أخر الاخبار

أصغر دول العالم ومفاجأت كثيرة عربية


 إستكمالا لسلسلة أكبر دول العالم من حيث المساحة وأكبر دولة عربية من حيث المساحة أردنا أن نضيف أيضا قائمة بأصغر الدول علي مستوي العالم والوطن العربي .



ذات صلة :


أكبر دولة عربية من حيث المساحة 

أكبر دولة في العالم من حيث المساحة 



نذكر مجددا أن مساحة جميع الدول العربية تبلغ حوالي ١٣ مليون كيلو متر مربع و أن أكبر قارة في العالم من حيث المساحة هي قارة آسيا  بينما كانت قارة أوقيانوسيا هي أصغر قارات العالم .



إقرأ ايضا :


ترتيب قارات العالم وأكبر دولها 



وتصدرت روسيا الترتيب العالمي كأكبر دولة من حيث المساحة علي مستوي العالم وبلغت حوالي ١٧ مليون كيلو متر مربع،  بينما كانت الجزائر أكبر دولة عربية وأفريقية بمساحة تقدر ب ٢مليون و٣٠٠ الف كيلو متر مربع ، 



ولكننا اليوم بصدد الاجابة على ما هي أصغر دولة في العالم ، أو ما هي أصغر دول العالم من حيث المساحة .


تبلغ مساحة الكرة الأرضية حوالي ٥١٠ مليون كيلو متر مربع و تبلغ اليابسة من تلك المساحة حوالي ١٤٩ مليون كيلو متر مربع .



أصغر دول العالم من حيث المساحة 


أصغر دول العالم والوطن العربي
خريطة أفريقيا 



الفاتيكان : 



تعتبر الفاتيكان هي أصغر دولة معروفة علي كوكب الأرض حيث لا تتعدي مساحتها النصف كيلومتر مربع ، دولة الفاتيكان أو مدينة الفاتيكان تقع في قلب العاصمة روما والتي إستقلت عنها عام ١٩٢٩ ، ولا يتجاوز عدد سكان الفاتيكان الألف نسمة.



وبالطبع دولة أو مدينة الفاتيكان والتي تحاط بالاسوار هي دولة ذات قدسية ومكانة دينية خاصة إذ تعتبر الفاتيكان مركز قيادة الكنيسة الكاثوليكية. وتتخذ من البابوية نظاما للحكم إذ يعتبر البابا فرانسيس هو بابا الفاتيكان الحالي .



موناكو :



إمارة موناكو هي ثاني أصغر دولة في العالم بعد الفاتيكان ، وتعتبر إمارة موناكو هي إمارة أو دولة أذا أعتبرت كذلك بأنها ذات سيادة وتحيطها الجمهورية الفرنسية من ثلاث جهات إذ ان موناكو تطل علي البحر الأبيض المتوسط،  والغريب في الأمر ان إمارة موناكو لاتتجاوز مساحتها ال ٢ كيلومتر مربع وعلي الرغم من ذلك هي من الدول ذات الكثافة السكانية العالية جدا ، حيت يبلغ عدد سكان إمارة موناكو ما يزيد بقلبل عن ال ٣٧ ألف نسمة وهي تعتبر من أعلي دول العالم من حيث الكثافة السكانية،



فلك أن تتخيل مساحة أقل من ٢ كيلو يعيش بها أكثر من ٣٧ألف نسمة وهي من الدول الغنية وهناك محاولات لتوسعة مساحة الإمارة ولو علي حساب البحر المتوسط التي تطل عليه.



في حقيقة الأمر هناك مجموعة من الجزر والتي تعتبر من الدول او الامارات ذات المساحة الصغيرة جدا مثل سان مارينو أو جزر عيد الميلاد وبرامودا وغيرها وجميعها لا يتعدي مساحة ال ١٢٠ كيلومتر مريع كما أنها ليست بتلك الشهرة كغيرها كما سنعرض فيما يلي 



ليختنشتاين :



هي دولة غير ساحلية تقع بين سويسرا والنمسا ولا تتعدي مساحتها ال ١٦٠ كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكان ليختنشتاين حوالي ٣٧ ألف نسمة وتتخذ ليختنشتاين من فادوز عاصمة لها بينما تعتبر مدينة شان هي أكبر مدنها والتي لا تتعدي مساحتها ال ٢٦ كيلومتر مربع. 


أما عن إقتصاد ليختنشتاين فحدث ولا حرج فأن بها ثاني أقل معدلات بطالة في العالم وثاني معدل إنتاجي للفرد الواحد ، إذ تعتبر ليختنشتاين من أعلي معدلات الدخل للفرد في العالم.



المالديف :



علي الرغم من الزخم والشهرة الكبيرة للمالديف وتزايد معدلات الزوار السائحين إلا أنها من أصغر دول العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي ٣٠٠ كيلومتر مريع وهي دولة مسلمة تقع في قارة أسيا علي المحيط الهندي ، والمالديف عبارة عن مجموعة من الجزر تصل إلى  ٢٦ جزيرة 



وتتخذ المالديف من مدينة أو جزيرة ماليه عاصمة ومركزا لها وهي أكبر مدنها ، هذا وتعتبر ماليه من أكثر المدن إكتظاظا بالسكان حيث يسكن بها ما يزيد عن ال ١٣٣ الف نسمة في ظل مساخة لا تتجاوز ال ٦ كيلو مترات وهي بذلك من أكثر المدن من حيث الكثافة السكانية في العالم.




مالطا :



مالطا هي واحدة من الدول الأوروبية والتي تقع في البحر المتوسط و هى واحدة من أصغر دول العالم وأصغر دول وعواصم الإتحاد الأوروبي وتبلغ مساحة مالطا حوالي ٣١٦ كيلومتر مربع هذا وتعتبر مالطا ومن أكثر دول العالم من حيث الكثافة السكانية  حيث يسكن بالجزيرة الدولة أكثر من ٤٠٠ ألف نسمة وتتخذ مالطا من مدينة فاليتا عاصمة لها وهي بذلك أصغر عواصم دول الإتحاد الاوروبي إذ تبلغ مساحتها أقل من الواحد كيلومتر مربع.




سنغافورة :



سنغافورة أو جمهورية سنغافورة أيضا هي واحدة من أصغر دول العالم من حيث المساحة ولكن تتجاوز سابقتها بكثير إذ  تبلغ مساحة سنغافورة  حوالي ٧١٠ كيلومتر مريع،  وتتخذ سنغافورة من مدينة سنغافورة مركزا وعاصمة لها ، ويبلغ عدد سكانها حوالي الستة ملايين نسمة وهي أيضا من الدول ذات الكثافة السكانية العالية جدا إذ يعيش اكثر من ٧٠٠٠ إنسان في مساحة لا تتعدي الواحد كيلو متر .



بينما تعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم كما أن مرفأ سنغافورة أحد انشط المرافأ في العالم ، وبصفة عامة شهدت سنغافورة في الخمسين سنة الماضية تقدما عظيما لا تحققه دول أكبر حجما وأكثر موارد في عقود ويرجع الفضل لرئيس الوزراء لي كوان.




البحرين :



هي واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة أسيا وتحديدا هي عبارة عن جزيرة في الخليج العربي وتم إعلانها في إستفتاء شعبي عام ٢٠٠٢ كمملكة وتبلغ مساحة البحرين حوالي ٨٨٠ كيلو متر  مربع ، و بذلك تعتبر البحرين أصغر الدول العربية من حيث المساحة ، وتتخذ البحرين من المنامة عاصمة لها وأكبر مدنها وتحتل البحرين المرتبة ال ١٧٨ عالميا كأكبر دول العالم من حيث المساحة ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من المليون والنصف نسمة ولكن أغلبهم من غير المواطنين البحرينيين.



هونج كونج :



تعتبر هونج كونج من الدول التابعة لجمهورية الصين علي الرغم من أن هونج كونج من أكبر المرافأ في العالم وأشهرها وتتميز بعظمة وجمال مبانيها وناطحات سحابها وأيضا تعتبر هونج كونج من الدول ذات الكثافة السكانية العالية جدا حيث يبلغ عدد سكانها حوالي ال ٧ ملايين نسمة بينما تبلغ مساحتها حوالي ألف كيلومتر مربع. 



لبنان :



لبنان هي دولة عربية تقع في قارة أسيا وهي من أصغر دول العالم وأصغر دول الوطن العربي ، إذ تبلغ مساحتها حوالي ١٠ الألاف كيلومتر مربع وتتخذ لبنان من بيروت عاصمة لها ومن أكبر مدنها ويبلغ عدد سكانها حوالي ٥ مليون نسمة. وتأتي لبنان في المرتبة ال ١٦٤ عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة. 



قطر :


هي دولة عربية تقع في قارة أسيا وتطل علي الخليج العربي ولها حدود مع السعودية والامارات 


تعتبر قطر من أصغر دول العالم من حيث المساحة ومن أصغر الدول في الوطن العربي وتبلغ مساحة قطر حوالي ١١ الف و٤٠٠ كيلو متر مربع وهي في المرتبة ال ١٦١ عالميا كأكبر دولة من دول العالم من حيث المساحة 


 ولكن قطر مؤخرا أصبحت واحدة من أقوي الاقتصاديات في منطقة الشرق الاوسط والعالم وتتخذ قطر من الدوحة عاصمة لها وأكبر مدنها. وأغلب سكانها ليسوا من السكان الأصليين.  



الكويت :


هي دولة عربية من دول الشرق الأوسط وقارة آسيا ولها حدود مع السعودية والعراق وتبلغ مساحتها حوالي ١٧ ألف و٨٠٠ كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها قرابة ال ٥ ملايين نسمة وتحتل المرتبة ال ١٥٥ عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة هذا وتتخذ الكويت من مدينة الكويت عاصمة لها وأكبر مدنها.



فلسطين :


هى دولة عربية تقع في غرب أسيا ولها حدود أفريقية مع مصر في شبه جزيرة سيناء وتتخذ فلسطين من القدس عاصمة لها وتأتي فلسطين في المرتبة ال ١٤٦ عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها حوالي ٢٧الف كيلومتر مربع.




ترتيب الدول العربية حسب المساحة من الأكبر للأصغر: 


الجزائر 

السعودية 

السودان 

ليبيا 

مصر 

موريتانيا

المغرب

الصومال

اليمن

العراق 

عمان 

سوريا

تونس

الأردن 

الامارات

فلسطين

جيبوتي

الكويت

قطر

لبنان

جزر القمر 

البحرين



ذات صلة :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -