتصاد التوجولي  كما تعمل أيضا بصناعة الغزل والنسيج , كما تمتلك توجو ثروة معدنية كبيرة ومهمة للإقتصاد التوجولى حيث تحتل توجو المرتبة الرابعة عالمياً من حيث إمتلاكها لرواسب الفوسفات.


ومن أبرز إنجازات توجو الرياضية هى تأهل منتخب توجو لكأس العالم في ألمانيا 2006 ومن دون تحقيق أى إنتصار بينما يعتبر أديبايور أشهر لاعبى توجو وأفريقيا. ومن أفضل لاعبيهم الأن لابا كودجو لاعب نهضة بركان المغربى السابق ولاعب نادى العين الأماراتى حالياً.


بينما تعتبر مدينة لومي العاصمة التوجولية من أفضل الوجهات السياحية للبلاد حيث تعتبر لومي مدينة ساحلية وتقع جنوب توجو وتحديداً على ساحل خليج غينيا وتتميز المدينة بجمال مناظرها الطبيعية الخلابة و ود أهلها وتطل معظم فنادق لومي على الشواطئ ذات الرمال البيضاء التى تتيح لك الأسترخاء بعد رحالات الأستكشاف في غابات وتلال توجو , كما تشتهر المدينة بأسواقها المتميزة حيث الأقمشة التوجولية ذات الألوان الذاهية.


أحد فنادق توجو ، مدينة لومي




إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -