أخر الاخبار

أقدم 9 مدن في العالم أغلبها مدن عربية

 

أقدم مدينة في العالم 


أقدم مدن العالم ، ماهي أقدم مدينة في العالم  ،


The oldest city in the world 


علي مايبدو أن الشرق الأوسط هو موطن لأقدم المدن في العالم ، بعضها مزدهر والبعض الآخر يقاتل .  فلنلقي نظرة على أقدمها .


هناك جمالية ورونق خاص مرتبط بأقدم مدن العالم ، الأسواق الصاخبة تحت سماء زرقاء لامعة ، والملابس الزاهية المصنوعة من القطن الأبيض الناعم ، والبناء الحجري المطلي باللون الأصفر بفعل الشمس.


لكن في حقيقة الأمر ، فقد واجهت أقدم المدن في العالم إضطرابات عميقة طوال تاريخها الطويل والمتتد عبر مئات وربما آلاف السنين وللأسف ، لا يزال بعضها غير صالح للسكن ، فمثلا مدينة حلب السورية و  هي أحدي أقدم المدن في العالم ، كذلك من المحتمل أيضا أن تكون مدينة حلب أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم ، لكن بسبب الحرب الأهلية فقد تهدمت أجزاء كبيرة من المدينة  .


 هذا بالطبع لا يعني فقدان المثالية حيث تزدهر بعض أقدم المدن في العالم.  تكيفت أماكن مثل بلوفديف في بلغاريا مع المجتمع الحديث مع الحفاظ على جمال العصور القديمة.


إليكم بعض من اقدم مدن العالم سواء تلك التي تزدهر وتلك التي لا تزال تحارب.


9 - بيروت ، لبنان ، 3000 ق.م :


بيروت ، التي غالبًا ما تُشبه بطائر الفينيق ، دُمرت وأعيد بناؤها سبع مرات.  تم ذكرها في رسائل إلى فرعون مصر في وقت مبكر من القرن الرابع عشر قبل الميلاد ، وقد إكتشف علماء الآثار أدوات صوان ترجع إلى العصر الحجري القديم الأوسط والعصر الحجري الأعلى خلال العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي.


ومن أشهر معالمها متحف بيروت الوطني - المؤسسة الثقافية الأولى في المدينة ، يرسم تاريخ لبنان ويعرض قطعًا من العصور البرونزية والحديدية وكذلك من الفترات الهلنستية والرومانية والبيزنطية والمملوكية.


8 - غازي عنتاب ، تركيا 3650 ق.م : 


غازي عنتاب في تركيا هي أحدي أقدم المدن في العالم ، وبالطبع غازي عنتاب كغيرها من مدن العالم القديمة ، مرت بأيادي عديدة عبر تاريخها الطويل للغاية بما في ذلك البيزنطيين والصليبيين والعثمانيين.


تقع غازي عنتاب في جنوب تركيا ، بالقرب من الحدود السورية ، وهي اليوم واحدة من أهم المنتجين الرئيسيين للسجاد الآلي ، حيث قامت المدينة بتصدير  700 مليون دولار من السجاد في عام 2006 فقط .


متحف زيوغما للفسيفساء في غازي عنتاب تركيا 


ومن أشهر معالم غازي عنتاب متحف  زيوغما للفسيفساء - أكبر متحف فسيفساء في العالم بمساحة 1700 متر مربع من الفسيفساء ، 


7 - بلوفديف ، بلغاريا ، 4000 ق.م : 


لطالما تنافست بلوفديف ، ثاني أكبر مدينة في بلغاريا ، مع العاصمة صوفيا.  كانت في الأصل مستوطنة تراقية ، وأصبحت فيما بعد مدينة رومانية رئيسية قبل أن تسقط في أيدي البيزنطيين والعثمانيين.


اليوم ، هي مدينة متنوعة عرقيًا ودينيًا بها مجموعة من الكنائس والمساجد والمعابد اليهودية بالإضافة إلى الكنيسة الأرمينية والكاتدرائية القوطية.  لقد أكسبها موقفها المتسامح وثقافتها النابضة بالحياة لقب عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2019.


 6 - صيدا ، لبنان ، 4000 ق.م :


صيدا هي أحدي أقدم مدن العالم الساحرة بالتأكيد ، تقع مدينة صيدا القديمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​، على بعد 40 كيلومترًا (25 ميلاً) من بيروت ، وتأخذ صيدا  شكل متاهة وهي محفوظة بشكل جميل ومرتب مع مجموعة من الأزقة الضيقة والممرات المقوسة وعدد من المساجد التي يعود تاريخها إلى العصر الأموي.


يقال إن القديس بولس زار صيدا مرة كما فعل الإسكندر الأكبر الذي ذهب بالطبع لغزو المدينة العظيمة.


قلعة صيدا البحرية 

ومن أشهر معالم صيدا قلعة صيدا البحرية - التي شيدها الصليبيون ، القلعة البحرية تقع على جزيرة صغيرة متصلة بالبر الرئيسي بواسطة جسر حجري.  دمر المماليك القلعة لمنع الصليبيين من العودة إلى المنطقة ثم أعادها فخر الدين لاحقًا.


5 - الفيوم ، مصر ، 4000 ق.م : 


تقع الفيوم على بعد 100 كيلومتر (62 ميلًا) جنوب غرب القاهرة ، وتحتل جزءًا مما كان يعرف بإسم Crocodilopolis ، وهي مدينة مصرية قديمة كانت تعبد تمساحًا مقدسًا يُدعى بيتسوتشوس ، عاش بيتسوتشوس في بركة معبد خاصة وقام الكهنة بإطعامهم بالطعام المتبرع به.  عندما مات بيتسوتشوس ، تم إستبداله بتمساح آخر.


تضم الفيوم اليوم بازارات كبيرة ومساجد وحمامات ، وتعتبر بحيرة قارون القريبة مكانًا شهيرًا لقضاء العطلات للمصريين الذين يزداد عددهم في المدينة.


وادي الريان بالفيوم

ومن أشهر معالم المدينة القديمة ، وادي الريان - منخفض طبيعي في الصحراء الغربية لمصر يتكون من بحيرتين متصلتين بشلال مصر الوحيد.  تم تصنيف الريان كمنطقة محمية في عام 1989 للحفاظ على الموارد البيولوجية والجيولوجية والثقافية للمنطقة.


4 - دمشق ، سوريا ، 4300 ق.م : 


أطلق البعض على دمشق أسم أقدم مدينة مأهولة في العالم ، وقد تكون المدينة التي يعتقد بأنها الأقدم في العالم مأهولة بالبشر ومنذ 10 آلاف سنة قبل الميلاد ، على الرغم من أن هذا الأمر محل نقاش.  دمشق هي واحدة من أعظم المدن القديمة في العالم ، وقد غزاها الإسكندر الأكبر وحكمها الرومان والعرب والعثمانيون.


أصبحت المدينة مستوطنة مهمة بعد وصول الآراميين ، وهم شعب سامي من بلاد ما بين النهرين أنشأوا شبكة من القنوات لا تزال تستخدمها شبكات المياه الحديثة في المدينة.


المسجد الأموي بدمشق


ومن أشهر معالم دمشق المسجد الأموي - يقال إن أعظم مناطق الجذب السياحي في المدينة هي موطن رأس يوحنا المعمدان.  كما أنه يحتوي على ضريح صلاح الدين ويعتقد المسلمون أنه المكان الذي سيعود إليه عيسى عليه السلام في نهاية الأيام.


3 - حلب ، سوريا ، 4300 ق.م : 


تقع حلب عند مفترق عدة طرق  تجارية مبكرة ، وقد حكمها على التوالي الحيثيون والآشوريون والعرب والمغول والمماليك والعثمانيون.


عانت المدينة من تاريخ مضطرب ، حيث يُدرج زلزالها عام 1138 على أنه ثالث أكثر الزلازل فتكًا في التاريخ بعد زلزال شينسي وتانغشان في الصين ، نتيجة موقعه على طول الجزء الشمالي من نظام صدع تحويل البحر الميت على حدود الصفائح العربية والأفريقية.


ومن أشهر معالم مدينة حلب - قلعة حلب التي بُنيت في القرن الثالث عشر ، تطل القلعة على مدينة حلب القديمة وهي "محمية" كموقع تراث عالمي لليونسكو.  بشكل مأساوي ، تضررت القلعة من جراء تفجيرات.  ذكرت بي بي سي أن القتال على الأرض والضربات الجوية الحكومية دمرت أكثر من 60٪ من المدينة القديمة.


2 -  بيبلوس ، لبنان ، 5000 ق.م : 


بيبلوس ، كما أطلق عليها اليونانيون الذين استوردوا ورق البردي من المدينة ، هي موطن الأبجدية الفينيقية ، وهي أول أبجدية مستخدمة على نطاق واسع في العالم.


تقع المدينة على جرف من الحجر الرملي على بعد 40 كيلومترًا (25 ميلًا) شمال بيروت ، وهي مأهولة بالسكان بشكل مستمر منذ العصر الحجري الحديث.  اليوم ، تزداد شعبيتها كوجهة سياحية ثقافية وتقدم مزيجًا من الآثار القديمة والشواطئ الرملية والجبال الخلابة.


ومن أشهر معالمها قلعة بيبلوس - التي بناها الصليبيون في القرن الثاني عشر ، وهدمها صلاح الدين عام 1190 ثم أعيد بناؤها عام 1197 بعد أن استعاد الصليبيون جبيل.  اليوم ، يقف بالقرب من عدد من المعابد المصرية ، والمدرج الروماني ، والمقابر الملكية الفينيقية - وهي شهادة على تاريخ المدينة الغني والمتنوع.


 1 - أريحا ، الأراضي الفلسطينية 9000 ق.م : 


تعتبر أريحا ، التي تتلألأ في المسافة من ضفاف نهر الأردن ، أقدم مدينة في العالم.  اكتشف علماء الآثار بقايا عشرين مستوطنة متتالية ، يعود تاريخها إلى 11000 عام ، على الرغم من أنه ينبغي القول إن المدينة هُجرت لفترات كبيرة بينهما.


إحتل الأردن المدينة من عام 1949 إلى عام 1967 ، وكانت تحت الإحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967. وفي عام 1994 ، أصبحت أول مدينة عربية في الضفة الغربية تُمنح إستقلالًا إداريًا بموجب إتفاقية بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.


دير القديس جاورجيوس الأرثوذكسي 


ومن أشهر معالمها دير القديس جاورجيوس الأرثوذكسي في وادي قلط - بني في أواخر القرن الخامس الميلادي على يد يوحنا الطيب ، ويتشبث الدير بمنحدرات وادي قلط.  تم تدمير الدير وترميمه على مر القرون ، مثل المعالم السياحية الأخرى في أقدم مدن العالم ، وهو مفتوح اليوم للحجاج والزوار.



إقرأ أيضا  : 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -