أخر الاخبار

أكبر المدن العربية من حيث السكان


 أكبر 10 مدن فى الوطن العربى 2021 


هذه قائمة بأكبر 10 مدن فى الوطن العربى مرتبة طبقاً لعدد السكان فى كل مدينة ضمن الحدود البلدية الرسمية ، فالترتيب حسب المساحة لن يبين ضخامة المدن الحقيقية فهناك مدن تضم مساحات كبيرة لا يسكن فيها الناس كمناطق غابوية أو مناطق صحراوية قاحلة ، كما أن هناك دول تتمتع بمساحات شاسعة إلا أن الكثافة السكانية بها لا تتناسب مع مساحتها الكبيرة . 


إذا ما هي أكبر المدن العربية : 


أكبر مدينة عربية ، المدن العربية الأكثر إكتظاظا بالسكان حسب البيانات الرسمية لعام ٢٠٢٠ - ٢٠٢١.


1- القاهرة:


تأتي القاهرة في المرتبة الأولى عربيا كأكبر مدينة عربية إكتظاظا بالسكان حيث يبلغ عدد سكان القاهرة حوالى 20 مليون نسمة.



القاهرة 



القاهرة هى عاصمة مصر وهى أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان ، وتحتل المركز الأول افريقياً من حيث تعداد السكان ، تعد مدينة ومحافظة القاهرة واحدة من أكبر المدن في أفريقيا والشرق الأوسط وشهدت القاهرة العديد من الحقب والتنوع الثقافى ، و يعود تاريخ إنشاءها الى الفتوحات الإسلامية لمصر ، ويعود اسم القاهرة الى 969 عندما بدأ جوهر الصقلى بتأسيسها وكانت القاهرة ايضاً عاصمة الدولة الفاطمية.


2- بغداد:


تعتبر بغداد ثاني دولة عربية إكتظاظا بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها حوالى 8.405.170 نسمة.



بغداد


بغداد هي عاصمة الجمهورية العراقية  ويبلغ عدد سكانها حوالى 8.5 مليون نسمة وذلك ما يجعلها أكبر مدينة فى العراق وثانى أكبر مدينة فى العالم العربى من حيث عدد السكان ، وتعد بغداد المركز الاقتصادى والإدارى للدولة العراقية ، ولبغداد تاريخ كبير بدأ منذ زمن الخليفة الشهير هارون الرشيد ولكن فقدت مكانتها عند دخول المغول إليها  سنة 1258م.


3- الرياض:


الرياض هى واحدة من أكبر وأشهر المدن العربية وتحتل الرياض المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكان الرياض حوالى 8.2 مليون نسمة.



الرياض



الرياض هى عاصمة السعودية وأكبر مدنها وثالث أكبر مدينة عربية من حيث عدد السكان ، وتقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية ، تأسست حديثاً فى القرن ال 18 وتمثل الرياض لوحدها 23 % من اقتصاد الدولة ويوجد بها أكثر من 8 مليون نسمة.


4- الدار البيضاء:


الدار البيضاء أو كازابلانكا هى أكبر مدينة فى المغرب وعاصمته الإقتصادية ، وهى واحدة من أكبر وأهم المدن فى أفريقيا من الناحية الإقتصادية والديمغرافية ، تقع الدار البيضاء وسط المغرب جنوب العاصمة الرباط وتشتهر المدينة بمسجد الحسن الثانى وهو أكبر مسجد فى أفريقيا ولدى المسجد أكبر صومعة فى العالم.



الدار البيضاء 



وتحتل الدار البيضاء المرتبة الرابعة كرابع  أكبر دولة عربية من حيث السكان حيث يبلغ عدد سكان الدار البيضاء حوالى 7.5 مليون نسمة. 


5- الخرطوم:


الخرطوم هى واحدة من أكبر المدن في قارة أفريقيا ، والخرطوم هي عاصمة السودان وأكبر مدنها وتقع عند نقطة التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض ، تأسست المدينة سنة 1821م.



الخرطوم 


بينما تأتي الخرطوم خامسة من حيث عدد السكان كواحدة من أكبر المدن العربية والإفريقية،  ويبلغ عدد سكانها حوالى 5.5 مليون نسمة.


6- مدينة عمان:


مدينة عمان هى عاصمة الأردن وتعتبر أكبر مدينة بالمملكة الأردنية الهاشمية وواحدة من أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان.



مدينة عمان


ويبلغ عدد سكان عمان الأردن حوالى 5 مليون نسمة كسادس أكبر من مدينة عربية من حيث السكان. 


7- الإسكندرية:


تعد الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر وكانت عاصمتها قديماً ، وهي المدينة الثانية لجمهورية مصر العربية في ترتيب أكبر المدن العربية من حيث السكان ، كما أن هي عاصمة و أكبر مدن محافظة الإسكندرية ، تقع على ساحل البحر المتوسط ، يوجد بها أكبر ميناء بمصر وتم تأسيس المدينة فى القرن الثالث قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر.


الإسكندرية 


وتحتل الإسكندرية المرتبة السابعة عربيا كواحدة من أشهر وأقدم المدن العربية والإفريقية وأكثرها إكتظاظا بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 4.9 مليون نسمة.


8- حلب


حلب هى مدينة فى سوريا وهى مركز محافظة حلب التى تعد أكبر المحافظات السورية من حيث عدد السكان كما أنها تعتبر العاصمة الإقتصادية لسوريا ، وتعتبر حلب واحدة من أعرق وأقدم المدن العربية  ، تقع حلب شمال غرب سوريا على بعد 310 كم من دمشق ، كما تعتبر حلب واحدة من أكبر مدن بلاد الشام وكانت عاصمة لمملكة يمحاض الأمورية ، 



حلب


و تعاقبت علي حلب بعد ذلك حضارات عدة مثل الحثية والآرامية والآشورية والفارسية والهيلينية والرومانية والبيزنطية والاسلامية ، فى العصر العباسى برزت حلب كعاصمة للدولة الحمدانية التى امتدت من حلب الى الجزيرة الفراتية والموصل ، تعد حلب واحدة من أقدم المدن المأهولة فى العالم وذلك منذ بداية الألفية السادسة قبل الميلاد.


وتحتل مدينة حلب السورية المرتبة الثامنة عربيا من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكان حلب حوالى 4.6 مليون نسمة.


9- دبى:


تعتبر دبى المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان فى الامارات العربية المتحدة وتهدف إلى أن تكون المركز التجارى لغرب آسيا وتعتبر دبى حالياً مركز نقل عالمى رئيسى للركاب والبضائع وقد تطورت دبى بسرعة كبيرة فى السنين الأخيرة وساعدت عائدات النفط فى تسريع وتطوير المدينة.



دبي



وأصبحت دبي في فترة قصيرة واحدة من أهم المدن العربية والعالمية وأكثرها جذبا للسياح بفضل نهضتها التنموية والمعمارية .


دبي في المرتبة التاسعة عربيا كواحدة من أكبر المدن العربية إكتظاظا بالسكان ويبغ عدد سكان دبي حوالى 4.1 مليون نسمة.


10- جدة:


جدة هي المدينة السعودية الثانية في قائمة أكبر الدول العربية من حيث السكان وهي عاشر مدينة عربية من حيث عدد السكان ، حيث يبلغ عدد سكان جدة حوالى 3.9 مليون نسمة.



جدة 



تقع جدة على ساحل البحر الأحمر ، وهى ثان أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وأكبر مدينة فى منطقة مكة المكرمة ، وهى البوابة الرئيسية للحرمين الشريفين وأيضاً يوجد بمدينة جدة أكبر ميناء بالبحر الأحمر.




إقرأ أيضا :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -