أخر الاخبار

ثلاثة دول عرفت بإن لديها أكثر التقاليد جنونا وغرابه

 

إليكم ثلاثة دول عرفت بأن لديها أكثر التقاليد جنونا وغرابه في العالم، في الواقع كل بلد له نهجه الخاص في إتباع عادات وتقاليد خاصة بهم تتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل الي أن أصبحت ميراث مميز تشتهر به تلك الدول. 


مهرجان Thaipusam(ثايبوسام) :


هل ستجرؤ على ثقب جلدك والمشي فوق الجمر بهذا المهرجان الهندوسي؟

مهرجان ثايبوسام 

قد يبدو لك المهرجان الهندوسي "ثايبوسام"، مثل أي مناسبة أخرى، سواء عيد الشكر أو ليلة رأس السنة الميلادية. ولكنه، في الواقع مختلف بعض الشيء.. فكيف هي مراسم الإحتفال بهذا المهرجان؟


بعيداً عن الألوان الزاهية التي تحيط بك من كل جانب.. يحرص الناس على تأكيد إيمانهم الهندوسي وتطهير آثامهم، من خلال ثقب جلودهم، أو ألسنتهم، أو خدودهم بالمسامير المعدنية، بالإضافة إلى المشي على فحم محترق.


ورغم أن مهرجان "Thaipusam" يُقام على مدار يوم واحد، إلا أن الاحتفالات تظل مستمرة لأيام عديدة بالهند، فضلاً عن إقامة مناسبات كبيرة في ماليزيا وسنغافورة.


ووسط موكب إحتفالي، يسير المتدينون إلى معبد كهف "باتو"، الذي يقع شمال العاصمة الماليزية، كوالالمبور، حيث يتسلقون 272 درجة للوصول إليه. وبينما تتردد هتافات الأشخاص أثناء مسيرتهم، يحرصون بدورهم على ارتداء اللونين البرتقالي والأصفر اللامع، وهما من ألوان الآلهة "كاترتيكيا" المفضلة.


ويتبع العديد من الأشخاص نظام غذائي نباتي، خلال الشهر الهندوسي، إذ تحرص بعض المدن على توفير أكشاك طعام في الشارع، تم إعدادها لبيع الحلويات والوجبات الخفيفة، باللونين الأصفر والبرتقالي أيضاً.


تقدم إسبانيا La Tomatina :


أما في إسبانيا فهناك أحد أشهر المهرجانات في العالم ، هو المهرجان السنوي لأكبر معركة طماطم في بونيول بإقليم فالنسيا شرقي إسبانيا


يبدأ الحفل، الذي تنتشر صوره في جميع أنحاء العالم على شاشات التلفزيون وشبكات التواصل الإجتماعي، بإستعراض بطيء للشاحنات المحملة بـأطنان من الطماطم الناضجة والعصيرية، حيث يحارب الجميع الجميع بالطماطم النظيفة. 

مهرجان الطماطم 

بدأ هذا الاحتفال بالصدفة عام 1945 ولم يتم الاعتراف به رسميا إلا في عام 1952.


بدأ هذا الحدث أو التقليد بسبب مشاجرة في الساحة الرئيسية بالمدينة ، والتي تقع في بلازا دي بويبلا. كان هناك موقف للخضروات في مكان قريب وأستخدمت الطماطم كسلاح للهجوم. فضت الشرطة الشجار وطُلب من الشباب دفع تعويضات ، كانت هذه بداية La Tomatina.


وبسبب هذا المهرجان تحولت المدينة، التي تقع على بعد حوالي 40 كيلو مترا من عاصمة بالنسيا، إلى عاصمة عالمية للطماطم، بحضور كبير للمشاركين الأجانب، نظرا للتداعيات الدولية لهذه "معركة" الطماطم، والذي تم الاعتراف به على مدى عقدين من الزمن كمهرجان ذي أهمية سياحية دولية.


على فنزويلا والبرازيل تقديم قبيلة اليانومامي :


 تعتقد قبيلة اليانومامي في فنزويلا والبرازيل أن شرب رماد أقاربهم الموتي سيحافظ على أرواحهم بداخلهم وبهذه الطريقة ستبقى ذكرياتهم حية. يانومامي هي قبيلة تخشى الله جدا. إنهم دائمًا يتأكدون من حصول أقاربهم القتلى على جنازة مثالية وإلا ستعود أرواحهم الميتة للانتقام. يجب التخلص من الجثة ، بغض النظر عمن كان ، بسرعة من أجل راحة الأرواح.


يحرقون جثث موتاهم ثم يأكلونها بحساء الموز!.. “قبيلة اليانومامي” إحد أغرب القبائل في العالم

اليانومامي 

على الحدود البرازيلية الفنزويلية، وفي قلب غابة الأمازون، تستوطن العديد من القبائل البدائية والشعوب الأصلية لأمريكا الجنوبية، ومن بينها قبيلة اليانومامي (Yanomami)، التي تعيش في تلك المناطق منذ أكثر من 15 ألف سنة، ويزيد عدد أفرادها اليوم عن 38 ألف شخص.


هذه القبيلة التي تعيش بمعزلٍ عن العالم، تعدّ واحدةً من أغرب القبائل، التي لا تزال تعيش حياةً بدائية، بحيث يعتمد أفرادها الرجال على الصيد البدائي، بينما تشتغل نساؤها في الزراعة، كما أنّ طقوسهم في الدفن لا توجد في مكانٍ آخر حول العالم، أبناء قبيلة اليانومامي يحرقون جثث موتاهم، ثم يأكلونها في حساء الموز كطقوسٍ تعبدية.


اليانومامي أقدم قبائل أمريكا الجنوبية التي تستوطن غابات الأمازون


يعدّ شعب اليانومامي، من السكان الأصليين في أمريكا الجنوبية، والذين يعيشون في الغابات الموجودة على طول حوض نهر أورينوكو في جنوب فنزويلا والغابات المطيرة في حوض الأمازون في شمال البرازيل، إذ يُعتقد أنهم هاجروا عبر مضيق بيرينغ بين آسيا وأمريكا منذ حوالي 15 ألف عام، وشقوا طريقهم ببطء إلى أمريكا الجنوبية.


وفقاً لـsurvival internationali، تبلغ مساحة أراضي اليانومامي في البرازيل أكثر من 9.6 مليون هكتار، بينما تبلغ مساحة أراضيهم في فنزويلا نحو 8.2 مليون هكتار.


حالياً يبلغ عددهم 38 ألف فردٍ فقط، وذلك بعد أن تعرضوا للإبادة والمجاعات والحروب التي عصفت بهم طوال فترة وجودهم في غابات الأمازون. ويعيش اليانومامي في أربعة تجمعاتٍ قبلية هي Ninam و Yanomam و Sanema و Yanomamo، كما تحتل كلّ منها منطقة مختلفة وتتحدث لغة مختلفة.


وبسبب الخوف من الإبعاد عن أراضيهم، كان شعب يانومامي معادياً للبشر بشكل عام، فقام بطرد البعثة.


يسكن اليانومامي في منازل من القش وأوراق الكرم في قرى بغاباتٍ الأمازون، ويقومون بنقل هذه القرى عندما تبلى التربة أو عندما تصبح القرية عرضة للهجوم من قبل الشعوب الأخرى.


يحرقون جثث موتاهم ثم يخلطونها بحساء الموز!


وعلاوةً على كونها من أقدم قبائل أمريكا الجنوبية، هناك العديد من الطقوس والعادات التي تجعل اليانومامي من أغرب قبائل العالم، وهي طريقة تعاملهم مع الموتى.


إذ تعتقد قبيلة اليانومامي أن دفن الموتى أمر خطير ولا يجب فعله، لذلك تقوم اليانومامي بأكل جثث موتاهم بطريقة غريبة، حيث يقومون بحرق جثة أي فردٍ منهم عند وفاته، وذلك بعد أن يتم لفها في أوراق شجر حتى تأكلها الحشرات، وبعد ذلك يتم جمع رفات الجثة، وفرمها بعد مرور 45 يوماً تقريباً، وبعد ذلك يقومون بأخذ الرماد، ومسحوق العظام الخاص بالجثث، ويقومون بعمل حساء غريب وهو حساء الموز بعظام الموتى، ثم تتناوله عائلة الموتى، وذلك وفقاً لـguardian.


وتعد هذه الطقوس من أهم الطقوس المميزة لقبيلة اليانومامي العدائية، لأنهم يعتقدون أن هذه الطريقة تُدخل صاحب الجثة الجنة.


يبيحون تعدد الأزواج، وفي قانونهم يجب أن يكون أوّل مولودٍ ذكراً!


تعيش اليانومامي وفق دستورٍ خاصٍ من العادات والقوانين التي يُلزم جميع أفراد القبيلة باحترامها والسير عليها، ومن ذلك أنّ يكون المولود الأول لكل أنثى من نساء قبيلة اليانومامي ذكراً، وفي حالة ولادة مولود أنثى يتم قتله حتى تلد المرأة ذكراً، وبعدها يصبح من حقها الاحتفاظ بجميع المواليد التالين من الإناث والذكور.


كما يبيح قانون قبيلة اليانومامي تعدد الزوجات، لكن بشرط أن تكون الزوجة الأولى هي المهيمنة على الوضع داخل الأسرة مهما بلغت عدد الزوجات داخلها.


كما أنّ أفراد هذه القبيلة لا يحتفلون بالزواج بشكل خاص، فلا توجد طقوس خاصة بالزواج كما في الشعوب والقبائل الأخرى، ولكن فقط تتزوج المرأة وتنتقل إلى بيت زوجها.


ويساعد النظام الغذائي الذي يعتمد بالدرجة الأولى على الفاكهة واللحوم، على وقاية أفراد اليانومامي من الإصابة بأمراض الضغط، والعديد من الأمراض الأخرى.


إقرأ أيضا  :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -