أخر الاخبار

مصر تستضيف بطولة كأس العالم للجمباز لأول مرة فى تاريخ أفريقيا ، تعريف رياضة الجمباز



تستضيف مصر لأول مرة فى تاريخها بطولة كأس العالم للجمباز الفنى رجال وسيدات خلال الفترة من 3 حتى 7 يونيو 2021 على ملاعب الصالات المغطاة 1 ، 2 ، 3 بهيئة أستاد القاهرة الدولى وتعد هذه البطولة أول كأس عالم للجمباز تقام بمصر والقارة الأفريقية بأكملها .



بطولة العالم للجمباز مصر ٢٠٢١


قبل الحديث عن بطولة العالم للجمباز دعونا نتعرف على رياضة الجمباز وفوائد ممارستها :



ما هى رياضة الجمباز :



الجمباز نوع من أنواع الرياضات الفردية ، يمكن أن تبدأ فى سن مبكر من سن 3 سنوات وكذلك يمكن ممارستها فى سن أكبر ، وهى عبارة عن عملية أداء سلسلة من الحركات على الجهاز المستخدم فى الجمباز ، تختلف الأجهزة المستخدمة للرجال والنساء ؛ الأجهزة الفنية للرجال تتكون من 6 أجهزة هى : البسلط الأرضى ، حصان الحلق ، طاولة القفز ، المتوازى ، جهاز العقلة والحلق ، وعند النساء هناك نوعين هما : الجمباز الفنى والجمباز الإيقاعى .




فوائد رياضة الجمباز :



الجمباز رياضة تحتاج إلى الكثير من الأشياء هى القوة والمرونة والبراعة والسرعة فى أداء الحركات فهى بالتالى تساعد على تقوية العضلات بشكل كبير والتى تقلل من آلام العضلات وتزيد من مرونة العضلات وتقوية العظام  والحفاظ على وزن الجسم بشكل مثالى فهى لها فوائد متعددة مثل :



* مرونة الجسم :



يساعد الجمباز الجسم على الحد من التأذى من الإصابات التى قد يواجهها الإنسان خلال مراحل العمر .



* قوة العظام :



تساهم رياضة الجمباز فى تقوية العظام وزيادة كثافة العظام وهو أمر هام حيث تقل كثافة العظام فى جسم الإنسان مع تقدم العمر خاصة النساء مما يهدد بالإصابة بهشاشة العظام .



* الإدراك المعرفى والذهنى :



تساعد رياضة الجمباز علي تطوير المهارات الذهنية وبالأخص مهارات التفكير الإستراتيجى والخيالى البصرى .



* بناء الجسم :



حيث تستهدف رياضة الجمباز تدريبات لمجموعة واسعة من العضلات والتى تعمل على بناء العضلات .



* الوقاية من الأمراض :



بالطبع ممارسة الرياضة تتطلب أسلوب تغذية صحية مما يعزز الجهاز المناعى فى الجسم وبالتالى الوقاية من العديد من الأمراض .



* الصحة النفسية وإكتساب المهارات الإجتماعية :



الجو الإجتماعى داخل الإطار الرياضى يكون بيئة داعمة تحصن الجسم ضد الأمراض النفسية وكذلك يساعد على تنمية المهارات الإجتماعية بالإضافة الى كون رياضة الجمباز تسلط الضوء على من يمارسها مما يعزز ثقتة بنفسة وتقديرة لذاته .



علي زهران بطل العالم للجمباز 



تأخذ رياضة الجمباز خمس أشكال متعارف عليها دولياً وهى :



جمباز النط

جمباز البهلوانى

الجمباز الفنى

الجمباز الإيقاعى

الجمباز العرابى



قوانين اللعبة :



الجمباز هى لعبة دولية يقوم فيها كل شخص بعمل حركات على الجهاز والتنافس فيما بينهم سواء تنافس فردى أو فرقة فيما بينهم والتى تكون فى داخل صالة الألعاب وهى نوع من أنواع الألعاب الأوليمبية والتى أصبحت من الألعاب المهمة والتى ظهرت أول مرة عام 1896 م .



ما هى بطولة كأس العالم للجمباز :



بطولة كأس العالم للجمباز الفنى هى منافسة دولية لرياضة الجمباز الفنى ويتم إدارتها من قبل الإتحاد الدولى للجمباز ، تم إقامة أول بطولة سنة 1903 م فى بلجيكا ومنذ عام 1991 م أصبحت تقام سنوياً بشكل دورى .




أستاد القاهرة يستضيف بطولة العالم للجمباز 




بطولة العالم للجمباز  :



بطولة كأس العالم للجمباز الفنى مصر 2021 تضم 25 دولة بإجمالى 300 لاعب ولاعبة فى الفترة من 3 حتى 7 يونيو 2021 بمجمع صالات أستاد القاهرة الدولى حيث جاء إختيار مصر لإستضافة البطولة ثقة فى قدرة مصر على تنظيم البطولة بشكل مبهر وقدرتها على تقديم وإظهار البطولة فى أفضل وجوهها بعد نجاحها فى تنظيم بطولة العالم لكرة اليد .



إقرأ أيضأ :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -