أخر الاخبار

مانهاتن الصحراء أول ناطحة سحاب في التاريخ


  أول ناطحة سحاب فى العالم 


قبل أن يعرف العالم المباني الشاهقة وناطحات السحاب كانت مديرية أو مدينة شبام الواقعة في محافظة حضر موت شرق اليمن شاهدا علي عراقة العرب و روعة ودقة تصميمها والتي بنيت من دون أدوات ومعدات معقدة لبنائها بل إحتاج أهل اليمن إلي الطين لبناء أحد أروع وأجمل مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو أنها منهاتن الصحراء  .


أول ناطحة سحاب عرفتها البشرية و العالم لا تقع فى نيويورك ولا فى شيكاغو بل هى فى اليمن ويعود تاريخ إنشاءها إلي القرن السادس عشر الميلادي حيث تم بناءها من جذوع النخيل والطين والماء ، المدينة التاريخية تقع علي بعد حوالي ألف كيلومتر من العاصمة اليمنية صنعاء.



ناطحات السحاب في اليمن



أضيفت منهاتن الصحراء أو شبام إلي منظمة التراث العالمي لليونسكو عام ١٩٨٢ ، كواحدة من أجمل المباني والأكثر تنظيما وبإعتبارها أقدم مدينة ناطحة سحاب في العالم ، كما أضيفت إلي مواقع التراث العالمي لليونسكو المعرضة للخطر عام ٢٠١٥ نسبة للحروب والمعارك السياسية في اليمن بالإضافة إلي الأمطار التي تسببت في إنهيار بعض ناطحات السحاب.  


يبلغ أرتفاع المباني إلي أكثر من ٦٨٠ متر وهي بحق واحدة من أكبر ناطحات السحاب الموجودة في العالم و الباقية منذ عدة قرون و أحد أعظم المباني في التاريخ أذا ما قورنت مع ما تم بناؤة حديثا حول العالم وما نعتبره الأن أعظم بناء في التاريخ .



إقرأ أيضا : 





تقع فى مدينة شبام فى اليمن حوالي 500 ناطحة سحاب بنيت علي مجموعة من التلال الصخرية محمية بسور عالي يقارب ال ٣٠٠ متر  و تتقارب المباني والتي تتألف معظمها من ٧ أو ٨ طوابق  من بعضها البعض لتشكل لوحة فنية غاية فى الدقة والجمال تحيط بها الصحراء اليمنية بمشهد فنى مميز.




المباني والابراج  التي تم بناؤها منذ ٦٠٠ عام تترك تلك الناطحات علامة مشرقة فى التاريخ العربى وقد تم وضع هذه الناطحات اليمنية ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمى ،  




منهاتن الصحراء،  مدينة شبام حضر موت اليمن 




تعتبر مدينة شبام شاهدا تاريخيا أصيلا علي العمارة الطينية في حضر موت حيث تعد مدينة شبام في حضر موت أعجوبة الفن المعماري في العالم نظرا لفرادة تصميمها  .




فالمدينة تعد أول ناطحة سحاب من الطين ذات الطابع و التصميم الهندسي الفريد والدقيق ، شبام التي وصفها الغرب بمنهاتن الصحراء تعرف عند اليمنيين  بأم القصور العوالي .



قال فيها الشاعر الكبير صالح مبارك سالمين 



يا أم القصور العوالي يا ناطحات السحاب ولك صيت في الأفق عالي باقي ليوم الحساب ، يا موطن أحباب قلبي منى عليك السلام .




إقرأ أيضا :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -