أخر الاخبار

ترتيب أكبر دول العالم من حيث المساحة ومفأجاة عربية في الترتيب.


أكبر دول العالم من حيث المساحة ،  دائما ما يتكرر هذا السؤال ، ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وسيظل هذا التساؤل إلى الأبد ما دام هناك من لديه الفضول في تحصيل المعلومات سواء كانوا طلبه أو أفراد عاديين لديهم الرغبة في المعرفة وجمع البيانات.


أي دولة أكبر من الأخري من حيث المساحة ، وماهي مكانة الدول العربية من حيث المساحة بين أكبر دول العالم!


هذا ما سنحاول الإجابة عليه والتعرف سويا علي  ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة !؟


من المعروف للجميع أن مساحة الأرض الإجمالية تبلغ حوالي ٥١٠ مليون كيلو متر مربع ، ولكن فقط ومن هذه المساحة الشاسعة تبلغ مساحة اليابسة حوالي ما يقرب من ١٤٩ مليون كيلومتر متر أى حوالي ٢٩% من مساحة الأرض الكلية و لايعيش البشر علي كل تلك المساحة حيث توجد غابات ومناطق نائية و صحاري غير مأهولة بالسكان والباقي يمثل مساحة الماء.


أذا أى من دول العالم تمثل النسبة الأكبر من مساحة اليابسة أو ما هي أكبر دول العالم من حيث المساحة.


أكبر دول العالم من حيث المساحة 


أكبر دول العالم من حيث المساحة :


١ -  روسيا 🇷🇺


روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، روسيا التي تقع أجزاء من أراضيها في قارة أسيا وأجزاء أخري في قارة أوروبا ، هذا وتعتبر قارة أسيا هى أكبر قارات العالم من حيث المساحة بينما تعتبر مدينة شنغهاي هي المدينة الأكبر في قارة آسيا .


تبلغ مساحة روسيا حوالي ١٧ مليون كيلومتر مربع أي تبلغ حوالي ثمن مساحة اليابسة التي يسكنها البشر علي كوكب الارض ، بل والأكثر من ذلك عليك أن تتخيل أن دولة روسيا أكبر من مساحة قارة أنتاركتيكا الجنوبية ، وهي أكبر من مساحة قارة أوروبا مجتمعة إذ أن روسيا لها أراضي ومساحات شاسعة في قارة آسيا ، وتبلغ مساحة قارة أوروبا حوالي ١٠ مليون كيلو متر مربع منها فقط لروسيا أكثر من ٣ مليون كيلومتر مربع ،  وتعد روسيا هي أكبر دولة في قارة أوروبا والعالم. وتعتبر موسكو هي عاصمة دولة روسيا وأكبر مدنها .


2 - كندا 🇨🇦


هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد دولة روسيا وتعتبر مساحة كندا أكبر من مساحة قارة أوقيانوسيا ( أستراليا ) ومقاربة لمساحة قارة أوروبا أذ تبلغ مساحة كندا حوالي ١٠ مليون كيلومتر مربع ( ٩،٩٨ مليون كيلومتر مريع) وهي أكبر دولة في نصف الكرة الأرضية الغربي وأكبر دولة في الأمريكتين الشمالية والجنوبية. بينما تتخذ كندا من مدينة أوتاوا عاصمة لها .


3 - أمريكا 🇺🇸


تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بعد كلا من روسيا وكندا كأكبر ثالث دولة في العالم من حيث المساحة ،  أمريكا التي تضم ٥٠ ولاية وأكثر من ٣٠٠ مليون نسمة ، بينما تبلغ مساحة الولايات المتحدة الأمريكية حوالي ٩ مليون و ٦٠٠ ألف كيلو متر مربع وتعتبر ولاية ألاسكا التي اشترتها أمريكا من روسيا هي أكبر ولاية من ولايات الولايات المتحدة الأمريكية وتتجاوز مساحتها المليون ونصف كيلو متر مربع ، أي أكبر من مساحة ولايتي تكساس و كاليفورنيا معا .


4 - الصين 🇨🇳


الصين أو جمهورية الصين الشعبية هي رابع دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا وكندا وأمريكا علي الرغم من أن الصين تقع في قارة آسيا وهي القارة الأكبر في العالم من حيث المساحة إلا أنها ليست الدولة الأكبر من حيث المساحة في العالم حيث تبلغ مساحة الصين حوالي ٩ مليون و ٥٠٠ ألف كيلومتر مربع ، وتعتبر مدينة شنغهاي الصينية هي أكبر مدينة في الصين ، بينما تعد الصين هي الدولة الأكثر إكتظاظا بالسكان علي كوكب الارض ويبلغ عدد سكانها ما يزيد على المليار و ال ٣٠٠ مليون نسمة.


5 - البرازيل 🇧🇷


تاتي البرازيل في المركز الخامس من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة بل هي أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة و من حيث الكثافة السكانية وهي الأكثر إكتظاظا بالسكان في قارة امريكا الجنوبية إذ يبلغ عدد السكان بها حوالي ١٥٠ مليون نسمة ،  بينما تعتبر ساوباولو هي أكبر مدن البرازيل إكتظاظا بالسكان .


6 - أستراليا 🇭🇲


تعتبر استراليا من أكبر دول العالم من حيث المساحة و تاتي استراليا في المركز السادس كواحدة من أكبر دول العالم من حيث المساحة ، كما تعد أستراليا هي الدولة الأكبر في قارة أوقيانوسيا وتبلغ مساحتها حوالي ٧ مليون و ٧٠٠ ألف كيلومتر مربع أي حوالي أكثر من ٩٠% من مساحة قارة أوقيانوسيا ،  وعاصمتها كنابرا إذ يعتقد الكثير أن عاصمة أستراليا هي سيدني علي إعتبار أنها الأشهر في أستراليا بينما تعد كنابرا هي عاصمة أستراليا. 


7 - الهند 🇮🇳


الهند هي من أكثر دول العالم إكتظاظا بالسكان بعد الصين إذ يتجاوز عدد السكان المليار نسمة ، بينما تاتي الهند في المركز السابع كأكبر دولة من دول العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحة الهند حوالي ٣ مليون كيلو متر مربع،  وتعتر مدينة مومباي من أكبر مدينة في الهند بينما نيودلهي هي العاصمة الهندية .


8 - الارجنتين 🇦🇷


الأرجنتين هى ثامن دولة في العالم من حيث المساحة وثاني أكبر دولة من دول أمريكا الجنوبية من حيث المساحة بعد البرازيل ،  وتبلغ مساحة الأرجنتين حوالي ٢ مليون و ٧٠٠ الف كيلو متر مربع ، بينما تعتبر العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس هي اكبر مدينة في الارجنتين.


9 - كازخستان 🇩🇯


كازخستان هي تاسع دولة في العالم من حيث المساحة و واحدة من أكبر الدول في قارة آسيا إذ تأتي كازخستان ثالثا كأكبر  دولة آسيوية من حيث المساحة  ويبلغ مساحة كازخستان حوالي ٢ مليون و٧٠٠ ألف كيلومتر مربع، وتعتر كازخستان هي أكبر دولة غير ساحلية في العالم اي محاطة باليابسة بالكامل ،  بينما تعتبر مدينة نور سلطان هي العاصمة الكازخستانية .


10 - الجزائر 🇩🇿


الجزائر هي أكبر دولة عربية وأفريقية من حيث المساحة وثاني أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة بعد كازخستان ، بينما تأتي الجزائر في المركز العاشر من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة ،  وتبلغ مساحة الجزائر حوالي ٢ مليون و٣٠٠ ألف كيلومتر مربع،  وتعتبر مدينة الجزائر هي عاصمة الجزائر واكبر مدنها من حيث المساحة والسكان. 



أقرأ أيضاً :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -