أخر الاخبار

أغرب وأقبح عادات الزواج والنكاح فى أفريقيا والعالم


تتباين عادات وأعراف الشعوب والقبائل حول العالم، سواء من حيث نمط المعيشة، أو من حيث اللباس والطعام والشراب، وحتى في طرق وعادات الزواج ، كل شعب يكون له بعض العادات والتقاليد في الزواج التي تميزه عن غيره من الشعوب الأخرى، وتتميز شعوب قارة أفريفيا بوجود بعض العادات الغريبة في الزواج ، نستعرض لكم أغرب عادات وتقاليد الزواج في قارة أفريقيا وكيف يتم الزواج في بعض القبائل الأفريقية.


من أقبح عادات الزواج فى العالم أن الأخ الأكبر يتزوج وباقي الإخوة يشاركونه في مضاجعة زوجته وهو راض!


وفيما يلي بعض عادات الزواج القبيحة والغريبة في العالم: 


تقديم طفلين قبل الزواج !!


تتميز قبيلة النوير في جنوب السودان بـ أغرب عادات الزواج في إفريقيا حيث يفرض على العروس أن يتزوجها العريس بعد أن يدفع 40 رأسا من الماشية للأسرة ، ومع ذلك ؛ يجب على العروس أن تلد طفلين قبل الإنتهاء من الزواج رسميا، وعند ولادة طفلها الثالث تنتهي إجراءات الزواج رسميا؛ وإذا لم تنجب العروس طفلين يحق للزوج أن يطلق زوجته أو أن يتولى حضانة الطفل أو المطالبة بإعادة الماشية المدفوعة كمهر، وهدف هذه العادة أن يستمر نسب الزوج من زوجته.


بصق والد العروس عليها !!


تمارس قبيلة الماساي في كينيا طقوس غريبة عند الزواج، والزواج عادة ما يكون مرتب من قبل شيوخ العائلتين دون موافقة الأم أو العروس، لكن بمجرد أن تتلقى الأم ثورا كهدية فإنها تشير تلقائيا إلى أن أحد أطفالها سيتزوج.


في يوم الزفاف يبصق والد العروس على رأس العروس وثدييها، وهذا يدل على رضا والدها عليها، كما تقوم عائلة العريس بإلقاء الشتائم على مسامع العروس؛ حيث يعتقد أن هذا يدمر أي حظ سيئ قد تواجهه في منزلها الجديد.


مرافقة والدة العروس لإبنتها فى أول ليلة بعد الزواج !!

تحرص والدة العروس في عدد من القبائل في إفريقيا على النوم رفقة إبنتها المتزوجة والعريس في أول ليلة بعد الزواج، والهدف من تلك العادة هو أن تشرح والدة العروس للزوجين كيف سيقضيان حياتهما بسعادة، حيث إن السعادة هي الهدف من الزواج.

أقبح وأغرب عادات الزواج فى أفريقيا والعالم


خطف العروس !!


في غانا ولا سيما في قبيلة فرافرا تتميز بـأغرب عادات للزواج في إفريقيا، فإذا كان شخص مهتما بفتاة ما فإن عائلة الخاطب تشرع في إختطاف الفتاة ويتم إحتجازها كرهينة في المنزل وتعيين رجال عليها تمنعها من الهروب، ثم تذهب عائلة الشخص الراغب في الزواج من تلك الفتاة المخطوفة إلى عائلتها ويحملون هدايا مثل التبغ وجوز الكولا وطيور غينيا.


وعند قبول ذلك العرض يذبح كلب وماعزتين وحوالي خمسة من طيور غينيا ويتم طهيها ثم يتم إحضارها إلى عائلة العروس إحتفالا بموافقة عائلة العروس ثم تشرع أسرة العريس على تقديم المهر لعائلة العروس ، ويتكون المهر عادة من النقود وجوز الكولا وطيور غينيا وأربعة ماشية واللحم المطبوخ الذي تجلبه عائلة الخاطب ويتقاسمه الجميع.


لكن في حالة رفض عائلة العروس العرض فإن أسرة الخاطب تكرر العملية برمتها مرارا وتكرارا لإظهار مدى جدية الخاطب في الزواج من تلك العروس المخطوفة.


زيادة أوزان الفتيات المقبلات على الزواج !!


تؤمن بعض القبائل في نيجيريا بأن السمنة هي مؤشر رائع على الأنوثة والجمال لذا يتم إصطحاب الشابات اللائي بلغن سن البلوغ إلى غرفة من أجل زيادة وزنهن وبمجرد دخول الفتاة إلى غرفة التسمين يمنع على أفراد الأسرة والأصدقاء رؤيتها وتتلقى الفتيات محاضرات من كبار السن في المجتمع حول الآداب الإجتماعية والزوجية والثقافية.


وتتغذى الفتيات بغرفة التسمين بشكل أساسي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى تسريع عملية التسمين مع إقتراب نهاية عملية التسمين تأتي أمهات الفتيات لختان الفتيات يعتقد أن الختان سيبقيهن مخلصات لأزواجهن.


بعض القبائل الهندية تبيح للزوجة ارتكاب الزنا بعلم زوجها !!


في قبيلة "أربة" الهندية المرأة التي لم تلد أبناء من زوجها، يأمرها الزوج بإرتكاب الزنا الذي يتم بالتراضي بينهما، أما قبيلة "يشرتية" فإنهم يبيحون الزنا للضيوف فقط ! ولقبيلة " تودا" جنوبي الهند طقوس غريبة في الزواج، فأثناء الإحتفال بالعرس ينبغي على العروس الزحف على يديها وركبتيها حتى تصل إلى العريس، ولا ينتهى هذا "الزواج الزاحف" إلا عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها.


في إقليم بنجاب الهندي يمكن للمرأة الزواج من عدة رجال معا !!


يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما بينهم على توزيع الأيام وتخصيص الليالي للإستمتاع بهذه الزوجة التي يروق لها هذا الزواج في إقليم بنجاب الهندي، وقد يبلغ عدد الأزواج أحيانا ستة أزواج أو أكثر، وإذا حملت الزوجة، فيكون المولود الأول من نصيب أكبر الأزواج سنا والثاني للذي يليه، وهكذا.


في التيبت يشترك جميع الإخوة بزوجة واحدة!!


من أقبح العادات السائدة فى بلاد التيبت بالصين أنه إذا كان عدد من الإخوة يعيشون فى منزل واحد فإن أكبر الإخوة ينتقي إمرأة ويتزوجها وتكون مشاعة بينه وبين إخوانه ويشتركون جميعا في مضاجعتها.


طريقة غريبة للخطوبة في الصين !!


من غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما فإذا تم الإتفاق يقوم أهل العروس بتزيينها ثم يضعونها في مجسم خاص ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المجسم ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإن لم يعجب بها ردها إلى أهلها.


في التيبت أيضا يجب أن تتعرض للضرب المبرح لكي تتمكن من خطبة فتاة !!


مقاطعة التيبت لها طقوس غريبة في الزواج والخطبة، فعن إختيار الزوج للزوجة يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعا تحت الشجرة مسلحين بالعصي فإذا رغب أحد الأشخاص بإختيار هذه الفتاة فإن عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون منعه بضربه بالعصي فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان، ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها الذي أبروحوه ضرباً.


إقرأ أيضا  : 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -