أخر الاخبار

القرية التي هرب نصف سكانها بسبب لعنة النوم قرية كالاتشي

 

قرية كالاتشي ، كالاتشي قرية تقع في مقاطعة أكمولينسك الواقعة في جمهورية كازاخستان وتقع كالاتشي على بعد عدة كيلومترات من مناجم لإستخراج اليورانيوم حيث إعتبرت تلك المناجم مصدر لغاز الرادو والذي يعتقد بأنه تسبب بإصابة سكان تلك المنطقة بمرض غامض يدخلهم في نوبات طويلة ومفاجئة أثناء النهار .

 

لغز قرية كالاتشي الكازاخستانية : 


القرية التي قرر نصف سكانها الهرب بسبب لعنة النوم التي تصيبهم ، سكان كالاتشي ينامون فجأة وبدون سابق إنذار ، البعض ينام لمدة ساعتين ثم يستيقظون ، وبعض الحالات ظلت نائمة لأيام . 



قرية كالاتشي



ظاهرة النوم في كالاتشي حالة تختلف عن مرض النوم العميق في أفريقيا الذي سببه الذباب آنذاك ، وتشير التفسيرات لهذه الظاهرة الغريية ، إلي :  


السكتات الدماغية ، أو إعتلال الدماغ ، أو الوذمة ، أو حالة الخدر ، أو متلازمة التعب المزمن . 


علي الرغم من فحص الماء والطعام والتربة لمعرفة السبب ولكن دون العثور علي شئ . 


تم تسجيل أول حالة للنوم العميق في قرية مجاورة عام 2010 ، وفي عام 2013 دخل ثمانية أشخاص من قرية كالاتشي في النوم  لمدة تزيد عن الأسبوع مع عدم القدرة علي الإستيقاظ لفترة أطول مما يستغرقة الذهاب الي الحمام أو تناول وجبة صغيرة . 


وفي عام 2014 مع بداية العام الدراسي نام مجموعة كبيرة من الطلاب في يومهم الأول بدون سبب واضح مما أدي إلي إيقاف ساعة الدراسة ، خاصة بعدما بدأ الطلاب في الهلوسة ورؤية أشياء غريبة . 


هذا الأمر جعل القرية في حالة مزرية فقاموا بتقليص ساعات العمل لأن العديد أصبحوا مرعوبين  وبدأو في هجر القرية .   

 

الغريب أنه بعد إستيقاظ المرضي من نومهم فلا يتذكرون أي شئ مما حدث معهم حتي تلك اللحظات القصيرة التي استيقظوا فيها لقضاء حاجتهم أو تناول وجبة صغيرة . 


أستمرت الظاهرة مراراً وتكراراً في  قرية كالاتشي التي أصبحت فريسة للمرض بشكل مفزع ، حتى أن في عام 2014 هناك قطة قد تأثرت بهذة الحالة . 


المشكله سيئة لدرجة أنه مع حلول عام 2015 قامت السلطات الكازاخستانية بنقل حوال 40 عائلة خارج تلك القرية منحهم منازل في أماكن أخري ، أي أن القرية يتم إخلائها بصورة رسمية .


دارت الشكوك حول مناجم اليورانيوم التي خلفها الإتحاد السوفيتي وراءه ، ففحص العلماء حوالي سبعة آلاف عينة من الأرض والماء والطعام ، للتأكد من خلوهم من الرادون وهو غاز مسبب للسرطان . 


كما أنه تم فحص الهواء وكذلك شعر السكان وأظافرهم ، لكن لم تظهر نتائج دقيقة . 


بعد سنوات من التحقيق والدراسة ، أعلنت السلطات في نهاية عام 2015 ، أن سبب مرض النوم العميق هي التركيزات العالية لأول أكسيد الكربون co ، والهيدروكربونات القادمة من المناجم ، وهو أمر يؤدي الي نقص الأكسجين في هواء المنطقة ، كما أكد العلماء من المركز الوطني النووي في كازاخستان تلك النتائج . 



إقرأ أيضا  : 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -