أخر الاخبار

أعمق نقطة في كل محيط من محيطات الكرة الأرضية

بسم الله الرحمن الرحيم



أعمق نقطة بالكرة الأرضية وأعمق نقطة قد تصل اليها بالنسبة للمحيطات الخمسة المحيطة بالكرة الأرضية.


دعونا نتفق بأننا سنبدأ الشرح التفصيلي الخاص بأعمق نقطة قد تصل اليها بالنسبة لكل محيط من الأصغر و نختم موضوعنا بأعمق نقطة على كوكب الأرض على إعتبار أنها الأشهر والأبرز.


المحيطات وما تعنيه الكلمة من خبايا وأسرار تحيط بها على إعتبار أن المحيطات تمثل النسبة الأكبر من المساحة على كوكب الأرض حيث تبلغ نسبة مساحة المحيطات حوالي 97% من مساحة الماء علي كوكب الأرض والتي تبلغ حوالي 361 مليون كيلومتر مربع من مساحة الأرض الكلية البالغة حوالي ٥١٠ مليون كيلومتر مربع. 


فلك عزيزي القارئ أن تتخيل أن مساحة المحيط الهادي والمحيط الأطلنطي مجتمعين يمثلان أكثر من نصف مساحة الكرة الأرضية الأجمالية ولك أن تعلم أن هناك أضعاف أضعاف تلك المساحة من المحيطات غير مكتشفة حتى الآن وقد صرح علماء المحيطات بأن هناك أكثر من 95% من محيطات الأرض غير مكتشفة حتي الأن وهذا يؤكد صحة حديث رسول الله  ( يا عبدالله لا تركب البحر إلا حاجا أو معتمرا أو غازيا في سبيل الله فان تحت البحر نارا وتحت النار بحر ) صدق رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى صل الله عليه وسلم .


إذآ فأن هذه الملايين بل المليارات من الكيلومترات التي تمثل مساحة المحيطات من الطبيعي أن تحوي في طياتها على أكثر المعلومات أثاره , ناهيك عن جمال الطبيعة وجودة الإستمتاع بالشواطئ أو التزلج على الماء أو حتي ممارسة رياضة الغوص .


دعونا إذا نبدأ بأعمق نقطة في المحيط المتجمد الشمالي:


المتجمد الشمالي أو البحر الأبيض القطبي هو المكان الأكثر برودة على كوكب الأرض وتقع مساحته كاملة بين أوراسيا (إختصار لقارتي أسيا وأوروبا) وأمريكا الشمالية وتبلغ أعمق نقطة بالمحيط المتجمد الشمالي في الحوض الأوراسي والتي تشكلت بسبب المرتفعات والسهول السحيقة التي تقع تحت الماء وتصل أعمق نقطة بالبحر الأبيض إلى 5400 متر ويعيش به بعض الكائنات المهددة بالانقراض كأسود البحر .




أسرار وخبايا المحيطات



المحيط المتجمد الجنوبي:


بلغ أقصى عمق للمحيط المتجمد الجنوبي عند خندق ساندوتش الجنوبي حيث بلغ أقصي عمق متعارف عليه بالمتجمد الجنوبي إلي حوالي 7200  متر تحت سطح الماء وتعد تلك المنطقة من أكثر الأماكن عمقا على كوكب الأرض لواحد من أكثر الأماكن برودة كما هو موضح بالصورة ادناه.



المتجمد الجنوبى




المحيط الهندي:



المحيط الهندي هو ثالث المحيطات من حيث المساحة بعد المحيطين (الهادي والأطلسي) ويبلغ أقصى عمق للمحيط الهندي عند جزيرة جاوة في إندونيسيا وهي الجزيرة الأكثر إكتظاظا بالسكان في العالم ويبلغ عمق المحيط عند هذه النقطة إلى 7400 متر تحت سطح الماء في خندق جاوة الذي يتبع الساحل الجنوبي للجزيرة في منطقة سوندا ديب . وكما هو موضح بالصورة ادناه موقع المحيط الهندي و جزيرة جاوة على الخريطة.




جزيرة جاوا   



هذا وتعتبر جزيرة جاوا هي الأكثر إكتظاظا بالسكان في العالم حيث يعيش بها حوالي (127 مليون نسمة) وفي جنوبها أعمق نقطة في المحيط الهندي سوندا ديب وبها العديد من الجبال البركانية .


المحيط الأطلسي:


أو كما يعرف ببحر الظلمات هو ثاني المحيطات بعد المحيط الهادي من حيث المساحة ويبلغ أقصى عمق أو أعمق نقطة يمكن الوصول إليها في المحيط الأطلنطي عند وحدة بورتاريكو عند عمق 9200 متر تحت سطح الماء وهي ثاني أعمق نقطة معروفة على كوكب الأرض .


اقليم بورتاريكو



المحيط الهادي:


المحيط الهادي هو أكبر مسطح مائي على وجه الأرض حيث تبلغ مساحته أكبر من ثلث مساحة الأرض الأجمالية وأكبر من نصف مساحة الغلاف المائي على كوكب الأرض وبه أعمق نقطة بحرية معروفة في العالم وهي خندق ماريانا.


خندق ماريانا هو أعمق نقطة بحرية في العالم الموجودة غرب المحيط الهادي  والتي تبلغ 11500 متر تحت سطح الماء وسميت تلك النقطة بخندق ماريانا بواسطة أنجولا تكريما لملكة إسبانيا أبان الإستعمار الإسباني لأنجولا لانجولا.


علي سبيل المثال فأن برج خليفة هو أطول بناء من صنع البشر ويبلغ طوله 828 متر اذا فأننا نحتاج الي أكثر من 13 برج  كبرج خليفة للوصول الى أعمق نقطة على وجه الارض (خندق ماريانا) كما هو موضح أدناه.









أقرأ أيضاً :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -