أخر الاخبار

في ١٠ خطوات تعلم قراءة لغة الجسد


كيف تقرأ لغة الجسد 




لغة الجسد (Body Language)  هي تلك اللغة التي تشمل الحركات والإيحاءات التي يقوم بها الفرد عند الحديث ، بالإضافة إلي أدق التفاصيل والتعابير علي وجه المتحدث .




 كيف تقرا لغة الجسد :




 من خلال معرفة خبايا وأسرار لغة الجسد تستطيع أن تغير من طريقة وأسلوب تواصلك مع الأخرين ، كما ستساعدك دراسة لغة الجسد و ستجعلك وكأنك تري العالم من الأعلى و ستشعر بأنك أكثر ذكاء وصوابا في التصرف مع المواقف كما ستساعدك معرفة لغة الجسد علي الوصول إلى أصدقاء جدد ، كما ستساهم معرفتك  للغة الجسد علي رفع نسبة مبيعاتك ، و تحسن حياتك بشكل لا يصدق ، لذلك تعال معنا نتعرف علي بعض الحقائق المتعلقة بقراءة لغة الجسد . 




يوجد دراسة قام بها أحد علماء النفس إكتشف أن 7% فقط من الإتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد ، ولو إختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد علي الرغم من إستخدام لغة الجسد علي مدي ملايين السنين من تاريخ النشئ الإنساني إلا أن مظاهر الإتصال غير الشفهي لم تدرس علميا علي أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي خصوصا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970. 




لغة الجسد ، تعلم قراءة لغة الجسد 





( 15 ) حقيقة يجب ان تعرفها عن قراءة لغة الجسد :




1- نسبة 55% من التواصل بين الناس يعتمد علي لغة الجسد 



يعتقد بعضنا أو أغلبنا بشكل خاطئ أن الكلمات والجمل تمثل الجزء الأكبر والأساسي من طرق تواصل الأفراد فيما بينهم لكن هل تصدق بأن العديد من الأبحاث والدراسات تشير إلى أن  الكلمات والجمل لا تمثل سوي 7% من طرق تواصلنا مع عالمنا بينما يذهب الجزء الأكبر إلى حركاتنا وإيماءاتنا التي تترجم في عقول المتلقين من دون وعي منهم . 




2- لغة الجسد تختلف من شخص إلي آخر :




رغم وجود بعض الإيماءات المتعارف عليها إلا إن لغة الجسد تختلف من شخص إلي آخر فلكل جسد يمتلك لغته الخاصة وهي ما يطلق عليه إسم "المعيار" وهي ببساطة حالة الشخص الطبيعية التي يكون عليها بعيدا عن أي نوع من الضغوط أو الخوف ، القلق ، الحزن وكل العوامل التي قد تدفعة إلي إخفاء حقيقة أو مشاعر معينة وتتمثل عملية تحليل لغة الجسد في عملية المقارنة بين باقي سلوكيات الشخص وهذا المعيار الذي نرسمه من خلال معرفتنا بالشخص إما أن كان الشخص غريبا عنا فستمر عملية قراءتنا للغة الجسد بمقارنة إيماءات جسمه مع الإيماءات التي نتوقع أن يكون عليها في ذلك الموقف باخذ الجنس والعوامل الخارجية بعين الاعتبار . ومعرفة ما إذا كانت متطابقة مع كلامه أم إن هنالك سرا مشوقا ينتظرك لتكتشفه . 




3- التدريب علي لغة الجسد لإخفاء الحقيقة: 




يوجد العديد من المختصين والخبراء النفسيين للتدريب علي لغة الجسد لكن مهما حاول الإنسان أن يتعلمها ليستغلها في صالحه فإن هذه الأخيرة تبقي لغة الحقيقة لأن بعض المواقف المحرجة تجعل الإنسان يفقد السيطرة المتكلفة علي إيماءات جسمه . 




4- العيون لا تكذب:




 إيماءات العيون هي أهم ما يعتمد عليه الخبراء في قراءة لغة الجسد وذلك لأنه يصعب التحكم فيها إراديا عند التقاء العين بشكل مباشر ومن أهم إيحاءات العيون  : 



* إذا إتسع بؤبؤ العين فذلك يدل علي سعاده الشخص بما سمعه و العكس صحيح . 



* إذا أتجه بصر المرء إلي يمينه أثناء حديثة فذلك يوحي بصدقه فيما يقوله بتذكره لأقوال أو أفعال أو مشاعر محددة . 



* إذا أتجه بصر الشخص الذي تحاوره إلي يساره فإعلم أنه غير صادق فيما يقوله أما إذا إتجه بصره إلي اليسار محدقا بالأرض فإعلم أنه يحاور نفسه.



كما أن النظر في العينين بشكل مباشر أثناء المصافحة يدل علي الثقة و إحترامك للشخص الذي يقف أمامك . 




5- مشيتك تعكس شخصيتك :




مد الخطي ، إنتصاب القامة ، تحريك الكتفين ورفع الراس عند المشي ، كلها علامات تدل علي القوة ،الثقة ، العظمة والجاذبية في شخصيتك ، لذلك حاول ان تكسو مشيتك بها. 




6- فرك الأصابع علامة تدل علي عدم الراحة :



إذا كنت تحاور شخصا ولاحظت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها فإعلم بأنه غير مرتاح أو متوتر لأي سبب من الأسباب و قيامه بهذه الحركة التي تسمي في علم النفس بالملامسة الذاتية للحصول علي بعض الراحة ، أما إقدامك علي هذه الحركة فهو دليل علي إرتباكك ويجب عليك تجنبها في المواقف التي تتطلب الثقة في النفس . 




7- التراجع إلي الخلف بسرعة من بعد الإنتهاء من الكلام دليل علي الكذب :




إذا تراجع شخص إلي الوراء قليلا بعد أخبارك بحقيقة ما فإعلم أنه كذب عليك ويحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من كذبته . 




8- ماذا قد يعني إنحناء الرأس في لغة الجسد ؟ 




في لغة الجسد يعد إنحناء الرأس قليلا علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد فهو يدل علي الخجل والإحترام أما إن كان مصحوبا بأبتسامة او ضحكة فهو يدل علي الراحة والمزاح . 





9- حك الشخص لعينه عند حديثك إليه دليل علي عدم إتفاقه التام معك :



أذا كنت تحاور شخصا ورأيته يحك أحدي عينيه متجها بنظره بعيدا عنك فأعلم انه ليس علي إتفاق معك وينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر . 




10- حك الأذن أو الأنف أو الذقن مع عبارة لقد فهمتك دليل علي عدم الفهم: 




إن كنت تشرح فكرة معينة ولاحظت أن الشخص الذي تحاوره يحك أنفه ، أذنه ، أو ذقنه مع تحريك راسه نحو الأسفل و الأعلي موحيا بأنه فهم ما تقصده فإعلم بانه لم يفهم شيئا مما قلته . 




تعليم لغة الجسد ، حقائق و معلومات عن لغة الجسد 





11- تغطية الأعضاء عند الجلوس دليل علي عدم الثقة بالنفس :




نجد بأن بعض الأشخاص يميلون إلي وضع حقائهم أو قباعتهم لتغطية أعضائهم عند الجلوس وهذا يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه أو عدم رضاه عن جسمه . 




12- لغة اليدين أثناء الحوار :




نستعمل اليدين بكثرة أثناء الحوار ومن أهم إيماءات لغة اليدين : 



* وضع الشخص لأحد يديه علي رقبته أثناء الحوار دليل علي أن الحوار مفتوح و بأنه بدا فعلا في التخلي عن موقفه و الإقتناع بكلامك . 



* تقاطع الذراعين يكون دالا في العادة علي نفوذ الشخص وثقته بنفسه و موقفه . 



* أما إن كان الشخص مكتئبا غير مبالي بما سيحدث ستجد بانه يضع يديه في جيبه مع طأطأة الراس وقد يدل هذا احيانا علي الندم . 




13- لغة الجسد سر التاجر الناجح :




لإقتناء نفس السلعة نجد بأن كل واحد منا يحب تاجرا معينا ويحترمه وهذا لأن لغة جسده جيدة بالشكل الكافي لجعله يقترب من الزبون فالتاجر الذي يتمتع بإيماءات تدل علي ثقته بمنتجه تجعل الزبون من دون وعي منه أكثر إطمئنانا له وقد أثبتت الدراسات أن الأغلبية الساحقة من الناس لا يقومون بالشراء بناءا علي المنتج فقط وإنما بناءا علي ماهية شعورهم تجاه البائع كذلك . 




14- معرفتك بإسرار لغة الجسد ستساعدك علي الفوز بمختلف الوظائف:


 


كثير من الوظائف تتطلب إجراء مقابلة شفوية و تعتبر لغة الجسد في مقابلات التوظيف هامة للغاية ويجب عليك أن تعرف بأن كل المشرفين علي هذه المقابلات هم في حقيقة الأمر خبراء في لغة الجسد ويهتمون بها أكثر من الكلمات التي تقولها كونها لغة لا تكذب لذا يجب عليك أن تحرص علي الإستفادة من كل الحقائق السابقة و الأنتباه لطريقة مشيتك ، مصافحتك ، جلوسك ، نبرة صوتك ، مكان توجيه نظرك أثناء المحادثة وأن تتحكم في حركات يديك محاولا كبح إيماءات الخوف أو الإرتباك مثل فرك اليدين و أن تحرص بالمقابل علي إستبدالها بأخري مستعملا يديك في شرح افكارك دالا علي ثقتك بنفسك . حيت تعتبر سيطرتك علي لفتك الجسدية من عوامل نجاحك في المقابلة.




15- فهمك للغة الجسد قد يقودك للوقوع في الفخ :




لا تتوقع أن تكون كل إيماءات الأفراد من حولك عفوية دوما وبأنك العبقري الوحيد الذي يحاول قراءة لغة الجسد بل يجب عليك أن تضع في الحسبان بأن أغلب الناس يحاولون التحكم في لغة أجسامهم لذلك فإعتمادك عليها وحدها لتكذيب أو تصديق الأخرين قد يؤدي بك إلي الوقوع في فخ لغه الجسد.

 



لكن لحسن الحظ يمكن التميز بين الإيماءات العفوية وتلك التي تم التدريب عليها من قبل ، ففي أغلب الأحيان تسبق الإيماءات العفوية الكلام مباشرة دون شرود العينين الناتج عن التركيز للتحكم فيها ولا تاتي مع بداية الكلام او خلاله أما الإيماءات التي تم التدرب عليها فتأتي مع بداية الكلام أو متاخرة قليلا مع تقطع في الجمل نتيجة التركيز عليها و معرفتك لهذه الحقيقة سيساعدك علي تجنب الوقوع في فخ لغة الجسد في كثير من الاحيان. 




إنتبه للمسافات بينك وبين من تحادثه فالمسافه والتقارب بينك وبين من تحادثه من الأمور ذات المدلول القوي في لغة الجسد حيث إنها تحدد شكل وطبيعة العلاقه بينكما . 




علي سبيل المثال أن كنت تقترب من شخص أثناء الحديث بينما يبتعد هو فهذا له مدلول علي عدم قربه منك ومحاولته الحفاظ علي علاقه رسمية بينكما تلقائيا . 




حركة الذراعين دليل علي الإرتياح أو العكس:



يعتبر وضع الذراعين مفتاح فهم الشخص الذي أمامك بسهولة 



ضم الذراعين : تعتبر حركة ضم الذراعين لشخص في حديثة معك فهو يتخذ وضع دفاعي أو سلبي من كلامك كما أنها أيضا إشارة علي القلق والخوف.




وضع اليدين علي الخصر : إشارة إلى الثقة ومحاولة السيطرة ويستخدمها الرجال أكثر من النساء . 




تعلم متي وكيف تبتسم :




الإبتسامة لها مدلول مهم في لغة الجسد فهي ليست فقط طريقة لجعلك أكثر جاذبية وثقة ولكنها تساعدك علي تقليل مستويات القلق والضغط النفسي وتجعلك أكثر صحة أيضا .




عندما تبتسم يعاملك الناس بشكل مختلف تماما ولكن إحذر الإبتسام الزائد عن اللازم لعدم ترك إنطباع سلبي. 





طبقا لدراسة حديثة فأن الأشخاص المبتسمون بالفطرة يتم معاملتهم علي أنهم سذج أكثر من الأشخاص الذين يبتسمون في مواقف محددة .. لذلك ركز جيدا متي ولمن تبتسم حسب الموقف من يعلم ربما تكلفك إبتسامتك الكثير . 




بعد إطلاعك علي هذة الحقائق لاشك بأنك مدرك لماهية التواصل الحقيقي بين الأفراد وعلي علم بأن بعض السلوكيات البسيطة قادرة علي أن تكسو حياتك بأجمل الألوان ، تعلم لغة الجسد هذب لغة جسدك ، إستعمل لغة جسدك في صالحك وإستمتع بالإستماع للأجساد المحيطة بك . 




إقرأ أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -