أخر الاخبار

وادي الحيتان أكبر موقع لحفريات الحيتان في التاريخ



هناك و على بعد 150 كيلومتر مربع من محافظة القاهرة وتحديدا في محمية وادي الريان في محافظة الفيوم حيث تقع واحدة من أشهر و أغرب المواقع الأثرية الطبيعية المصرية وإحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو حيث يقع أهم موقع في العالم لحفريات وهياكل الحيتان وعلى مساحة أكثر من 1700 كيلومتر, أنه وادي الحيتان. والذي يرجع تاريخ الوادي ( وادي الحيتان ) الي 40 مليون عام.


يعد الموقع من أغرب المواقع في العالم نظرا لوجود حفريات حيتان عملاقة وصغيرة في قلب الصحراء وعلى مساحة 400 كيلومتر من مساحة محمية وادي الريان البالغة 1750 كيلومتر.

وادي الريان / محمية وادي الريان 
الفيوم


قبل التعرف على وادي الحيتان وتاريخه وأهميته يجب أولا التعرف على البحر التيثي.


البحر التيثي :


هو بحر كبير جدا وجد في العصور القديمة وقبل التصاق القارات ببعضها من ملايين السنين  ونتيجة للتغيرات البيئية التحمت قارات العالم سويا في العصور الوسطى مما أدى إلى اختفاء البحر ولكن ارادة الله و تباعد القارات أدت إلى انقسام قارات العالم مجددا وبالتالي عاود البحر التيثي في الظهور وفي العصور الحديثة ونتيجة لنشاط الزلازل انفصلت الجزيرة العربية عن أفريقيا ونشوء البحر الأحمر, وتقارب قارتي أفريقيا و أوروبا مما أدي إلي تقيض حجمه و يعد البحر المتوسط جزء من البحر التيثي الكبير.


هذا وكانت مساحات كبيرة من قارة أفريقيا ومصر تحديدا مغطاة بالمياه ولكن إختفاء البحر نتيجة التغيرات الكونية وإنقسامات اليابسة والزلازل أدت إلي ظهور مسطحات وأراضي شاسعة كانت تحت الماء مما ساعد على ظهور جزء كبير من قاع البحر التيثي ,  و كان البحر التيثي مدجج بالكائنات البحرية والشعاب المرجانية. 

وادي الحيتان :


وادي الحيتان الفيوم/ وادي الريان مصر


يرجع تاريخ وادي الحيتان إلي 40 مليون عام , ويرجع اكتشاف أول حفريات بالموقع إلي عام 1903 من خلال المسح الجيولوجي وتم العثور على حفرية لحوت وصل طوله إلى 18 مترا.


ويعتبر وادي الحيتان واحد من أهم المواقع الإستراتيجية الإستثنائية الطبيعية في مصر خاصة والعالم عامه باعتبار أنه أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو الفريدة والنادرة والغير متوافرة بمواقع أخرى في العالم بتلك الكمية (أكثر من 400 حفرية) أو بتلك الجودة وذلك لوجود حفريات لكائنات بحرية انقرضت من ملايين السنين بالإضافة إلى حفريات لعروس البحر وأسماك القرش , و توافر تلك الحفريات تعد بيئة جيدة لاكتشاف نشاط تلك الكائنات التي تحولت من كائنات بحرية إلى كائنات برية من ملايين السنيين.


حفرية لحوت عملاق
وادي الحيتان مصر


لا تقتصر أهمية و إستثنائية وادي الحيتان على وجود هذه الحفريات لتلك الحيتان والقروش التي عاشت و تواجدت بالموقع من ملايين السنيين , بل أن الوادي يحتوي على حيوانات نادرة ومهددة بالانقراض مثل ثعلب الفنك والذئب وثعلب الرمل والغزال المصري كما أنه يعد بيئة طبيعية امنه للطيور النادرة والمهاجرة كالنسور وعدد من الصقور النادرة كصقر العقاب الضخم و صقر شاهين وصقر الغزال  .


ويعد الموقع من أكثر المواقع شهرة بين المصريين الذين ينظمون دائما الرحلات لوادى الريان ووادى الحيتان للاستمتاع بجمال وطبيعة وندرت و إستثنائية الموقع وبالطبع يكتسب الموقع شهرة عالمية باعتباره أهم موقع حفريات الحيتان في العالم وهو  أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وهو المكان الوحيد بالعالم الذي يحتوي على حفريات حيتان عملاقة وصغيرة عاشت من ملايين السنين على كوكبنا الممتلئ بالأسرار والغموض.



إقرأ أيضا :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -