أخر الاخبار

جرين لاند أكبر جزيرة في العالم الجزيرة العضو بالاتحاد الاوروبي


 أكبر جزيرة في العالم (جرين لاند)


جزيرة جرين لاند


جزيرة جرين لاند


جرين لاند أو الأرض الخضراء هي أكبر جزيرة في العالم ، تقع جزيرة جرين لاند بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي وتقع جغرافيا في أمريكا الشمالية , وهي بلد تابعة لمملكة الدنمارك والتي منحت الجزيرة الأكبر في العالم حكما ذاتيا في 1979 بل و أصبحت عضوا في الإتحاد الأوروبي  ولكنها لا تزال تتلقى مبالغ مالية من الدنمارك كدعم لها.


جرين لاند وعاصمتها ( نوك ) تعد أكبر جزيرة في العالم حيث تبلغ مساحتها ( مساحة جرين لاند ) أكثر من 2 مليون كيلومتر مربع أى حوالي 50 مرة أكبر من مساحة الدنمارك .


الطقس في جرين لاند بارد جدا وغالبية مساحتها يغطيها الجليد فحسب التقديرات فان أكثر من 84% من مساحة جرين لاند البالغة 2,100 مليون كيلو متر مربع يغطيها الجليد ، ودرجات الحرارة بها في فصل الشتاء قد تتجاوز -50 , مساحه 16% فقط من مساحة جرين لاند لا يغطيها الجليد بشكل دائم.

جرين لاند


قدر عدد سكان جرين لاند بحوالي 60,000 الف نسمة وجميعهم يجيدون اللغة الجرينلاندية والإنجليزية والدنماركية وهذا الرقم قليل جدا مقارنة بالمساحة الكبيرة للجزيرة أكثر من (2 مليون كيلو متر) مربع وبين الأقليم التابعة له الذي يبلغ عدد السكان هناك (الدنمارك) أكبر ب 95 مرة ( عدد سكان الدنمارك يقرب من 6 مليون نسمة في إحصاء 2018) 


يعيش على الجزيرة بعض الحيوانات القطبية مثل الدببة والأارنب والثعالب و الذئباب القطبية وتجوب الحيتان سواحلها وخاصة الحوت القاتل الذي يميل للمناطق الباردة.


يعمل معظم الجرينلانديين بعد أنفصالها عن الإتحاد الأوروبي الذي لم يدم الا ثلاث سنوات ( 1982 -1985) وذلك لحرصهم على التحكم في أقتصاد بلادهم بصناعة الأسماك وتصديرها بالاضافة إلى التنقيب عن النفط والغاز حديثا والنشاط الكبير للجزيرة في مجال المعادن.


أكبر جزيرة فى العالم


وينتقل معظم الجرينلانديين بالطائرات سواء داخليا بين مدن الجزيرة وذلك لارتفاع تكاليف النقل البحري و لصعوبة التنقل بالسيارات او خارجيا ايضا.


وأخيرا أطلق العلماء التحذيرات بشأن ذوبان الجليد في جرينلاند أذا ما ارتفعت درجة الحرارة هناك الى ثلاث درجات أضافية مما يشكل خطورة على السكان وتغير البيئة هناك بشكل عام.



إقرأ أيضا :



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-