أخر الاخبار

منجم السكرى أحد أكبر 10مناجم ذهب فى العالم


منجم السكري هو منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري الواقعة في صحراء النوبة (جزء من الصحراء الشرقية)، 30 كم جنوبي مرسى علم في محافظة البحر الأحمر المصرية ، وهو مرشح لأن يحتل مرتبة بين أكبر 10 مناجم ذهب على مستوى العالم. 


تستغله «شركة السكري» وهي شركة مشتركة ما بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية (وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية) وشركة «سنتامين مصر» التي يملكها رجل الأعمال المصري سامى الراجحى (ومركز الشركة أستراليا) بعدما إستحوذت على الشركة المستغلة سابقاً «الشركة الفرعونية لمناجم الذهب». 


ويعتبر منجم مصر الأول للذهب في العصر الحديث، ولهذه الصناعة مجال للتوسع في مصر فقد عرفت مصر قديماً بأنها مصدر هام للذهب، وتظهر أحد أقدم الخرائط المتوفرة منجماً في ذات الموقع.

منجم السكرى

تكلفة المشروع :


إختلفت المصادر على تحديده وقد بلغت ما بين 265 و430 مليون دولار أمريكي حتى يناير 2010.


يعمل بالمصنع نحو 850 خبيراً وعاملاً معظمهم من المصريين، وبنائه إقترب من الإكتمال ليجلب تقنيات التنقيب الحديثة إلى منطقة نقب فيها الفراعنة والرومان والإنجليز لمدة 4000 سنة.


قامت ثلاثة شركات متخصصة في الإنشاءات ببناء خط أنابيب طوله 30 كم يزود الموقع بالمياه من البحر الأحمر، إضافة إلى مساكن للعاملين ، غالبية الإنتاج حالياً بأسلوب «المنجم المفتوح» (Open-Cast Mining)، لكن العروق الغنيّة من المخطط تنقيبها بأسلوب «الأنفاق» (Stoping).


بدأ إنتاج الذهب متأخراً بسبب مشكلة في مواد المفرقعات، فأنتجت أول سبيكة تجريبية في عام 2009، وبدأ الإنتاج في ذلك العام بمعدل 30 ألف أونصة في السنة، وكان حينها قد تم حفر 1,600 حفرة إلى قلب التراكم البالغة كميته 12 مليون أونصة ، وازداد الإنتاج خلال عام 2010 إلى 200 ألف أونصة في السنة بصورة منتظمة كما أنه من المتوقع أن يكون محتوى الذهب 2 غرام في كل طن مستخرج ، وقد تم العثور على تراكم آخر من المتوقع إستغلاله، ومأمول أن يكون حصاده ما بين 5 و10 غرام في كل طن مستخرج ومن المتوقع أن تتزايد حتى تصل إلى 500 ألف أوقية في السنوات القادمة .


يبرز منجم السكري بإعتباره أحد أهم المعالم التعدينية في مصر التي تشير إلى الطبيعة الجيولوجية الغنية للبلاد مع إحتواء أراضيها على ثروات، خصوصاً أنها جزء من الدرع العربي النوبي الذي يضم عدداً من الدول، وعثر كذلك في المنجم على رواسب من المعدن الأصفر منذ عهد المصريين القدماء.


وتسعى مصر إلى تطوير قطاع التعدين لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 5% خلال العقدين المقبلين مقارنة بـ0.5% في الوقت الراهن؛ إذ طرحت البلاد مؤخرًا العديد من فرص التنقيب عن المواد التعدينية واستحوذ الذهب على النصيب الأكبر منها.


ورغم أن السكري (Sukari Gold Mine) هو منجم مصر الأول في العصر الحديث؛ فإن هناك آثارًا في عدة نطاقات من الحفر تشير إلى أنه استخدم قديمًا في عهد المصريين القدماء ، كما أن المنطقة التي يوجد بها المنجم عثر فيها على خرائط تعود للعصر الفرعوني تدل على إحتواء جبل السكري على مناجم ذهب استخدمت قديمًا.


بداية قصة السكري :


يأتي منجم السكري بإعتباره أحد المشروعات المشتركة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة سنتامين الأسترالية؛ فهو نتاج إتفاقية وقعت عام 1994 بين الحكومة المصرية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية -سنتامين حاليًا- للبحث عن الذهب والمعادن وإستغلالها.


وبعد إكتشاف منجم السكري تقرر إنشاء شركة السكري لمناجم الذهب في مايو/أيار 2005، بمنطقة إمتياز يبلغ طولها 160 كيلومترًا مربعًا لإستغلال المنجم.


وشركة السكري ذات رأسمال مشترك بين هيئة الثروة المعدنية المصرية -التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية في مصر- وسنتامين التي يقع مركزها الرئيس في أستراليا ، ويشار إلى أن الشركة الفرعونية لمناجم الذهب كانت المشغل الأول لمنجم السكري قبل أن تستحوذ عليها سنتامين (Centamin).


منجم ضخم وسهل التكسير :


يوصف "السكري" بأنه منجم ذهب ضخم يأتي ضمن أكبر المناجم في العالم، ويقع في منطقة جبل السكري، والذي إكتسب المنجم اسمه منها ، وبحسب التقديرات الأستكشافية للسكري؛ يتميز المنجم بإنتشار معدن الذهب على إمتداده؛ ما يجعله من ضمن المناجم الأكبر في أفريقيا والعالم.


ويقع جبل السكري في صحراء النوبة، التي تعد جزءًا من الصحراء الشرقية، والواقعة على بعد 30 كيلومترًا جنوب مرسى علم التابعة لمحافظة البحر الأحمر في مصر ، وتبلغ مساحة منجم السكري -الواقع أقصى جنوب منطقة الهضاب الجيراتينية- نحو 160 كيلومترًا مربعًا.


وتشير بيانات محافظة البحر الأحمر إلى أن مخزون الذهب في منجم السكري هش وسهل التكسير، ويتداخل مع مركبات جراتينية من بلورات التوناليت -وهي صخور نارية- ذات الحبيبات البركانية.


وينقسم مخزون الذهب في منجم السكري إلى 4 نطاقات؛ وهي: الفراعنة وراع وآمون والغزالي.


طريقة إستخراج الذهب :


توضح بيانات محافظة البحر الأحمر أن المنجم توجد به محطة صهر رباعية تنتج ما مقداره 200 ألف أوقية في المتوسط سنويًا، ويطبق الطريقة التقليدية في عملية التعدين لفصل الذهب.

منجم السكرى

وتمر عملية إستخراج الذهب في السكري بالتكسير، وبعدها تجميع المادة الخام الناتجة عن التكسير، ومن ثم طحن المادة الخام، وتعويم المادة الخام لفصل المعادن الثمينة ، وبعد تعويم المادة الخام، تأتي علمية التصفية والطحن، وفصل المعادن الثمينة عن طريق إستخدام محلول السيانيد، والتجفيف بإستخدام الكربون النشط، وبعدها يفصل الكربون عن المعادن، وفصل الذهب والمعادن الثمينة ، وفي النهاية تحفظ البقايا لإحتوائها على العديد من ترسبات الذهب ثم يضاف محلول السيانيد والكربون النشط، وبعدها تفصل ترسبات الذهب التي تخلفت عن العملية السابقة.


ويشار إلى أن "محلول السيانيد" هو مادة سامة بيضاء تأتي في شكل حبيبات أو بلورات صلبة؛ إذ تنتج غاز سيانيد الهيدروجين ومن ضمن إستخدامها استخراج الذهب والفضة.


وتضخ شركة السكري المياه من البحر الأحمر إلى المنجم لإجراء عمليات تعويم المواد الخام والإحلال والترسيب في محطات المتابعة.


أرقام عن منجم السكري :


منذ عام 2009، بدأت شركة سنتامين إنتاج المعدن الأصفر من السكري؛ ليصل إنتاجه حتى الوقت الراهن لنحو 5 ملايين أوقية من الذهب، وفقًا لآخر رصد لشركة سنتامين في تقريرها الفصلي عن الربع الأول من عام 2022، والذي إطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة ، وأظهرت أحدث مراجعة لإحتياطيات السكري من الذهب والمعلنة أواخر عام 2021 تحقيقها نموًا هو الأعلى منذ 10 سنوات؛ لتصل إحتياطيات المنجم لنحو 5.8 مليون أوقية من الذهب.


وبناءً على المراجعة الحديثة للإحتياطي؛ من المتوقع أن يمتد عمر المنجم لـ12 عامًا أخرى، وفقًا لبيانات شركة سنتامين.


وخلال الربع الأول من العام الجاري 2022 -أي في المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي- تراجع إنتاج الذهب في منجم السكري إلى 93.1 ألف أوقية من الذهب مقابل 107.5 ألف أوقية خلال الربع الأخير من العام الماضي (أكتوبر/تشرين الأول-ديسمير/كانون الأول) ، وعند المقارنة على أساس سنوي؛ فإن إنتاج المنجم كان أقل أيضًا؛ إذ بلغ نحو 104.04 ألف أوقية من الذهب خلال الربع الأول من عام 2021.


ورغم إرتفاع أسعار الذهب؛ فإن مبيعات سنتامين من الذهب المستخرج تراجعت إلى 92.55 ألف أوقية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، مقابل 106.5 ألف أوقية خلال الربع نفسه من 2021 ، ونتيجة إنخفاض الكمية المبيعة تراجعت إيرادات شركة سنتامين المشغلة لمنجم السكري -الذي يعد أكبر أصل تمتلكه- إلى 174.6 مليون دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 189.9 مليون دولار خلال الربع نفسه من العام الماضي.


وفي مجمل عام 2021، تراجع إنتاج السكري إلى 415.37 ألف أوقية، مقابل 452 ألف أوقية خلال عام 2020 ، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج المنجم خلال العام الجاري بين 430 و460 ألف أوقية من الذهب، قبل أن يصعد الإنتاج إلى ما بين 450 و475 ألفًا خلال العام المقبل 2023.


وتتوقع سنتامين أن يتراوح إنتاج الذهب في منجم السكري بين 450 و500 ألف أوقية خلال عام 2024، وفق توقعات الشركة الصادرة في ديسمبر/كانون الأول من عام 2021.


ماذا عن حصة مصر في المنجم ؟


وفقًا للإتفاقية الموقعة بين مصر وسنتامين، يحق للحكومة المصرية أن تحصل على 50% من أرباح منجم السكري ، كما يحق لمصر الحصول على إتاوة بنسبة تصل إلى 3% من صافي إيرادات مبيعات منجم السكري، بحسب التقرير السنوي لشركة سنتامين.


ومع تراجع كميات أوقية ذهب السكري، إنخفضت إيرادات الإتاوة التي تحصلها مصر من شركة سنتامين، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 5.5 مليون دولار، مقابل 5.7 مليون دولار خلال الربع نفسه من العام الماضي ، كما تراجعت حصة مصر من الأرباح المحققة من مبيعات ذهب منجم السكري خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري إلى 8.5 مليون دولار، مقابل 21.7 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة نفسها من العام الماضي.


وفي عام 2021، تراجعت حصة مصر من أرباح مبيعات ذهب منجم السكري إلى 75.2 مليون دولار، مقابل 174.27 مليون دولار خلال 2020 ، كما إنخفضت الإتاوة التي تحصلها مصر من شركة سنتامين نتيجة مبيعات ذهب منجم السكري إلى 21.67 مليون دولار مقابل 24 مليون دولار خلال 2020.


أكبر 10 مناجم ذهب عالميًا :


تؤكد محافظة البحر الأحمر، التي يقع بها المنجم أن "السكري" مرشح لأن يحتل مرتبة ضمن قائمة أكبر 10 مناجم ذهب عالميًا وتتوقع شركة سنتامين أن يصل إنتاج منجم السكري إلى نحو 500 ألف أوقية من الذهب بحلول عام 2024، وهو المستوى الذي تجاوزه عامي 2016 و2017 قبل أن يتبع الإنتاج منحنى هبوطيًا حتى العام الماضي.

منجم السكرى

1- وجاءت مناجم ولاية نيفادا الأمريكية في صدارة قائمة أكبر 10 مناجم ذهب في العالم، بحجم إنتاج وصل إلى 3.31 مليون أوقية، أو ما يعادل نحو 2.9% من الإنتاج العالمي.

2- وحل في المرتبة الثانية منجم مورونتو في دولة أوزبكستان بحجم إنتاج بلغ 2.99 مليون أوقية من الذهب بنسبة 2.6% من الإنتاج العالمي . 

3- تلاه في المركز الثالث منجم غراسبيرغ في دولة إندونيسيا بحجم إنتاج بلغ 1.37 مليون أوقية أو نحو 1.2% من الإنتاج العالمي.

4- ورابعًا جاء منجم أولمبيادا في روسيا بحجم إنتاج وصل إلى 1.18 مليون أوقية أو ما يوازي 1% من الإنتاج العالمي . 

5- في المركز الخامس جاء منجم بويبلو فيجو بجمهورية الدومينيكان بحجم إنتاج 814 ألف أوقية بنسبة 0.7% من الإنتاج العالمي.

6- وفي المستوى السادس جاء منجم كيبالي بجمهورية الكونغو الديمقراطية بحجم إنتاج 812 ألف أوقية من الذهب أو 0.7% من الإنتاج العالمي . 

7- وسابعًا جاء منجم كاديا في أستراليا بحجم إنتاج 764.89 ألف أوقية أو 0.7% من الإنتاج العالمي.

8- وفي المستوى الثامن منجم ليهير الواقع في بابوا غينيا الجديدة بحجم إنتاج وصل إلى 737.08 ألف أوقية ما يوازي 0.6% من الإنتاج العالمي . 

9- تلاه منجم مالارتيك في كندا بحجم إنتاج بلغ 714.78 ألف أوقية من الذهب ما يعادل 0.6% من الإنتاج العالمي.

10- وفي المركز العاشر جاء منجم بودينغتون في أستراليا بحجم إنتاج وصل إلى 696 ألف أوقية من الذهب أو 0.6% من الإنتاج العالمي.


ويعني ذلك أن منجم السكري يقترب من قائمة الـ10 الكبار من حيث أكبر 10 مناجم ذهب حول العالم، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.


مناجم أخرى في الطريق :


يعد منجم السكري أشهر منجم تجاري في مصر حاليًا بالنظر إلى إنتاجه الضخم، لكن يوجد كذلك منجم حمش (Hammash Gold Mine) وهو منجم فرعوني قديم يقع بالصحراء الشرقية وتديره شركة حمش مصر لمناجم الذهب، بالإضافة إلى منجم إيقات (Iqat Gold Mine) المكتشف حديثًا وما زال قيد التطوير.


وفي يونيو/حزيران 2020، نجحت مصر في تحقيق كشف تجاري للذهب بمنطقة إيقات الواقعة في صحراء مصر الشرقية، بإستثمارات تقدر بأكثر من مليار دولار طوال السنوات الـ10 المقبلة، والواقع بمنطقة إمتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، وهو ما يجعله كشفًا مصريًا خالصًا.


وشركة شلاتين للتعدين الواقع في إمتيازها منجم إيقات، يتوزع رأسمالها بين هيئة الثروة المعدنية (35%) وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية (34%)، وبنك الإستثمار القومي (24%)، والشركة المصرية للثروات التعدينية (7%).


وبحسب بيانات وزارة البترول المصرية؛ يقدر إحتياطي منجم منطقة إيقات بأكثر من مليون أوقية من الذهب وبنسبة إستخلاص 95% -تعد من أعلى نسب الإستخلاص- إذ يبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 جرامًا في الطن.


وعقدت أول جمعية عمومية لشركة إيقات لمناجم الذهب والمسؤولة عن تنمية كشف إيقات التجاري، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 ، ويأتي ذلك مع طرح مصر مزايدات عالمية للبحث عن المعادن ومنها الذهب منذ عام 2020، في إطار تحديث قطاع التعدين وإستهدافها رفع مساهمة القطاع إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي.


وفي عام 2020، فازت 11 شركة في مزايدة طرحتها مصر بـ82 قطاعًا على مساحة 14 ألف كيلومتر مربع بالصحراء الشرقية بإستثمارات حدها الأدنى 60 مليون دولار.


‏السكري والطاقة المتجددة :


في مايو/أيار 2021، قررت شركة سنتامين إنشاء محطة للطاقة الشمسية في منجم السكري بقدرة 36 ميجا واط، ونظام تخزين طاقة البطارية بقدرة 7.5 ميجا واط بإستثمارات 37 مليون دولار، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها نهاية العام الجاري.


وتعاقدت سنتامين مع شركة جيه يو دبليو آي (Juwi) الألمانية، في تصميم وتوريد ودمج محطة السكري للطاقة الشمسية والبطاريات بمحطة توليد الكهرباء الحالية التي تعمل بالديزل، كما تعاقدت مع جيزة سيستمز (Giza Systems) في تركيب محطة السكري.


وبحسب سنتامين؛ ستكون محطة السكري للطاقة الشمسية أكبر مشروع للطاقة الشمسية الهجينة على مستوى العالم خارج الشبكة ، وتتوقع الشركة أن تعمل محطة السكري للطاقة الشمسية على تقليل إستهلاك وقود الديزل في منجم السكري بنحو 22 مليون لتر سنويًا.


وتؤكد سنتامين أن محطة السكري للطاقة الشمسية ستعمل على تقليل تكاليف الوقود بين 9 و13 مليون دولار سنويًا، فضلًا عن توفير الحماية من التعرض لتقلبات أسعار الوقود.


يعد منجم السكري المنجم الوحيد لإستخراج الذهب بشكلٍ تجاري في مصر وتتطلع وزارة البترول والثروة المعدنية لجذب مليار دولار إستثمارات سنويًا إلى قطاع البحث والتنقيب عن الذهب، وأطلقت الوزارة مزايدتين لهذا الغرض، نتج عن الأولى فوز 11 شركة (7 عالمية و4 مصرية)، في حين فازت 4 شركات دولية ومحلية بالمزايدة الثانية للتنقيب في الصحراء الشرقية ، إذاً لماذا ترتفع أسعار الذهب في مصر؟


وكان البنك المركزي المصري أكبر مشترى عالمي للذهب خلال الربع الأول من العام، إذ إستحوذ على 44 طنًا من الذهب بقيمة 2.7 مليار دولار، وفقا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.


قفزة لإحتياطيات منجم السكري بـ13%


وحسب إفصاح "سنتامين للتعدين"، المشغلة للمنجم، زادت الإحتياطيات للسنة الثانية على التوالي، إذ إرتفعت بنسبة 13% مقارنةً ببيانات 2021، التي سجلت 9.8 مليون أونصة، "ما يعزز مكانة (السكري) بوصفه منجماً من الدرجة الأولى"، حسب مارتن هورغان، الرئيس التنفيذي لـ"سنتامين".


وكان البنك المركزي المصري رفع مشترياته من ذهب منجم "السكري" بنسبة 60%، لتصل قيمتها إلى 960 مليون جنيه سنوياً.


وإثر ذلك إرتفعت الإحتياطيات المثبتة لمنجم "السكري" بنسبة 5% لتبلغ 6 ملايين أونصة ، وأشار هورغان إلى قفزة الإحتياطيات الجوفية بالحفرة المفتوحة للتنقيب بمقدار ثلاثة أضعاف منذ عام 2020، وصولاً إلى 1.2 مليون أونصة، لتغطي بذلك النضوب السنوي للمنجم للمرة الأولى منذ 2015.


تخطط "سنتامين" لحفر مساحة 280 ألف متر مربع العام المقبل، على أن تعلن عن العمر الإفتراضي المحدث للمنجم منتصف 2023، علماً بأن عمر الحفرة المفتوحة يبلغ وفق آخر دراسات 14 عاماً.


مصر بها مناجم أخرى بخلاف منجم السكري، لكن الفترة الماضية لم تكن شركات التعدين العالمية مهتمة بالعمل في مجال الذهب بسبب أن الإطار التشريعي للعمل في مجال التعدين لم يكن مشجعا، بل طاردا، كما قال وزير البترول والثروة المعدنية ، وبناءً على ذلك تم الترويج لصناعة التعدين في مصر مع طرح مزايدات، وشهدت قدوم شركات عالمية.


وتنتج مصر نحو 15.8 طن من الذهب سنويا وفق آخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي.


تحتضن مصر نحو 270 موقع ذهب، بينها 120 موقعا ومنجما تم إستخراج الذهب منها قديما، وتتوزع إلى 4 قطاعات.


وفي يوليو/تموز 2021، وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية 4 عقود للبحث عن الذهب مع أكبر الشركات المنتجة للمعدن الأصفر في العالم (سينتامين Centamin الأسترالية وB2 Gold الكندية)، في 19 قطاعًا في الصحراء الشرقية المصرية، بإستثمارات تتعدى 17 مليون دولار.


يحتل منجم السكري مكانة عالمية مرموقة، وهناك الكثير من التوقعات التي تشير إلى أنه سيصبح أحد أهم 10 مناجم بالعالم وعلى رأس هذه التوقعات شركة سنتامين الأسترالية، وعلى الجانب الأخر تسعى مصر لـ تطوير قطاع التعدين وقد طرحت البلاد مؤخرًا الكثير من الفرص للتنقيب عن المواد التعدينية لإستحواذ الذهب علي النصيب الأكبر، لزيادة مساهمته بـ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لـ 5% بالعقدين المقبلين مقابل 0.5% في الوقت الحالي.


توقعات إنتاج منجم السكري من الذهب في 2024

توقعت سنتامين أن يتراوح إنتاج الذهب في منجم السكري بين 450 و500 ألف أوقية في عام 2024، حسب توقعات الشركة الصادرة في ديسمبر لعام 2021 .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -