أخر الاخبار

أغلي وأهم 9 كنوز عثر عليه في حطام السفن الغارقة


أهم وأغلي 9 كنوز عثر عليها في حطام السفن علي الإطلاق .


أهم وأغلي الكنوز القيمة والتي تقدر بملايين الدولارات التي عثر عليها بين حطام السفن الغارقة علي الإطلاق 


بالطبع تعد التايتنك أحد أشهر وأهم السفن الغارقة في التاريخ والتي لم تستخرج حتي الأن من المحيط .


ولكن هناك الآلاف من حطام السفن الأخري التي غرقت في أحدي المسطحات المائية بحار أو محيطات والتي تخفي في طياتها الكثير من الأسرار والكنوز القيمة التي عثر عليها في حطام أحدي السفن الغارقة ، ومع ذلك هناك الكثير من الكنوز القيمة التي لازالت غارقه ولم يتم بعد العثور عليها .


كم من الجيد أن تكون أحد سعداء الحظ الذين حصلوا على أحد تلك الكنوز ، هناك قطعا الكثير من الشركات المحترفة في العالم التي تبحث عن الكنوز المفقودة في قاع المحيط ، ليس فقط المحترفين الذين تمكنوا من العثور علي الكنوز ، ولكن أيضا الصيادين الهواة والأشخاص العاديين عثروا علي أحد بقايا تلك الكنوز المفقودة في الماء .


إليكم أهم تسعة كنوز قيمة عثر عليها بين حطام أشهر السفن في التاريخ 


حطام السفينة بيليتونج :


حطام السفينة الغارقة بيليتونج وتعرف أيضا بإسم تانغ غرقت السفينة حوالي عام 830 م. السفينة كانت من المراكب الشراعية العربية التي أبحرت من أفريقيا إلى الصين.  أكملت السفينة بنجاح الرحلة من أفريقيا إلى الصين ولكن غرقت خلال رحلة العودة بالقرب من جزيرة بيليتونغ بإندونيسيا.


في عام 1998، تم إكتشاف حطام السفينة من قبل الصيادين في مضيق Gelasa علي عمق (16 م) من سطح المياه.


عثر بداخل السفينة علي حوالي 60000 قطعة من الأواني والأطباق الزرقاء والبيضاء ، ومحموعة من الطاسات الذهبية ، كما عثر بداخل حمولة السفينة الغارقة علي العديد من القطع الأثرية ذات القيمة العالية الباهظة الثمن من مختلف العصور .  وتبلغ قيمة الكنز حاليا إلى حوالى 90 مليون $.


سفينة الذهب :


سفينة الذهب التي غرقت مع أكثر من 420 شخصا كانوا علي متنها عام 1857م بسبب الإعصار.


كانت سفينة الذهب محملة بمئات الكيلوجرامات من الذهب ، عندما تعرضت لإعصار مدمر قبالة ساحل كارولينا الشمالية والجنوبية أدي إلي غرقها .

كنز الذهب 

إستغرق الأمر ما يقرب من 100 عاما من أجل إستخراج الكنز الغارق من سفينة الذهب ، ففي عام 1988، تم إكتشاف حطام السفينة من قبل المجموعة كولومبوس أمريكا ديسكفري من ولاية أوهايو.


حيث تم إنتشال كميات كبيرة من الذهب من بين حطام السفينة التي قدرت قيمتها بحوالي من 100 حتي 150 مليون دولار ، وبعد معركة قانونية ، تم منح 92٪ من الذهب لفريق الإكتشاف في عام 1996 .


كنوز Antikythera :


غرقت السفينة التي سميت بإسم جزيرة Antikythera منذ أكثر من 2000 سنة في الربع الثاني من القرن الثامن قبل الميلاد .


غرقت السفينة بالقرب من جزيرة يونانية تسمى Antikythera على حافة بحر إيجة، شمال غرب جزيرة كريت. 

آلية انتيكاثيرا النادرة 

تم إكتشاف حطام السفينة لأول مرة منذ أكثر من 100 سنة من قبل الغواصين .


من المثير للإهتمام ما تم إكتشافه بين حطام السفينة الغارقة، حيث أسفر البحث والتفتيش في السفينة الغارقة ربما ما يمكن تعريفه بأنه الكمبيوتر الأول في العالم الذي تم استخدامه لتتبع حركة الشمس والكواكب والقمر.


كما تم إكتشاف بعض الكراسي البرونزية والذهب والمجوهرات ، وكذلك بعض التحف الزجاجية عالية الجودة، والتماثيل المصنوعة من الرخام والبرونز وتماثيل المحاربين العملاقة بالإضافة إلي عملات ذهبية وقدرت الكنوز التي عثر عليها بحوالي من120 الي 160 مليون .


تيتانيك :


كان غرق السفينة الشهيرة تايتنك أحد أكثر الحوادث البحرية المروعة في التاريخ، فقد غرقت السفينة العملاقة في أول رحلة لها .


كانت سفينة الركاب البريطانية تايتنك التي كانت تقل أكثر من 1500 راكب وافراد الطاقم على متنها عندما غرقت في المحيط شمال الأطلسي في 15 أبريل 1912 بعد إصطدامها بجبل جليدي. 

سفينة التايتنك 


كانت السفينة تحمل التحف باهظة الثمن ، والذهب والماس والفضة ، وغيرها من الأشياء الثمينة والتي قدرت قيمتها بأكثر من 300 مليون $


منذ إكتشاف السفينة في عام 1985 تم إنتشال العديد من القطع الأثرية والذهب والفضة ، وأطباق الخزف وغيرها من الأشياء الثمينة وتم عرضها في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم.  وقد أقيم مزاد علني علي العديد من القطع الأثرية من حطام السفينة تيتانيك في سبتمبر عام 2015 ، قدرت الكنوز التي وجدت بحوالي 189 مليون $ .


الماس الغارق :


سفينة الماس الغارقة هي أحد أكبر الإكتشافات القيمة والثمينة لحطام سفينة في التاريخ. 


السفينة هي من السفن التجارية البرتغالية التي غرقت في القرن 16 وكانت تحمل أسم يسوع بوم. 


كانت السفينة تبحر من لشبونة في 1533 عندما غرقت .  ويعتقد أن السفينة دمرت بسبب عاصفة شديدة بالقرب من سواحل غرب أفريقيا.


السفينة كانت تحمل كميات كبيرة من المعادن الثمينة، سبائك النحاس وأسلحة من تلك الحقبة.

سفينة الألماس 

عمل جيولوجي لشركة دي بيرز أكتشف واحدة من أكبر الكنوز في التاريخ ولم يتم تقيمها بعد .


حيث عثروا داخل حطام السفينة علي طن من السبائك ، كميات هائلة من العملات الذهبية ، وأكثر من 50 أنياب الفيل ، والفضة ، والنحاس ، والسيوف وغيرها من الأسلحة ، ولاتزال القيمة الإجمالية للكنز  مجهولة ويجري تقيمها.


سفينة الشحن البريطانية Gairsoppa - 210،000،000 $


كانت السفينة البريطانية SS Gairsoppa سفينة تجارية تعمل بالبخار في طريقها إلى إيرلندا أثناء الحرب العالمية الثانية وتحديدا في عام 1941 تم تدمير السفينة من قبل قارب تابع للقوات الألمانية وقتل كل ركابها البالغ عددهم 85 فرد .


كانت السفينة في طريقها إلى غالواي، إيرلندا عندما تم تدميرها ، وكانت السفينة تحمل 200 طن من الفضة عندما غرقت .


في عام 2011 ، تم العثور على حطام السفينة من قبل أوديسي مارين بعد البحث لمدة شهرين تقريبا علي حطامها.


تم العثور على حطام السفينة بالقرب من سواحل أيرلندا.  استعاد أوديسي مارين 1218 سبيكة من الفضة تزن أكثر من 40 طنا والتي قدرت قيمتها بما يزيد على 210 ملايين $ ، حصلت الشركة المنقبة التي عثرت علي الكنز علي 80% من الفضة وبالمقابل حصلت خزينة الدولة علي 20% .


أتوتشا Motherlode - 450 مليون $ :


السفينة الإسبانية نويسترا سينيورا دي اتوشا يعرف اتوتشا Motherlode ، كانت السفينة متجهة الي هافانا عندما غرقت في طريق عودتها بسبب إعصار قوي .


كانت السفينة الإسبانية تحمل طنا من سبائك النحاس والمجوهرات والفضة والذهب والمعادن النفيسة الأخرى ، غرقت السفينة سينيورا دي اتوشا عام 1622 قبالة فلوريدا كيز.  


قتل جميع الركاب على متن السفينة بإستثناء ثلاثة بحارة وأثنين من العبيد.  عندما وصل خبر غرق  السفينة وجهت السلطات الإسبانية خمس سفن لإنقاذ الغرقي ولكن للأسف حالت الأعاصير دون ذلك و جعلت عملية الإنقاذ فاشلة. 

أحدي اغلي القطع الذهبية التي عثر عليها في حطام السفينة اتوشا والتي قدرت قيمتها بحوالي ١٠٠الف دولار

في عام 1985، تمكن ميل فيشر ( صائد الكنوز ) من إيجاد اتوتشا motherlode وعثر في حطامها علي الذهب والفضة والنحاس والزمرد .


قيمة الكنوز التي عثر عليها بلغت حوالي 450 مليون $، وما هذا إلا سوى نصف الكنز الذي ذهب إلى قاع المحيط مع اتوتشا. ووفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن نويسترا سينيورا دي اتوشا أكثر حطام سفينة في العالم قيمة .


مشروع البجعة السوداء - 500 مليون $ :

 

مشروع البجعة السوداء هو الإسم الرمزي الذي أطلقه المستكشف أوديسي مارين اثناء التنقيب عن السفينة،  


أدت العملية إلى إكتشاف ما يزيد عن ما قيمته 500 مليون $ من السبائك ، ولم يتم الكشف عن حطام السفينة وهوية السفينة من قبل فريق أوديسي مارين للتنقيب لأن الموقع الذي عثر فيه علي الكنز كان في المنطقة حيث وقعت العديد من حوادث الغرق إبان عصر الإستعمار.

كنوز سفينة البجعة السوداء 

أحتوي الكنز على القطع النقدية والقطع الأثرية من فترات مختلفة،  أسفر البحث عن إكتشاف أكثر من 600،000 قطعة من الفضة تزن أكثر من 17 طنا ،  ومئات من العملات الذهبية والتحف من فترات مختلفة، وغيرها من المجوهرات الثمينة. وفي 2007 تم الكشف عن هذا الإكتشاف. 


ادعت أسبانيا ملكية الكنز كامل ولن تدفع أي جائزة لفريق الإنقاذ الذي أكتشف الكنز. 


سفينة سان خوسيه :


وفقاً للتقديرات فإن السفينة قد تم العثور عليها قبالة سواحل كولومبيا، بواسطة روبوت يغوص تحت الماء مستخدماً أشعة دقيقة، حيث كان الحطام على عمق 600 متر تقريباً.


وفي الثامن من يونيو عام 1708 اندلعت النيران في السفينة الإسبانية "سان خوسيه" قبالة ساحل كارتاخينا بكولومبيا إثر معركة مع البريطانيين بدأت بعد ظهر ذاك اليوم، وحين حل الظلام اختفت السفينة ذات الـ62 مدفعا تحت أمواج البحر الكاريبي، ليتوارى معها جميع من كانوا على متنها تقريبا وعددهم 600 شخص، إضافة إلى ذهب وفضة ومجوهرات تناهز قيمتها 20 مليار دولار اليوم وفقا لبى بى سى.

كنز سان خوسيه 

وغرقت السفن الحربية البريطانية سان خوسيه منذ أكثر من 300 عام عندما كانت محملة بما يقرب من 200 طن من الذهب والفضة والمجوهرات الثمينة وهو كنز تقدر قيمته اليوم بنحو 17 مليار دولار في مكان ما بالقرب من شبه جزيرة بارو ، جنوب كولومبيا.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -