أخر الاخبار

أكبر دولة عربية من حيث المساحة

 

أكبر دولة عربية من حيث المساحة ،  دائما ما يتكرر هذا السؤال ما هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة وسيظل هذا السؤال إلى الأبد ما دام هناك من لديه الفضول في تحصيل المعلومات سواء كانوا طلبه أو أفراد عاديين لديهم الرغبة في تحصيل المعلومات وجمع البيانات عن العالم ومنها أى دولة أكبر من الأخري من حيث المساحة.



بل وأحيانا نسمع الأصدقاء من دول مختلفة يتفاخرون بإن بلدانهم هي أكبر مساحة من البلدان والدول الأخري.


وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا الموضوع ، ما هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة ، هذا ما سنحاول الإجابة عليه ، ماهي أكبر دولة عربية من حيث المساحة .


ذات صلة: 


ما هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة 


أكبر دولة عربية من حيث المساحة 



في البداية يجب التعرف علي المساحة الكلية للكرة الأرضية ، تبلغ مساحة الأرض الاجمالية حوالي ٥١٠ مليون كيلو متر مربع ، ولكن فقط ومن هذه المساحة الشاسعة تبلغ مساحة اليابسة حوالي ما يقرب من ١٤٩ مليون كيلومتر متر أى حوالي ٢٩% من مساحة الأرض الكلية والباقي يمثل مساحة الماء. 


والجدير بالذكر أن مساحة الدول العربية مجتمعة تقدر بحوالي ١٣ مليون كيلو متر مربع .


الجزائر  🇩🇿


تعتبر الجزائر هي أكبر دولة عربية وافريقية من حيث المساحة ، بينما تحتل الجزائر المركز العاشر  عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها حوالى ٢ مليون و ٣٠٠ألف  كيلومتر مربع ، وتتخذ الجزائر من مدينة الجزائر عاصمة لها كما أنها أكبر مدنها .


وتعتبر قارة أفريقيا التي تنتمي لها الجزائر هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة ومن حيث الكثافة السكانية أيضا وتعتبر الجزائر أكبر دول القارة من حيث المساحة بينما نيجيريا هي الأكثر إكتظاظا بالسكان. 


السعودية 🇸🇦


تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثاني كأكبر دولة عربية من حيث المساحة في الوطن العربي ، السعودية التي تقع ضمن قارة أسيا وهي القارة الأكبر في العالم من حيث المساحة وتحتل السعودية المركز الثاني عشر عالميا  من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي ٢مليون و ٢٠٠ ألف كيلومتر مربع، 


بينما تعتبر السعودية هي الدولة الاكبر من حيث المساحة في الشرق الأوسط وتتخذ المملكة العربية السعودية من  الرياض عاصمة لها.


السودان 🇪🇭


تاتي السودان في المركز الثالث كأكبر ثالث دولة عربية من حيث المساحة في الوطن العربي و تحتل السودان أيضا المرتبة الثالثة أفريقيا بعد الجزائر والكونغو الديمقراطية  كأكبر ثالث دولة من حيث المساحة في أفريقيا ، يذكر أن السودان كانت الأولي عربيا وأفريقيا من حيث المساحة حتي عام ٢٠١١ وقبل إنفصال السودان عن جنوبها .


وتتخذ السودان من الخرطوم عاصمة لها ومن أكبر مدنها . وتحتل السودان المرتبة السادسة عشر عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة. 


ليبيا 🇱🇾


ليبيا هي من دول شمال أفريقيا و واحدة من أكبر الدول العربية والإفريقية من حيث المساحة ، حيث تاتي ليبيا في المركز الرابع من بين أكبر دول الوطن العربى  من حيث المساحة وكذلك هي رابع دولة افريقية من حيث المساحة بعد الجزائر والكونغو والسودان ،  وتحتل ليبيا المرتبة السابعة عشر عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة،  و تتخذ ليبيا من طرابلس عاصمة ومركزا لها .


مصر 🇪🇬


تأتي جمهورية مصر العربية في المركز الخامس عربيا كأكبر خامس دولة عربية من حيث المساحة بعد الجزائر والسعودية والسودان وليبيا ، بينما تحتل مصر المرتبة الثانية عشر من بين أكبر دول قارة أفريقيا من حيث المساحة .


فيما أحتلت مصر المرتبة ال ٣٠ عالميا من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحة مصر أكثر بقليل من المليون كيلومتر مربع،  وتعتبر مصر من الدول العابرة للقارات مثل تركيا وروسيا إذ أن مصر لها أجزاء من مساحتها وهي شبه جزيرة سيناء في قارة آسيا وباقي اجزاء البلاد تقع داخل حدود قارة أفريقيا .


وتتخذ مصر من القاهرة عاصمة لها وهي الاكبر من حيث المساحة و الاكثر إكتظاظا بالسكان في الوطن العربي ، والثانية علي الصعيد الافريقي بعد مدينة لاجوس النيجيرية .




إقرا أيضا : 
 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -