أخر الاخبار

لماذا سميت الدول العربية بهذه الأسماء

 

الدول العربية هى مجموعة من 22 دولة ، منهم 12 دولة فى قارة آسيا وهم ( فلسطين ، الأردن ، لبنان ، سوريا ، العراق ، الكويت ، قطر ، الامارات ، البحرين ، عمان ، اليمن والسعودية ) و 10 دول فى قارة افريقيا وهم ( مصر ، ليبيا ، تونس ، المغرب ، الجزائر ، السودان ، الصومال ، جيبوتى ، موريتانيا وجزر القمر ) .


وحسب تقديرات عام 2021م كان يبلغ عدد سكان العالم العربى 444.81 مليون نسمة فى شمال أفريقيا وشبة الجزيرة العربية والعراق والشام وكذلك فإن معظم مساحة الدول العربية هى فى أفريقيا فرغم أن للعالم العربى مساحة شاسعة تبلغ 13.4 مليون كيلومتر مربع إلا أن 78% منها تقع فى شمال وشرقى قارة أفريقيا .

  

اكتسبت دول العالم أسماءها منذ قديم الزمان فبعضها سمى تيمناً بآلهة قديمة والبعض الآخر سمى تيمناً بأشياء تميزها ، فهناك نظرية تقول أن معظم دول العالم اشتقت أسماؤها من أربعة محاور أساسية ؛ إما مزايا الأرض التى قامت عليها الدولة ، أو الشعب الذى استوطن تلك المنطقة ، أو نسبة إلى شخصية مهمة فى تاريخها ، أو بناءاً على الوصف الإتجاهى لتلك الدول .


كما سميت بعض الدول بناءاً على المنطقة الجغرافية التى تقع فيها أو سمات تلك المنطقة من تضاريس طبيعية أو كانت من صنع الإنسان ، والبعض الأخر تم تسميته بناءاً على المجموعات السكانية الكبيرة أو الحكام اللذين عاشوا فيها ، والبعض الأخر سمى نسبة إلى الآلهه التى عبدها السكان أو الشخصيات المهمة فى تاريخ المنطقة.


1- مصر

فى اللغة العربية جاء اسم مصر من ( مصرايم بن نوح ) حتى أن المصادر العبرية أطلقت عليها ( متزرايم ) ، وفى الأكادية جاء الإسم ( مِصرو ) والتى تعنى الحدود ، وجاء أيضاً الاسم مشتق من شخصية أسطورية أخرى هى ( مصر بن نصر بن حام بن نوح ) .


أما المصريين القدامى فكانوا يطلقون على بلدهم اسم ( كميت أو كيمى ) والتى تعنى الأرض السوداء وفى رواية أخرى أرض النيل السوداء .


أما الاسم الإنجليزى Egypt فهو مشتق من الإغريقية ( إيجيبتوس ) والذى اعتمد على اللفظ المصرى ( هيكوبتاح ) وهو الاسم الذى كان يطلق على مدينة ( ممفيس ) ثم أصبح يطلق على عموم أرض النيل ثم اقتصر على مصر.

معبد أبو سمبل - سبب تسمية مصر بهذا الاسم

2- ليبيا

كان أول ظهور لاسم ليبيا فى نقش للفرعون المصرى " رمسيس الثانى " وكتبت حينها بالهيروغليفية ( ليبو ) ، يقال أن هذا الاسم كان يطلق على مجموع السكان فى شرق ليبيا منهم البربر والقبائل الأخرى التى عاشت فى منطقتى برقة ومارماريكا ، وظل الإغريق يطلقون اسم ( ليبو ) على شعوب منطقة شمال أفريقيا بينما عندما حكم العثمانيون المنطقة فأصبحت تعرف بإيالة طرابلس الغرب وتم إعادة إحياء اسم ( ليبيا ) عندما جاء الإيطاليون .

   

هناك قول آخر أن ليبيا اكتسبت اسمها تيمناً بالشخصية الأسطورية الإغريقية والرومانية ( ليبيا ) وهى ابنه الاله " إبافوس " ويقال ان ( ليبيا ) وحدت أراضى ليبيا القديمة فى أفريقيا الشمالية ومنها جاء اسم البلد ( ليبيا ) .


 3- تونس

أطلق الإغريق اسم تونس على العاصمة التونسية ، اشتق الاسم من لغة البربر حيث تعنى الكلمة " توقف أو تخييم " ، وعلى الرغم من أن تونس اليوم عاصمة البلاد إلا أن البلد لم تكن معروفة بذلك الإسم بل أطلق عليها اسم افريقية ، فيقال أن تونس مدينة سميت تيمناً بالإلهه ( تانيت ) التى عبدها القرطاجيون ثم غير العرب اسمها إلى ( تؤنس ) ، وتشير مصادر أخرى إلى أن الاسم تونس يدل على طيب سكانها المحليين وكرمهم فيأنس الضيف أو الغريب فى هذه البلاد.


4- المغرب

يعتقد البعض أن المغرب اكتسب اسمه منذ عهد المسلمين الذين اعتبروه أخر مكان تغرب فيه الشمس ، بينما الاسم الإنجليزى Morocco فهو عبارة عن نقل حرفى للإسبانية والبرتغالية من كلمة مراكش البربرية أو أموراكش كما يطلق عليها والتى تعنى أرض الله ، وعلى الرغم من أن مراكش اليوم هى إحدى المدن الكبرى فى المغرب لكنها سابقاً كانت عاصمة البلاد فى فترات زمنية مختلفة لدرجة أن المغرب بأكملة عرف فى العصور الوسطى باسم مملكة مراكش.

السوق المركزية فى مراكش

5- الجزائر

سميت ( الجزائر ) كدولة على إسم عاصمتها والمدينة الأولى التى تحمل هذا الاسم ، وقد تأسست مدينة الجزائر أول مرة عام 960 م على يد " بولوغين بن دزيرى " مؤسس السلالة الدزيرية على أنقاض مدينة " Icosium " الرومانية القديمة ويقال أنه منحها اسم ( الجزائر ) الذى يعنى فى اللغة العربية مجموعة جزر نسبة إلى الجزر الثلاثة التى كانت متاخمة لميناء المدينة القديم والتى كانت تدعى باسم ( جزائر بنى مزغنة ) نسبة الى قبيلة " بنى مزغنة " فى ذلك الوقت .


كما يقول بعض المؤرخون أن اسم ( الجزائر ) الذى منحه بولوغين لمدينته الجديدة كان مشتقاً من تسمية عربية للمنطقة كلها ، حيث أسماها العرب باسم ( الجزائر ) لأنها بدت لهم كجزيرة تملؤها الحياة تتوسط مكانين قاحلين هما البحر فى الشمال والصحراء الكبرى فى الجنوب .


6- الكويت

كلمة ( كويت ) هى تصغير لكلمة ( كوت ) وتعنى ( حصن ) وتحديداً المنزل المبنى على هيئة قلعة أو حصن مسور ويكون قريباً من مصادر المياه او يحيط به بعض الآبار .

القصر الأحمر بالكويت

7- الإمارات العربية المتحدة

ترجع تسمية الإمارات العربية المتحدة إلى الإمارات السبع التي شكلت اتحاداً فيما بينها ، وهي : إمارة أبوظبي وإمارة دبي وإمارة عجمان وإمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة وإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة .


و تحمل أسماء الإمارات العربية دلالات مختلفة فمنها ما سمى بناءاً على الموقع الجغرافى ومنها ما تم تسميته تيماً بشعوب وأساطير معينة فمثلاً:


أبو ظبى :


سميت بهذا الاسم تيمناً بأسطورة عن غزال كان يشرب الماء من نبع ما ثم بنى فى تلك المنطقة حصن ، وهناك قول أخر أن اسم أبو ظبى يعود لرجل اشتهر بمطاردة الظباء فى المنطقة حتى انه اصطاد ظبياً بعد عناء طويل فذهب يبحث عن بئر ماء ليروى عطشة فعثر على بئر ولكنه كان جافاً من الماء مما أدى إلى وفاة الصياد والظبى وعندما تم اكتشاف جثتهم بالقرب من البئر فسمى البئر ( بئر أبى ظبى ) .


إمارة دبي :

تُعتبر كلمة ( دبي ) تصغير لكلمة ( دبا ) وتُعني " الجراد " ، وسميت بهذا الاسم لأنَّ الجراد كان ينتشر فيها بكثرة .


إمارة أم القيوين :

فاسمها مشتق من كلمة ( ام القوتين ) ويقصد بها القوتان البحرية والبرية لكن اسمها تغير بعد اتحاد الإمارات ليصبح ( أم القيوين ) .


إمارة الفجيرة :

يقال أنها سميت كذلك لكثرة الينابيع والعيون المائية التى تتفجر داخلها وهناك رأى أخر انه بسبب الفقر والبؤس الذى عاشة سكان هذه المنطقة فى الماضى خاصة أن معظمهم ممن تركوا اليمن بعد انهيار سد مأرب .


إمارة الشارقة :

سميت إمارة الشارقة بهذا الاِسم نظراً لوقوعها في شرق الإمارات .

إمارة عجمان :

سميت إمارة عجمان بهذا الاسم نِسبة إلی قبيلة عجمان الّتي سَكَنَت في هذه المَنطِقة .


إمارة رأس الخيمة :

سميت إمارة رأس الخيمة بهذا الاسم نِسبة إلی الخيمة الّتي نصبتها الملكة الزّباء علی قمَّة الجبل في المَنطِقة .


8- عمان

اسم ( عمان ) قادم من الكلمة السومرية ( مجان ) والذى يشير الى شعبها الذى امتاز بصناعة السفن وصهر النحاس ويبدو أن للسومريين علاقات تجارية مع عمان فى تلك الفترة .


وهناك رأى أخر أن ( عمان ) ينسب إلى ( عمان بن النبى ابراهيم ) أو ربما إلى ( عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم ) .


9- قطر

اسم ( قطر ) مشتق من كلمة ( قطارة ) وربما استخدم هذا الاسم للدلال على بعض الآبار ومصادر المياة فى المنطقة حتى أن " بطليموس " ذكرها فى خرائطة الجغرافية تحت أسم ( قَطاراً ) .

قرية قطارة - الدوحة

10- اليمن

اسم ( اليمن ) أيضاً مشتق من كلمة " يمين " للدلالة على أن البلاد واقعة يمين الكعبة أو حتى يمين البحر الأحمر ، ويقال أيضاً أنه مشتق من كلمة " يُمن " وتعنى الخير والبركة والاذدهار .


قسم الرومان شبة الجزيرة العربية إلى ثلاثة أقسام : العربية الصحراوية والعربية السعيدة والعربية البترائية ، والعربية السعيدة هنا هى دولة اليمن ( أرابيا فيليكس ) .


11- فلسطين

كان اسم ( فلسطين ) موجود منذ عهد الإغريق ، وكان غالباً ما يشير إلى الزاوية الجنوبية الشرقية للبحر المتوسط بالإضافة إلى سوريا ، تحدث " هيرودوت " عن فلسطين بوصفها أحد أجزاء سوريا ، كما أن الفينيقيين تواصلوا وتفاعلوا مع شعوب بحرية أخرى منها الفلستيون الذين استقروا فى مدن مثل غزة وعسقلان وأشدود حتى جاء ذكرهم فى الكتاب المقدس وعندما جاء الرومان إلى المنطقة أسسوا مقاطعة " سوريا - فلسطين " أو " سوريا - بالاستينا " فى عهد الإمبراطور ( هادريان ) عام 135م .


12- سوريا

تشير عدة مصادر إلى أن " اللوفيين " وهم شعب من آسيا الصغرى وشمال سوريا حالياً استوطنوا خلال العصرين البرونزى والحديدى أطلقوا على سوريا اسم ( سورا ) أو ( سوراى ) كما أطلق عليها الإغريق اسم ( سيروى ) وهذا حيث اشتق الاسم من حضارة آشور ويبدو أن الإغريق لم يفرقوا بين آشور بلاد الرافدين والآراميين فى بلاد الشام ، كما ان العرب استخدموا اسم ( سوريا ) بدلاً من ( سورية ) حيث أخذوها من الاراميين والإغريق والرومان .

مدينة تدمر القديمة - سوريا

13- المملكة العربية السعودية

سميت المملكة العربية السعودية تيمناً " بسعود بن محمد آل مقرن " حاكم الدرعية التى كانت مهد آل سعود ، حيث كانت شبة الجزيرة فى العشرينيات من القرن الماضى تعرف ( بأرض الحجاز ) أو ( مملكة الحجاز ) ثم تم تغييرها بعدما وحد " عبد العزيز " أجزاء المملكة بمساعدة البريطانيين .


14- لبنان

اشتقت كلمة ( لبنان ) من جبالها الثلجية ، فكانت تعرف فى اللغات السامية باسم ( ليفان ) أى ( أبيض ) نسبة إلى جبالها المغطاة بالثلوج حتى أن ذكر اسمها فى العديد من المصادر التاريخية من ضمنها ملحمة جلجامش .

جبال لبنان

15- البحرين

استمدت البحرين اسمها من السمات الفيزيائية للطبيعة التى تميزها ، فكلمة ( بحرين ) هى مثنى ( بحر ) ففى قديم الزمان كان البابليون يطلقون عليها ( بلاد البحر ) .

البحرين - سبب تسميتها 

16- العراق

سميت العراق منذ القدم ( ببلاد الرافدين ) نسبة إلى نهرى دجلة والفرات ، وهذه التسمية جاءت من الكلمة الإغريقية " ميسوبوتاميا " بينما عندما استوطنها العرب أسموها ( عراق العرب ) باستثناء شمال العراق .


أما كلمة ( العراق ) فهى تعريب للكلمة ( أوروك ) السومرية أو اشتقاق من اللفظ الفارسي ( اراك ) والذى يعنى الأرض المنخفضة كما كانت تعنى شاطئ البحر أو شاطئ الماء .


17- الأردن

تسمى الأردن نسبة إلى نهر الأردن التاريخى ، كما انه مشتق من الكلمة السامية ( ياراد ) والتى تعنى ( الهابط ) فى إشارة إلى انحدار نهر الأردن الشديد فى مصبه حتى أن معظم المنطقة التى يشكلها الأردن اليوم كانت تسمى بشرق الأردن اى الأرض التى تقع شرق نهر الأردن .

نهر الأردن - سبب تسمية الأردن

18- السودان

سمى السودان بهذا الاسم نسبة إلى أرض السود ، وكان الأوروبيون يطلقون هذا الاسم على أجزاء أكبر من أفريقيا تحديداً جنوب الصحراء الكبرى ، ومع أن معظم سكان أفريقيا يتسمون ببشرة سوداء لكن شعب السودان اشتهر لدى العرب بإختلافه عن باقى الشعوب ، كما هناك كلمة سودان باللغة النوبية وتعنى المخلوط أى الخلط بين البياض الشديد والسواد الشديد .


19- الصومال

يعود اسم الصومال إلى القبائل التى تعيش فيه ، فكلمة صومال مكونة من جزئين " صو " بمعنى " اذهب " و " مال " بمعنى " لبن أو حليب " فيبدو من ذلك ان الاسم مستمد من الشعوب الرعاة فى تلك المنطقة .


20- جيبوتى

تقع جيبوتى على القرن الافريقى ، وعلى الأرجح ان اسمها مشتق من لغة شعب العفر وتحديداً كلمة ( غابوى ) التى تعنى صفيحة أو لوحة ، فى إشارة إلى السمات الجغرافية والمناظر الطبيعية المسطحة عرفت هذه المنطقة لاحقاً ( بالصومال الفرنسية ) تحديداً بين عامى 1883 و 1967 م ثم عرفت أيضاً ( باقليم العفر والعيسي الفرنسي ) نسبة إلى سكانها الأصليين .


كما أن هناك أسطورة تقول أن ( جيبوتى ) تعنى " هزيمة بوتى " والأخير هو حيوان على الأرجح أنه ( دب ) قام بترويع سكانها حتى تمكنو من قتله .


21- موريتانيا

سميت موريتانيا بهذا الاسم نسبة لأكبر مجموعة إثنية تستوطن المنطقة وهم شعب المورى اللذين أطلق الأوروبيون عليهم لاحقاً اسم المور ، وهو اسم لاتينى اطلق على سكان مملكة موريطنية التى عاصرها الإغريق والرومان .


يقول البعض أن اسم موريطنية بحد ذاته مشتق من اللفظ الأمازيغى أمور والذى يعنى الأرض أو الوطن .


22- جزر القمر 

سميت جزر القمر بهذا الاسم لأنها عبارة عن مجموعة جزر تشكل هلال على المحيط الهادى .


أقرأ أيضاً :


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • GhgxzzdFbbxjxcv cxzvcffgxxx jvcfxdfxhuhx xffzffxdgcddxvgzc
    GhgxzzdFbbxjxcv cxzvcffgxxx jvcfxdfxhuhx xffzffxdgcddxvgzc 11 يناير 2023 في 1:05 ص

    شكراً جزيلاً لكم بوركت جهودكم الطيبة

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 21 يناير 2023 في 1:23 م

      شكرا جزيلا من القلب

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -