أخر الاخبار

يوم أفريقيا العالمى ، منظمة الوحدة الأفريقية ، الإتحاد الأفريقى



يوم أفريقيا العالمى AFRICA DAY


 

يوم أفريقيا أو يوم القارة السمراء هو إحتفال سنوى لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية ، يقام فى 25 مايو من كل عام حيث تم تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية فى 25 مايو عام 1963 م حيث وقعت 30 دولة أفريقية من أصل 32 دولة مستقلة ميثاق التأسيس فى أديس بابا عاصمة اثيوبيا .



جاءت فكرة الإحتفال بيوم أفريقيا من الرغبة فى تأسيس يوم حرية أفريقي كيوم للتقدم المستمر لحركة التحرير من السيطرة والإستغلال الأجنبى .




يوم أفريقيا هو الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية حيث وقعت 32 دولة أفريقية مستقلة ميثاق تأسيسى فى أديس بابا وفى ٩ يوليو عام 2002 م أصبحت منظمة الوحدة الأفريقية تعرف باسم الإتحاد الأفريقى.




الإتحاد الأفريقى  UA :



تأسس الإتحاد الأفريقى في ٩ يوليو عام ٢٠٠٢ خلفا لمنظمة الإتحاد الأفريقى ويقع مقر الإتحاد الأفريقى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ويضم الإتحاد الأفريقى في عضويتة ٥٥ دولة أفريقية ويهدف الإتحاد الأفريقى إلي تسهيل وتسريع الإندماج السياسي والإجتماعي والإقتصادي بين شعوب ودول القارة السمراء كما يهدف دور الإتحاد الأفريقى إلي حل المشاكل الإقليمية داخل القارة كما يعمل الإتحاد الأفريقى علي بحث سبل تحقيق مصالح القارة الأفريقية .




الإتحاد الأفريقى 



ما هى منظمة الوحدة الأفريقية ؟



هى منظمة تتألف منها معظم الدول الأفريقية والتي تم تأسيسها فى 25 مايو 1963 م ، وتأسست المنظمة أو الإتحاد الأفريقى في الأساس بهدف تشجيع إنهاء الإستعمار فى أنغولا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وروديسيا الجنوبية ، تعهدت المنظمة بدعم العمل من أجل الحرية وأزالة الوصول العسكرى إلى الدول المستعمرة كما تم وضع ميثاق يهدف إلى تحسين مستويات المعيشة فى جميع الدول الأعضاء .




وتعتبر قارة إفريقيا هي أقدم قارات العالم بديل أن كل الرفات البشرية الأقدم في التاريخ التي عثر عليها تعود إلي قارة أفريقيا ، قارة أفريقيا هي مهد الحضارات البشرية حيث عاش أقدم إنسان في التاريخ علي صورته الحالية ( هومو سابينس ) في قارة أفريقيا ، وربما بسبب ذلك تعرف القارة السمراء بالماما أفريقيا  . فكان من الضروري أن تتمتع القارة السمراء بمكانة أفضل مما هي عليه الأن .






كما تعتبر قارة أفريقيا هى ثاني قارة بعد قارة أسيا من حيث الكثافة السكانية ويزيد عدد سكان قارة أفريقيا عن المليار نسمة , وتعتبر القاهرة العاصمة المصرية هى الأكثر إكتظاظاً بالسكان في القارة ونهر النيل هو أطول نهر في العالم وأكبر أنهار قارة أفريقيا , بينما تعتبر الجزائر هى أكبر دولة من دول قارة أفريقيا من حيث المساحة بينما تعد نيجريا هى أكثر دول قارة أفريقيا إكتظاظاً بالسكان ويقدر عدد سكان نيجيريا بحوالى 170 مليون نسمة كما تعتبر مدينة لاجوس النيجيرية هى أكبر مدن القارة السمراء.  وتضم قارة أفريقيا 54 دولة



ونضيف أن القارة السمراء قارة أفريقيا هى ثانى أكبر قارة من حيث المساحة بعد قارة أسيا وتقدر مساحة قارة أفريقيا بحوالي 30 مليون كيلومتر مربع , هذا وتعتبر ربع تلك المساحة صحراء ( 25% من مساحة قارة أفريقيا صحراء )




إقرأ أيضأ  : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -