أخر الاخبار

أقدم وأكبر كنز ذهبي عثر عليه في التاريخ


كنز فارنا الذهبي ، ساحل البحر الأسود ، فارنا ، بلغاريا


يعتبر كنز فارنا الذهبي أقدم كنز ذهبي في العالم أو أقدم ذهب معالج في العالم يعود تاريخه إلى العصر الحجري النحاسي (العصر الحجري القديم ، العصر النحاسي)  - 4،550-4،320 قبل الميلاد.


تم إكتشاف كنز الذهب بالصدفة في عام 1972 في قبور ، أصبحت تعرف بإسم مقبرة فارنا النحاسية في مدينة البحر الأسود في بلغاريا .

كنز فارنا الذهبي 

بإستخدام التأريخ بالكربون المشع ، في عام 2006 ، تبين أن تاريخ كنز فارنا المعروف بإنه أقدم وأكبر كنز ذهبي في العالم يعود إلى 4560-4.450 قبل الميلاد.


كنز فارنا الذهبي هو أحد الكنوز الذهبية التي عثر عليها في عصور ما قبل التاريخ ، وكلها من العصر النحاسي المتأخر ، وإكتشف الكنز في بلغاريا ، والتي تدعي بإنه "أقدم ذهب في العالم" ، أي ،  أقدم كنز من الذهب أو الذهب المعالج.


الكنوز الذهبية الأخرى التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ من نفس الفترة الزمنية هي كنز Hotnitsa الذهبي ، وكنز Durankulak الذهبي ، وكنز Sakar Gold بالإضافة إلى العناصر الذهبية مثل الخرز والمجوهرات الموجودة في Provadiya  - تل مستوطنة سولنيتساتا ("حفرة الملح").


نظرًا لأنه أكبر كنز من الذهب ، غالبًا ما يستحق كنز فارنا الذهبي للحصول على لقب "أقدم كنز ذهبي في العالم".


كل هذه الكنوز هي نتاج الحضارة الأولى في أوروبا ، التي عرفت بإسم "أوروبا القديمة".

 

تم إكتشاف كنز فارنا الذهبي عن طريق الصدفة في عام 1972 في ما يسمى مقبرة فارنا النحاسية أثناء بناء مصنع تعليب ، عن طريق عامل الحفار ، رايكو مارينوف ، البالغ من العمر آنذاك ٢٢ عامًا ، حيث عثر العامل على العديد من القطع الأثرية ، وجمعها في صندوق أحذية ، وأخذها إلى منزله.  بعد يومين أخبر علماء الآثار المحليين.


حصل مارينوف على مكافأة تقدر ب 500 ليف بلغاري (BGN) (حوالي 300 دولار بسعر اليوم ) ، وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت ، تتبعته أجهزة المخابرات في النظام الشيوعي البلغاري لفترة من الوقت للتأكد من أنه لم يحتفظ بأي قطع أثرية لنفسه من أجل بيعها.


في عام 2015 ، تم عرض كنز فارنا الذهبي في برلمان الإتحاد الأوروبي في بروكسل ، وتمت دعوة مارينوف كضيف خاص بعد 43 عامًا من إكتشافه أقدم كنز ذهبي في العالم عن طريق الصدفة في شبابه.


تم إكتشاف ما مجموعة 294 قبراً من العصر الحجري النحاسي في المقبرة التي تم التنقيب عنها من قبل علماء الآثار البلغاريين ولكن حوالي 30٪ من المساحة المقدرة للمقبرة لم يتم حفرها بعد 


تشير الإكتشافات من المقبرة إلى أن ثقافة فارنا كانت لها علاقات تجارية مع مناطق البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ​​.  


من بين القبور ، ظهر العديد من القطع الأثرية الذهبية التي تشير إلى أنه في وقت مبكر من العصر الحجري النحاسي ، كان لشبه جزيرة البلقان ( جنوب شرق أوروبا ) شكل من أشكال الدولة ومؤسسة ملكية.


تم العثور على المشغولات الذهبية من مقبرة فارنا النحاسية في مقابر بهياكل عظمية (معظمها من الذكور)


يتضمن كنز فارنا الذهبي أكثر من 3000 قطعة أثرية ذهبية مصنفة في 28 نوعًا مختلفًا بإجمالي وزن إجمالي 6.5 كجم.


تم العثور على أكثر من 5 كيلوجرامًا من جميع المشغولات الذهبية في ثلاثة مقابر بالإضافة إلى القبر رقم 43 الذي يحتوي على هيكل عظمي لرجل ربما كان حاكماً أو كاهناً ملكياً ، وبلغ وزن القطع الذهبية حوالي 1,5 كيلوجرام .

كنز فارنا الذهبي في بلغاريا 

بالقرب من مقبرة فارنا النحاسية ولكن خارجها ، إكتشف علماء الآثار ثلاثة قبور أخرى من فترة سابقة.  لم يتم تأريخ هذه القبور الثلاثة إلى أواخر العصر النحاسي بل إلى العصر النحاسي الأوسط ، أي أقرب إلى 5000 قبل الميلاد.  وكان في إحدى القبور سوار من إسطوانات ذهبية على خيط.  يمكن أن يكون السوار المعني أقدم قطعة أثرية من الذهب من صنع الإنسان في العالم.

كنز فارنا بلغاريا 

في قبر آخر من مقبرة فارنا النحاسية ، القبر رقم 36 ، وجد علماء الآثار أكثر من 850 قطعة ذهبية - تاج ، أقراط ، عقد ، صدرية ، أساور ، حزام ، مطرقة ذهبية ، صولجان ، خير.  نموذج لمنجل ، صفيحتان ذهبيتان تمثلان حيوانات ، 30 نموذجًا لرؤوس حيوانات ذات قرون.


إقرأ أيضا  : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -