أخر الاخبار

كم يحصل بطل كأس العالم والوصيف والمتأهل للبطولة ، حقائق مثيرة عن كأس العالم



 حقائق مثيرة للإهتمام عن كأس العالم لكرة القدم 


تقام بطولة كأس العالم مرة كل أربع سنوات ومع إقتراب إنطلاق النسخة رقم ٢١ من بطولة كأس العالم والمقامة لأول مرة في التاريخ في دولة عربية في قطر ٢٠٢٢ إليكم مجموعة من الحقائق المثيرة عن البطولة الأعرق في العالم لكرة القدم 


إنطلقت أول بطولة لكأس العالم عام ١٩٣٠ في أوروجواي ومنذ ذلك الحين لم تغب أهم بطولة رياضية لكرة القدم عن الأضواء إلا في بطولتي ١٩٤٢ و ١٩٤٦ م بسبب الحرب العالمية. 


أكثر المنتخبات تتويجا ببطولة كأس العالم هو منتخب البرازيل بخمسة ألقاب وهو المنتخب الوحيد الذي لم يغب عن البطولة منذ بدايتها وهو بالطبع المنتخب الأكثر فوزا والأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ كأس العالم ، ثم يأتي المنتخب الألماني والإيطالي بأربعة ألقاب لكلا منهما بينما منتخب فرنسا هو بطل آخر نسخة ٢٠١٨ في روسيا ، ويعتبر المنتخب الإيطالي هو المنتخب الوحيد الذي أستطاع الفوز ببطولتين متتاليتين لكأس العالم أعوام ١٩٣٤ و عام ١٩٣٨ م.



حقائق مثيرة عن كأس العالم، الجوائز المالية لكأس العالم 



يحمل المنتخب الألماني رقما قياسيا في عدد الأهداف المسجلة،  حيث سجل لاعبوه ٢٥ هدفا في بطولة ١٩٥٤ م ، بينما يحمل الفرنسي جاست فونتين الرقم القياسي لعدد أهداف كأس العالم المسجلة في بطولة واحدة عام 1958 عندما سجل 13 هدفاً ، وأكثر من سجل من اللاعبين في تاريخ كأس العالم في مباراة واحدة هو الروسي أوليج سالينكو ضد الكاميرون في أمريكا ١٩٩٤ م وكان أول هدف في تاريخ كأس العالم سجله الفرنسي لوسيان لوزان عام ١٩٣٠ ، بينما أسرع هدف سجل في تاريخ كأس العالم كان من نصيب التركي هاكان شاكور ضد كوريا الجنوبية بعد مرور ١١ ثانية علي بداية اللقاء .


وتجدر الإشارة إلي أن البرازيلي رونالدو سجل ما مجموعه 15 هدفا  في أربع بطولات مختلفة لكأس العالم ، بينما الألماني ميروسلاف كلوزه هو هداف كأس العالم التاريخي برصيد ١٦ هدف .


دائما ما كان هناك فريق أوروبي في نهائيات كأس العالم FIFA بإستثناء كأس العالم الأول ، عندما فازت أوروغواي على الأرجنتين 4-2 في النهائي ، وفي كأس العالم 1950 ، عندما فازت أوروجواي باللقب مرة أخرى ، كما أن بطل كأس العالم لم يخرج من بين أقدام منتخبات أمريكا الجنوبية وأوروبا .


الأسطورة البرازيلية ، ماريو زاجالو أصبح أول لاعب كرة قدم في التاريخ يفوز بكأس العالم كلاعب (1958 ، 1962) ثم كمدرب (1970).  بعد عشرين عامًا ، أصبح فرانز بيكنباور ، عملاقًا آخر للرياضة ، ثاني لاعب في تاريخ كأس العالم يفوز باللقب كلاعب ومدرب مع "Nationalmannschaft". عندما  قاد منتخب ألمانيا إلى لقبها الثاني في عام 1974 كلاعب ، وبعد 16 عامًا فاز باللقب الثالث لألمانيا كمدرب في نهائيات كأس العالم عام 1990 قبل أن تفوز ألمانيا باللقب مجددا للمرة الرابعة في تاريخها في بطولة كأس العالم في البرازيل عام ٢٠١٤ بينما يعتبر بيليه هو أكثر من حصل علي لقب بطولة كأس العالم بثلاثة ألقاب  .


الحارس الأول والوحيد في التاريخ الذي فاز بالكرة الذهبية في كأس العالم (جائزة أفضل لاعب) كان حارس المرمى الألماني أوليفر كان خلال كأس العالم 2002 FIFA التي وصلت فيها ألمانيا إلى النهائي لكنها خسرت أمام البرازيل بهدفين دون مقابل ، بينما كان الحارس الإيطالي الأسطوري دينو زوف ، أكبر كابتن قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم عام 1982 في سن الأربعين .



عدد مرات فوز المنتخبات بكأس العالم 



لعب الأسطورة الألمانية لوثار ماتيوس في خمس نهائيات لكأس العالم FIFA (1982 ، 1986 ، 1990 ، 1994 ، 1998) أكثر من أي لاعب آخر خارج الملعب ، كما أنه يحمل الرقم القياسي لمعظم مباريات كأس العالم التي لعبها لاعب واحد مع  25. شارك أيضا في ثلاث نهائيات متتالية (1982 ، 1986 و 1990) لكنه فاز فقط بالنهائى الأخير . 


تم تحديد الفائز بكأس العالم في نهائيين فقط من نهائيات كأس العالم بركلات الترجيح وشاركت إيطاليا بالصدفة في كليهما.  في كأس العالم 1994 ، فازت البرازيل على إيطاليا بركلات الترجيح ، بينما بعد 12 عامًا في كأس العالم 2006 فازت إيطاليا على فرنسا.  في النهائي الشهير عندما قام أحد أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق ، الفرنسي زين الدين زيدان ، بنطح ماركو ماتيراتزي في صدره ، مما أدى إلى حصوله على بطاقة حمراء وهزيمة فرنسا. 


مع إقتراب انطلاق بطولة كأس العالم في قطر ، يبقى السؤال المثير في عقل جماهير ومتابعي كرة القدم ، وهو ماهي جوائز البطولة الأهم في العالم لكرة القدم ، كم يحصل المنتخب الفائز بكأس العالم وكم يحصل وصيف كأس العالم قبل ذلك ماهي الجوائز المالية التي يحصل عليه المنتخب المتأهل لكأس العالم والجوائز المالية التي يحصل عليها المنتخب المتأهل للأدوار الاقصائية ؟ 



قيمة جوائز البطولة الأهم في العالم ، الجوائز المالية لكأس العالم  : 


عندما يتأهل منتخب إلى بطولة كأس العالم ، فإنه يحصل على جائزة تصل إلى 2 مليون دولار من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.


بينما في حالة تأهل المنتخب إلى دور الـ 16 من كأس العالم ، فإنه يحصل على 10 مليون دولار ، وإذا تمكن المنتخب من التأهل إلى دور الـ 8 فسيحصل على 12 مليون دولار


أما في حالة تأهل المنتخب إلى الدور النصف النهائي من بطولة كأس العالم ، ف يحصل على 18 مليون دولار كجائزة مادية .


بينما تصل قيمة جوائز المراكز الأربعة الأولى لبطولة كأس العالم كما يلي : 


صاحب المركز الرابع في البطولة يحصل على 25 مليون دولار ، بينما يحصل صاحب المركز الثالث على 30 مليون دولار .


ويحصد صاحب المركز الثاني في بطولة كأس العالم على مبلغ مالي يصل قدره إلى 40 مليون دولار .


بينما صاحب المركز الأول وبطل العالم يحصل على جائزة مالية قدرها 50 مليون دولار .



إقرأ أيضا  : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -