أخر الاخبار

الشمعدان السباعى المقدس وعلاقته بالسحر والجن


الشمعدان السباعي المقدس هو أعظم رمز ديني عند اليهود و يرمز لأيام الخليقة السبعة في التوراة التي يعتقد اليهود أنهم سيتوجون في اليوم السابع منها ولهذا أتخذ رمزا رسميا للدولة الإسرائيلية ..


ما شكل شمعدان اليهود؟

يعتبر الشمعدان السباعي هو الشمعدان المعروف لدى اليهود والموجود داخل المعابد اليهودية إلا أن هناك نوع آخر من الشمعدانات يكون تساعي الأفرع بحيث تكون شمعة المركز في الوسط ويتفرع منه ثمانية أفرع ، وهذا الشمعدان مرتبط بعيد الحانوكا والذي يعرف بعيد الشموع أو عيد الأنوار وترجع هذه القصة إلى عام 165 ق.


ويوقد اليهود 8 شمعات مدة 8 أيام في كل يوم شمعة يطلق عليها سرج الحانوكا أو الشمعدان، وهو تقليد قديم يعود إلى خيمة الإجتماع التي كانت مقر للنبي موسى خلال رحلة التيه في صحراء سيناء بعد حادثة الخروج من مصر حيث كان يتلقى الوحي وكانت تضاء بمنارات ذهبية سباعية الشعب يستخدم فيها الزيت أيضا.

الشمعدان السباعى اليهودى


الى ماذا ترمز النجمة السداسية؟

النجمة السداسية تمثل الحرف الأول والأخير من اسم داود بالعبرية حيث يكتب حرف الدال بالعبرية بصورة مشابهة لمثلث منقوص الضلع ، من خلال مراقبة الشمس والقمر والنجوم والمذنّبات كجزء من التنجيم يعتقد إن النجمة السداسية تمثل ميلاد النبي داود أو زمان إعتلائه العرش.


ما الذي يؤمن به اليهود؟

إن أهم تعاليم وعقيدة الديانة اليهودية هي الإيمان بالله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي يريد لجميع الشعوب أن تفعل ما هو عادل ورحيم وقد خلق جميع الناس على صورة الله الذي يستحق المعاملة بكرامة وإحترام ويخدم الشعب اليهودي الله بالدراسة والصلاة ومراعاة الوصايا التي أوردتها التوراة.


وتعد اليهودية واحدة من أقدم الديانات التوحيدية وكان يشار إلى العبرانيين وبنو إسرائيل بإسم يهود وفي كتب لاحقة في التناخ مثل سفر أستير أستبدل مصطلح اليهود بمصطلح أبناء إسرائيل.


ما اسم شمعة اليهود؟

يطلق اليهود على الحانوكا اسم آخر وهو عيد الشموع نظرا للشموع الكثيرة الموقدة في هذه المناسبة، يقول يوسف بن متتياهو: (عمت الفرحة بسبب إمكانية إستئناف خدمة الرب في الهيكل المقدس فتجدد قانون لجيلنا لنحتفل سويا ولمدة ثمانية أيام بتدشين الهيكل، ومنذ ذلك الحين ونحن نحتفل بهذا العيد في يومنا هذا ونطلق عليه عيد الشموع).


الى ماذا ترمز نجمة داوود؟

ونجمة داود التى تستمد إسمها من إسم النبى داوود، وتسمى أيضا بخاتم سليمان نسبة إلى الملك سليمان، وتسمى بالعبرية ماجين ديفيد بمعنى درع داود ويعتبرها البعض من أهم رموز الشعب اليهودى، كما يتعامل معها العرب على أنها رمز العدو الصهيونى الأول ويرفضون التعامل مع أى مؤسسة قد تتخذ من النجمة اليهودية شعارا لها.


الى ماذا ترمز النجمة الثمانية؟

إنتقل إستعمال النجمة الثمانية إلى المسيحية من خلال إحتضانها للشمس في تمثيلات الأيقونات المختلفة فكان الصليب الشمسي يحتضن المسيح الممثل للشمس الذي تم تمثيله فيما بعد بالأناجيل الأربعة يتخلله المنصفان الأول والثاني والذين يشكلون معاً نجمة ثمانية تمثل السماء التي تحتضن المسيح الممثل للشمس والتي تعبر عن ألوهيته .


وقال كبير الأثريين بوزارة الآثار المصرية مجدي شاكر إن «الشمعدان السباعي» من أقدم رموز بنى إسرائيل وأضاف أن روايات تاريخية إعتبرته أحد رموز ودلالات العلوم الخفية ومنها بالطبع فنون «السحر» وأوضح أن البعض أرجع الشمعدان للأصل الكنعاني ثم إستعمله اليهود في إشارات تميز بعض دفائنهم عن غيرها.


وكان يطلق عليه قديما إسم مينيوراه وهو عباره عن شمعدان مصنوع من الدهب النقي وكان الكهنه الإسرائلين يقوم بإشعاله  بشموع من أفضل أنواع زيت الزيتون ويعرف  هذا الرمز بالسحر اليهودي ويستخدمه الدجالين في السحر السفلي وتحضير الجان ويستخدمه بعض الروحانين .


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -