أخر الاخبار

أقدم وأعرق حضارة في التاريخ


بعد الحفل المهيب الذي شهدته مصر مؤخرا عند نقل عدد ٢٢ مومياء من ملوك وملكات مصر من المتحف المصري إلي متحف الحضارات بالفسطاط مما أثار التساؤلات عن ما هي أقدم أو أعرق حضارة في التاريخ .


أقدم وأعرق الحضارات في التاريخ :


سنحاول في هذا المقال التعرف علي أقدم وأعرق الحضارات في التاريخ من خلال سرد أراء وأبحاث بعض المؤرخين والكتاب ، في حقيقة الأمر إختلف المؤرخون فى تحديد أقدم حضارة على وجه الأرض عرفها الإنسان ، وأخذ المؤرخين في تقديم ما قد يثبت وجه نظرهم بأن حضارة ما هي أقدم حضارة في تاريخ البشرية وبدأ منها مرحلة التدوين وكتابة التاريخ ، بما أن الإنسان الأول عاش حياة بدائية لم يكن فيها أى من وسائل الحياة التي قد تمكنه من بناء حضارة وبدء التدوين والتاريخ .


الحضارة الفرعونية :


يصف الكاتب البريطانى المتخصص فى علم الآثار المصرية " ليونارد كوتريل " فى كتابه " الحياة الإجتماعية فى عهد الفراعنة " بأن أقدم حضارة عرفها العالم كانت فى أرض الوادى الضيق ، وادى النيق ، المحصور وسط الصحراء القاسية ، والتى ظهرت قبل أكثر من 3000 عام قبل مجئ يسوع المسيح.


أعرق وأقدم حضارة فى التاريخ 


وقال زاهى حواس عالم ووزير الآثار الأسبق أن عمر الحضارة المصرية يرجع إلي خمسة آلاف سنة مشيراً إلى أن أى حضارة فى الدنيا تقاس ببداية الكتابة والتدوين وأضاف حواس أن اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة تم إكتشافها منذ 5 آلاف سنة ، مشيراً إلى أن المصريين القدماء هم أول من عرفوا الكتابة قبل الحضارة العراقية ب 300 سنة.


ويذكر المؤرخ اللبنانى " نجيب مترى " مؤسس دار المعارف  المصرية سنة 1890 م ، فى كتابه " ملخص التاريخ القديم " أن الحضارة المصرية هى أطول تاريخ مستمر لدولة حيث يزيد عن 7 آلاف سنة وهى أقدم حضارة فى التاريخ الإنسانى.


الحضارة العراقية القديمة :


بينما يؤيد عدد من علماء الآثار أن أقدم حضارة فى العالم هى حضارة بلاد الرافدين حضارة السومريين ، وعرفت تلك الحضارة من خلال العثور على شظايا من الألواح الطينية مكتوبة بالكتابة المسمارية ، ويعتبر السوماريون بأنهم السكان الأصليين للعراق .


وعرف السومريون فى الألفية السادسة قبل  الميلاد ووفقاً للباحث العراقى " هاشم عبود الموسي " لقد ساد فى العالم ولا يزال إشاعة مفادها ، بأن الإغريق هم أقدم الحضارات وأكثرها أثراً فى العالم ولكن بعد أن أظهرت الحفريات عن آثار العراق القديم بأن حضارة وادى الرافدين هى أقدم حضارات العالم ، وهو ما يؤيده الدكتور " شفيق عبد الرزاق السامرائى " فى كتابة " الفكر والنظام السياسي فى العراق القديم " مؤكداً ان كلمة " ميزوبوتاميا " أطلقها اليونان القديم على الرافدين التى نبتت فيها أولى الحضارات والتى تمتد من الألف الرابع قبل الميلاد وعرفت أولى المدن الحضارية فى التاريخ الإنسانى وهى مدينة " أوروك " 


حضارة التيبى حضارة الهلال الخصيب:


وبحسب كتاب " مختصر حضارات العالم "من تأليف " شريف سامى رمضان " أن حضارة التيبى أو حضارة كوبيك تيبى هى أقدم الحضارات التى عرفها البشر ، إذ نشأت فى منطقة الهلال الخصيب علي حوض نهري دجلة والفرات والجزء الساحلي من بلاد الشام قبل 10 آلاف عام قبل الميلاد ، حيث عثر على آثار لهم يعود تاريخها الى 10 آلاف عام قبل الميلاد ، وتعتبر تلك الآثار أقدم تماثيل موجودة على سطح الأرض.


حضارة وادى السند :


وأوضح كتاب "مختصر حضارات العالم " أيضاً  أن حضارة الهاربا هي أقدم الحضارات , حيث بدأت هذه الحضارات في الإزدهار قبل نحو 4500 عام قبل الميلاد ، وقامت حضارة وادي السند في باكستان وشمال غربي الهند وافغانستان , وإكتسبت الحضارة أسمها من مدينة "هارابا " الباكستانيه ويعتقد العلماء أن حضارة "هارابا" هي نفسها حضارة وادي السند القديمة ، والتي يري البعض أنها كانت النبته الأولي للحضارات التي قامت علي هذه الارض.


الحضاره الصينية :


ولعل الكثير يتذكر الجدل الذي أثاره الرئيس الصيني ، في لقاء مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، وأشار خلالها أن حضارة بلاده هي الأقدم في العالم ، ليرد عليه الرئيس السابق للولايات المتحده الامريكيه دونالد ترامب بأنه إعتقد بأن أقدم حضارة كانت مصريه ، ويبدو أن حديث الرئيس الصيني يتوافق مع أراء بعض الباحثن إذ يعتقد الكاتب بول اي كوباسا في كتابة موسوعة الإختراعات والإكتشافات ، أن الحضارة الصينية هي أقدم حضارة لازالت موجودة في العالم ويمتد تاريخها المكتوب الي ما يقارب 3500.


الحضاره اليمنيه :


يعتقد عدد من الباحثين اليمنين أن حضاره اليمن هي أقدم حضارة علي وجه الارض وهي قبل الحضارة الفرعونيه والبابليه وغيرها من الحضارات التي تعتبر إمتداد لحضارات اليمن القديم ، وبحسب مقال سابق للدكتور فضل الصباحي ، فمن من أقوال بعض المستشرقون عن حضاره اليمنيه التي تؤكد هذا الاعتقاد أن اليمن سابقه في تمدنها علي مصر وبابل وإنها هي البلاد التي هاجر منها إلي مصر الفراعنة العظام وحملوا معهم العلم والحكمة والزراعة ومنها كان علي الأرجح أيضاً أسلاف البابليين والأشوريين الذين حملوا في هجرتهم إلي تلك البلاد ما حملوا إلي مصر من العلم والصناعة.



الحضارة الإغريقية أو الحضارة اليونانية:


تعتبر الحضارة الإغريقية واحدة من أقدم الحضارات التي عرفتها البشرية وقد إمتدت الحضارة الإغريقية منذ عام 800 ق.م حتي عام 600 م ومن أشهر قاداتها علي الإطلاق الإسكندر الأكبر أو الإسكندر المقدوني وتمتلك الحضارة الإغريقية العديد من المعالم التاريخية كمعبد أثينا , كما إشتهرت الحضارة الإغريقية بسن القوانين والقوة العسكرية والأنظمة التي تضاهي الدول المتقدمة حالياً.


وفي تقرير أذاعتة روسيا اليوم عن أقدم الحضارات في التاريخ وجاء فيه الحضارات الخمس التي يعتبرونها هي أقدم الحضارات في التاريخ.


أقدم الحضارات في العالم 


حضارة سكان أستراليا الأصليين :


وفقاً للتقرير فأن حضارة سكان أستراليا الأصليين هي أقدم حضارة في التاريخ وجاء فيه علي الرغم من أن بلاد الرافدين ينسب إليها الحضارة الأولي في التاريخ إلا أن وفي بحث جديد يظهر أن السكان الأصليين لأستراليا هم من أقاموا أقدم حضارة علي وجه الأرض ، حيث عثر علي بقايا بشرية من بحيرة مونجو في أستراليا علامات علي كونها واحدة من أقدم عمليات حرق الجثث المعروفة وقد تم تأريخ البقايا التي تعرف بإسم أمرأة مونجو إلي مابين 24700-19030 عاماً.


ثم جاء في التقرير 4 حضارات أخري كأحدي أقدم الحضارات في التاريخ وهي :


حضارة جاتال:


هويوك قبل حوالي 7500 عام قبل الميلاد وقامت تلك الحضارة في تركيا حالياً وتعد مستوطنة جاتال هويوك واحدة من أقدم المستوطنات الحضرية وهي من الحضارات المحفوظة جيداً حيث كشفت الحفريات عن أدلة عن وجود التنظيم الإجتماعي والممارسات الثقافية في عصور ما قبل التاريخ .


حضارة عين غزال:


قبل 7200 عام قبل الميلاد وقامت حضارة عين غزال في الأردن حالياً وكانت عين غزال مجتمعاً زراعياً ، وعرف عن أهل عين غزال بإنشاء أقدم التماثيل البشرية حيث عثر علي أكثر من 20 تمثالاً في مخبأين منفصلين 


حضارة جياهو:


قبل 7000 عام قبل الميلاد وقامت حضارة جياهو في الصين حالياً وجياهو هي بلدة تقع في السهل الأوسط للصين القديمة حيث طور الناس هناك أقدم جوانب الثقافة الصينية وتشتهر جياهو بإنتاج أقدم نبيذ في العالم وبعض الألات الموسيقية مثل المزامير .


حضارة بلاد الرافدين:


في العراق حالياً وقامت حضارة بلاد الرافدين منذ 6500 سنة قبل الميلاد حيث بدأت ثقافات العصر الحجري الحديث بالاستقرار في بلاد مابين النهرين حيث بدأ الناس هناك من الاف السنين قبل الميلاد في زراعة القمح والشعير.



إقرأ إيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -