أخر الاخبار

معالم قطر السياحية وأهم المدن القطرية



مع إقتراب إنطلاق كأس العالم في قطر 2022 أردنا أن نلقي الضوء علي دولة قطر وأين تقع قطر وماهي أهم المعالم السياحية في قطر ؟


تنظيم قطر لكأس العالم 2022 يجعل أنظار العالم أجمع تتجه نحو قارة أسيا ودول الخليج ككل ودولة قطر تحديدا ومن هنا وقبل انطلاق البطولة وقبل الاستعداد للسفر تعرف على دولة قطر و كأنك تراها.


قطر : 


قطر 2022 fifa world cup 



قطر هي دولة عربية عاصمتها الدوحة تقع في جنوب غرب آسيا تشترك في الجنوب مع السعودية بحدود برية ولها حدود بحرية مع البحرين و الإمارات , ويرجع السبب في تسمية قطر بهذا الأسم يقول البعض أن الأمطار تسقط بغزارة في هذه المنطقة من الجزيرة العربية فسميت بقطر نسبة الى قطرات المطر , أما البعض الآخر يقول  أن أسم قطر كان 
موجود من زمان بعيد وتحديدا في خرائط بطليموس بأسم كدارا أو قطارا


علم دولة قطر


تبلغ مساحة قطر حوالى 11500 كيلو متر مربع وهي مساحة صغيرة جدا مقارنة بما وصلت اليه قطر من صيط سياسي أو حتى رياضى بحصولهم مؤخرا على كأس أمم اسيا بعد الفوز على اليابان في النهائي أو حتى لحصولهم على شرف تنظيم كأس العالم (قطر 2022) , بينما يبلغ عدد سكان قطر حوالي 2,7 مليون نسمة أغلبهم من الهنود.


موقع قطر ، خريطة المدن القطرية 
حدود قطر 


نظام الحكم بدولة قطر هو نظام الامارة  , ويحكم البلاد حاليا الامير تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني  وهو الامير الثامن لدولة قطر ورئيس وزارة قطر هو عبدالله بن ناصربن خليفة ال ثاني , وعمله دولة قطر هي الريال القطري , و كود الاتصال الدولي هو +974.


هذا وكانت قطر محمية بريطانية الى أن تم الاستقلال عنها عام 1971 , ويعتبر النفط والغاز الطبيعي من أهم الموارد الأساسية للاقتصاد القطري بالإضافة إلي بعض القنوات الاخبارية والرياضية والتي تساهم بشكل او باخر في دعم الاقتصاد القطري مثل قناة الجزيرة الإخبارية وقناة بى ان سبورت الرياضية ،  وتعد دولة قطر من الدول ذات أعلى دخل للفرد في العالم مع لوكسمبورج والنرويج وسويسرا.


عسكريا تحتل قطر الترتيب رقم 90 على مستوى العالم وتأتي في المرتبة 35 على مستوى قارة اسيا وفقا للموقع المتخصص man power force.


وبمناسبة استضافة قطر للمونديال القادم قطر 2022 (كأس العالم 2022) نقدم لكم أشهر الوجهات والمعالم السياحية في دولة قطر.


كاس العالم قطر ٢٠٢٢


أشهر المعالم السياحية في قطر :


تعتبر دولة قطر من أهم الوجهات السياحية فى الخليج العربى حيث تعتبر من الوجهات المفضلة للكثير من السياح لأغراض الإستجمام والعلاج والتسوق وزيارة المواقع التاريخية و الان نضيف إحتضان قطر لأعرق البطولات الرياضية في العالم كأس العالم 2022 يجعل بالفعل من قطر أشهر الوجهات السياحية في الأيام القادمة بغرض الإستمتاع بمباريات الرياضة الشعبية الأولى في العالم وهي بالطبع كرة القدم .


السفر إلى قطر لا يتطلب الحصول على تأشيرة دخول لأكثر من 30 دولة بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي وكندا وأمريكا وغيرها


أشهر المدن القطرية  /


الدوحة وهي عاصمة قطر وبها أكبر تجمع سكاني في دولة قطر ,ومدينة الريان وتأتي في المركز الثاني في قطر من حيث الكثافة السكانية بحوالي نصف مليون نسمة, وهناك مدينة أم صلال ومدينة الخور , و مدينة الوكرة.


أهم المناطق السياحية التى تستحق الزيارة هى :

كورنيش الدوحة

كورنيش الدوحة بدولة قطر


يعتبر كورنيش الدوحة من أهم المناطق السياحية فى قطر ، عبارة عن ممشى على الواجهة البحرية التي تمتد لعدة كيلومترات على طول خليج مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر.


يمتد الممشى بالتوازى مع شارع الكورنيش وهو الشارع الرئيسي الذي يربط منطقة الخليج الغربي التجارية مع جنوب المدينة ومطارها الدولي ، كان الكورنيش ممر خالى من المعالم حتى القرن 21م حيث بدأت عملية تنموية استهدفت المنطقة لتعزيز السياحة فى قطر، وبعد ان كان الصرح الوحيد الظاهر هو فندق الشيراتون فى المنطقة أصبحت حاليا مليئة بعدة ناطحات السحاب فى الجهة الشمالية ، وقد ساعدت دورة الألعاب الآسيوية التى استضافتها البلاد عام 2006 م على تعزيز فكرة تطوير كورنيش الدوحة لما هو عليه الآن.


يضم الكورنيش عدة مزارات خلابة فى مدينة الدوحة مثل متحف الفن الاسلامى و منتزه الرميلة ؛


يضم الكورنيش رصيف مدرج يهبط نحو المياه الصافية التى يمكن من خلالها رؤية الأسماك الصغيرة التى تعيش فى الساحل ، كما يوجد نصب اللؤلؤة التذكاري المذهل وهو عبارة عن نافورة خلابة بها منحوتة لمحارة تتضمن لؤلؤة، بالاضافة الى تمثال المها العربية الذى اختارته قطر ليمثل تميمة دورة الالعاب الاسيوية 15 التي أقيمت عام 2006 م .


كما يوجد أيضا مطاعم وكافيهات تطل على الكورنيش وتناسب جميع الأذواق و فنادق قريبة من الكورنيش مثل فندق موفنبيك وست باي وفندق منتجع ومركز اجتماعات الشيراتون.


جزيرة لؤلؤة قطر


تمتد جزيرة لؤلؤة قطر الاصطناعية على مساحة تصل الى 4 ملايين متر مربع ويقطنها أكثر من 12,000 شخص في مدينة الدوحة ، تقع الجزيرة على بعد 350 متر من منطقة خليج القطيفية الغربى ؛ يهدف بناء الجزيرة الى تمثيل ماضي قطر الغنى فى صناعة اللؤلؤة والذى يشبه فى شكله سلاسل اللؤلؤ التي تشتهر بها البلاد.


تضم الجزيرة التي تشبه أحياءها مدينة البندقية قنوات مائية واسعة ومساحات واسعة للمشاة وتعتبر من أهم أماكن السياحة فى قطر.


اللؤلؤة قطر 


الفنادق القريبة من جزيرة اللؤلؤة ( فندق ريتز كارلتون - فندق مرسى ملاذ كمبينسكي )


سوق واقف


يعود تأسيس مبنى سوق واقف الى ما يزيد عن 100 عام ، يقع السوق قرب وادي مشيرب فى مدينة الدوحة ، وتم البدء بترميم البناء حديثا فى عام 2006 م ضمن برنامج الحفاظ على هوية البلاد المعمارية والتاريخية وأعيد افتتاحه عام 2008 م.


يحظى السوق بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والوافدين ، ويعتبر من أكثر الأماكن السياحية شهرة وزيارة فى قطر ، يتميز سوق واقف ببيع الملابس التقليدية والتوابل والحرف اليدوية والهدايا التذكارية كما يضم العشرات من المطاعم التى تقدم الأكلات العالمية ، كما يضم العديد من الأزقة الضيقة التى تبعث فى النفس شعورا مفعما برومانسيات التاريخ القديم ، ويوجد سوق فالكون بجوار سوق واقف وبه يمكنك الاطلاع وشراء كل ما يتعلق بطائر الصقر ولذلك سمي السوق ب سوق فالكون.


الفنادق القريبة من سوق واقف ( فندق منتجع جزيرة البنانا انانتارا - فندق سوق واقف بوتيك تيفولى )  


سوق واقف قطر


منتزة اسباير


يحتل منتزه اسباير مساحة 88 هكتار من منطقة أسباير فى مدينة الدوحة ، وهو ملاذ أهل المدينة للنزهات العائلية ويعتبر من أهم معالم السياحة في قطر ، ويقع المنتزه بالقرب من برج اسباير الذي يصل ارتفاعه الى 330 مترا ويتميز بمساحته الشاسعة ومناظر الطبيعية الجميلة ويضم تلة صغيرة وعدة أنواع من الأشجار المختلفة النادرة والمحلية ، كما يتميز المنتزه بوجود بحيرة خلابة وهي البحيرة الوحيدة فى قطر والتى تحتضن بعض أنواع الحياة البحرية والطيور.

برج إسباير أو برج الشعلة 


برج إسباير :


برج أسباير أو برج الشعلة في قطر وتحديدا في مدينة الدوحة هو أكبر المباني في قطر ويعد من أطول المباني في اسيا , حيث يصل طول المبنى 300 متر ويتألف من 36 طابقا , البرج الذي تم الانتهاء من بناؤه في 2007 بتكلفة تجاوزت أكثر من 130 مليون يورو يستخدم الأن كفندق .



ومن الفنادق القريبة من منتزه اسباير ( فندق ميلينيوم بلازا - فندق ويندهام جراند ريجنسى )


متحف الفن الاسلامى


متحف الفن الإسلامي الدوحة


من أهم المعالم السياحية في قطر ، يقع متحف الفن الاسلامى على جزيرة اصطناعية مقابل كورنيش مدينة الدوحة فى منتزة شاسع يحمل اسمه ، كما يتميز المتحف بقربه من ميناء قطر للمراكب الشراعية وهو الأول من نوعه ويعرض المتحف 14 قرنا من التاريخ الاسلامي وتبدو العمارة الاسلامية القديمة واضحة في بناء المتحف الخارجى.


منتزه قطر المائي 


يعتبر منتزه قطر المائي من اشهر الاماكن السياحية في قطر واكثرها زيارة وخصوصا منطقة ابو نخلة في الدوحة.


الزبارة


من أهم المدن التاريخية الواقعة في الجهة الشمالية من الخليج حيث يوجد فيها الكثير من البيوت التقليدية المبنية من الحجر الجيري والطين. 


كما يوجد بدولة قطر عدد من القلاع التاريخية التي تعود لمنشأت عسكرية ومدنية مثل قلعة الدوحة وقلعة أم صلال محمد.


وبما أن قطر تطل على الخليج العربي مما يجعل من قطر موقعا سياحيا مميزا حيث يوجد شاطئ الخور ذو الكثبان الرملية الناعمة.




إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -