أخر الاخبار

ما هو دوري السوبر الأوروبي ومن المستفيد منه ولماذا الإنتقادات الموجه إليه

 


على مدار الساعات القليلة الماضية ظهر في الأفق ما يسمي ببطولة السوبر الأوروبي و تصاعدت وتيرة الحديث عن بطولة أوروبية جديدة مما أثار إهتمام وموافقة و معارضة أطراف عديدة عن البطولة الجديدة وقد أعلنت أندية الصفوة في القارة العجوز بشكل مفاجئ عن بطولة السوبر الأوروبي والمشاركة فيها ، وعلي ما يبدو أنها لو إنطقلت فعليا فستكون مدمرة لدوري أبطال أوروبا ، أهم وأعرق بطولة أوروبية على مستوى الأندية حاليا ومنذ عشرات السنين. 



ما هي بطولة السوبر الأوروبي :



هي مشروع بطولة أعلن عنه 12 ناديا أوروبيا أو أندية الصفوة الأوروبية وسينطلق السوبر الأوروبي قريبا حال إنضمام ثمانية أندية أخرى أوروبية ليصبح العدد عشرين ناديا الأندية العشرين المؤسسين للبطولة .



هذا وفي وقت سابق أعلن ١٢ ناديا إنضمامة لبطولة السوبر الأوروبي وهي أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد الإسباني  ، و نادي مانشستر يونايتد ومانشستر يونايتد وتشيلسي و الأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول الإنجليزي  ، هذا بالإضافة إلى أندية إنتر ميلان ويوفنتوس وأي سي ميلان الإيطالي .



دوري السوبر الأوروبي 



نظام بطولة السوبر الأوروبي :



في حال إكتمال الأندية المؤسسة للبطولة إلي ٢٠ نادي ستنطلق البطولة في أغسطس وسيتم تقسيم العشرين نادي  إلي مجموعتين كل مجموعة عشرة أندية علي أن يلعبون سويا بنظام الذهاب والإياب وتتأهل الأندية الثلاثة الأولي من كل مجموعة مباشرة إلي دور الثمانية علي أن تلعب الأندية أصحاب المركزين الرابع والخامس من كل مجموعة بطولة مصغرة ويتأهل من خلالها ناديين أخرين وتنضم إلي الستة أندية المتأهلين سلفا إلي دور الثمانية .



أما باقي الأدوار بداية من دور الثمانية ستقام بنظام خروج المغلوب علي أن يقام نهائي البطولة في مايو .



وقال رئيس بطولة السوبر الأوروبي ورئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز أن الأندية المؤسسة والمشاركة في البطولة ستحصل علي أكثر من ٤ مليار دولار من حقوق البث التلفزيوني وغيرها كمداخيل سنوية للبطولة وهي مبالغ كبيرة كفيلة بدعم كرة القدم الرياضة الشعبية الأولى وستكون كفيلة في دعم البنية التحتية للأندية في ظل إنتشار جائحة كورونا .



الإتحاد الأوروبي  :



على الفور خرجت إدانات من الإتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا وبعض الإتحادات المحلية ، هذا بالإضافة إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.



وصرح الفيفا أن أي مسابقة لكرة القدم ، سواء كانت وطنية أو محلية أو حتي عالمية ، يجب أن تعكس دائما المبادئ الأساسية للتضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل".



وتابع الإتحاد الدولي لكرة القدم يجب على الهيئات الإدارية لكرة القدم أن تستخدم جميع الوسائل القانونية والرياضية والدبلوماسية لضمان إستمرار ذلك".



بينما قال الإتحاد الأوروبي لكرة القدم سننظر في جميع الإجراءات المتاحة لنا على جميع المستويات القضائية و الرياضية من أجل منع حدوث ذلك . كرة القدم تقوم على المنافسات المفتوحة والجدارة الرياضية ، ولا يمكن أن تكون بأي طريقة أخرى .



وتابع الإتحاد الأوروبي يويفا كما أعلن سابقا من قبل الفيفا والإتحادات الستة، سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية . كما نشكر الأندية الأوروبية في الدول الأخرى التي رفضت الانضمام لبطولة السوبر الأوروبي وخاصة الأندية الفرنسية والألمانية في الدول الأخرى، خاصة الأندية الفرنسية والألمانية .




كما أدان الإتحاد الإنجليزي الأعلان المزعم عن بطولة السوبر الأوروبي وقال الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم إن هذه الخطوة ستكون ضارة بالكرة الإنجليزية والأوروبية على جميع المستويات ، وأنها ستهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تعتبر أساسية للتنافس الرياضى .



 وعارض الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم فكرة الإنضمام للدوري الأوروبي وقال الدوري الإنجليزي الممتاز يمكن لعشاق أي نادي في إنجلترا وعبر أوروبا أن يحلموا حاليا بأن فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل ، نعتقد أن مفهوم دوري السوبر الأوروبي من شأنه أن يقضي على هذا الحلم .



وأضاف الإتحاد الإنجليزي لن نمنح الإذن لأي مسابقة من شأنها الإضرار بكرة القدم الإنجليزية، وسنتخذ أي إجراء قانوني أو تنظيمي ضروري لحماية المصالح العامة للعبة كرة القدم  .



ليس هذا فحسب بل إمتدت المعارضة إلي أروقة السياسة الأوروبية حيث علق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الدوري الجديد سيضرب قلب اللعبة المحلية .



كما قال زعيم حزب العمال البريطاني السير كير ستارمر المعروف بمساندة لفريق أرسنال : هذا الإقتراح يخاطر بإغلاق الباب في وجه المشجعين إلى الأبد ، ويحولهم إلى مجرد متفرجين ومستهلكين.



وقال زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني : هذا جشع ، يمزق قلب اللعبة الإنجليزية، ويترك الأندية في جميع أنحاء البلاد تعاني بعد عام سيئ




لماذا كل هذه الإنتقادات لدوري السوبرالأوروبي : 



يرى المنتقدون أن دوري السوبر الأوروبي منتزَع بالقوة من جانب الأندية الكبيرة أو أندية الصفوة كما يقال وأن البطولة منافسة مغلقة وقاصرة علي عدد من الأندية و التي ستحقق الإستفادة المادية الأكبر .


كما يشعر المشجعون بالضيق، لأن المنافسة ستفقد إثارة الصعود والهبوط التي شوهدت في بطولات كرة القدم الأخرى، وبالتالي ستفقد اللعبة الإثارة و التنافسية . 



في الوقت الذي أعلن فيه نادي بايرن ميونيخ ممثلا في رئيسه رومينيجه الذي قال بالنيابة عن مجلس الإدارة يمكنني القول صراحةً أن بايرن ميونخ لن يشارك في دوري السوبر الأوروبي وأن نادي ⁧‫بايرن‬⁩ ميونخ يتضامن مع البوندسليغا ونرفض المشاركة في بطولة دوري السوبر الأوروبي .





إقرأ أيضأ  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -