أخر الاخبار

ترتيب ومعلومات عن قارات العالم السبع وأكبر مدن القارة THE WORLD CONTINENT


يتكون كوكب الأرض من سبع قارات أساسية تمثل جميعها اليابسة للكرة الأرضية و تختلف القارات السبعة عن بعضها البعض إما من حيث المساحة أو من حيث إختلاف شعوب تلك القارات لغوياً أو ثقافياً , وسوف نتناول بشئ من التفصيل معلومات وافية عن قارات العالم وعن ترتيب قارات العالم من حيث المساحة والسكان  .


تعريف القارة  : 


القارة هى المساحة أو الأرض اليابسة على كوكب الأرض و القارة تمثل الكتل الأرضية الضخمة بدون فواصل مائية , و تبلغ مساحة اليابسة حوالى 29% من المساحة الإجمالية لكوكب الأرض أى حوالى 148 مليون كيلومتر مربع بينما تبلغ مساحة الكرة الأرضية الإجمالية حوالى 510 مليون كيلومتر مربع , وتبلغ مساحة الماء حوالى 361 مليون كيلومتر مربع أى أضعاف مساحة اليابسة وتبلغ تقريباً 71% من المساحة الإجمالية لكوكب الأرض. 


فيما يلي قارات العالم السبعة بالترتيب: 


قارات العالم 


قارة أسيا :


قارة أسيا هي أكبر قارات العالم من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان أيضاً وتبلغ مساحة قارة أسيا حوالي 44 مليون كيلومتر مربع وتعتبر دولة روسيا هى أكبر دولة من حيث المساحة من بين دول القارة الخمسين , وتعتبر مدينة شنغهاى الصينية هى أكبر مدينة في القارة الصفراء. بينما تعد مدينة دمشق السورية هى أقدم مدن قارة أسيا.


بينما يعيش في قارة أسيا ما يقرب من 60% من سكان كوكب الأرض من البشر , فإذا إفترضنا أن عدد سكان العالم الأن يقدر بحوالي 8 مليار نسمة ( تحديداً 7,8 مليار نسمة هم عدد سكان العالم ) أي أن عدد سكان قارة آسيا يفوق ال 4 مليار و 500 مليون نسمة ويكفي أن بها أكبر دولتين من حيث الكثافة السكانية ( الصين والهند ) هذا وتضم قارة أسيا 50 دولة مستقلة.


قارة أفريقيا :


قارة أفريقيا هى ثانى أكبر قارة في العالم من حيث المساحة بعد قارة أسيا وتقدر مساحة قارة أفريقيا بحوالي 30 مليون كيلومتر مربع , هذا وتعتبر ربع تلك المساحة صحراء ( 25% من مساحة قارة أفريقيا صحراء )


كما تعتبر قارة أفريقيا هى ثاني قارة بعد قارة أسيا من حيث الكثافة السكانية ويزيد عدد سكان قارة أفريقيا عن المليار نسمة , وتعتبر القاهرة العاصمة المصرية هى الأكثر إكتظاظاً بالسكان في القارة ونهر النيل هو أطول نهر في العالم وأكبر أنهار قارة أفريقيا , بينما تعتبر الجزائر هى أكبر دولة من دول قارة أفريقيا من حيث المساحة بينما تعد نيجريا هى أكثر دول قارة أفريقيا إكتظاظاً بالسكان ويقدر عدد سكان نيجيريا بحوالى 170 مليون نسمة كما تعتبر مدينة لاجوس النيجيرية هى أكبر مدن القارة السمراء.  وتضم قارة أفريقيا 54 دولة.


أمريكا الشمالية :


تعتبر قارة أمريكا الشمالية هى ثالث قارات العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة قارة أمريكا الشمالية حوالى 25 مليون كيلومتر مربع , وتعتبر كندا هى أكبر دولة من دول قارة أمريكا الشمالية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة كندا حوالى 10 مليون كيلومتر مربع أى أن مساحة كندا تمثل حوالى نفس مساحة قارة أوروبا.


بينما تعتبر قارة أمريكا الشمالية هى رابع قارة من بين قارات العالم من حيث الكثافة السكانية و يفوق عدد السكان في قارة أمريكا الشمالية النصف مليار نسمة ( 580 مليون نسمة ) وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هى أكثر دول قارة أمريكا الشمالية إكتظاظاً بالسكان ويقدر عدد السكان في أمريكا ب 330 مليون نسمة , ويعتبر نهر المسيسبى هو أطول نهر في قارة أمريكا الشمالية وهو من بين أطول خمس أنهار في العالم.


وتعد العاصمة المكسيكية ميكسيكو هى أكبر مدن قارة أمريكا الشمالية هذا وتضم قارة أمريكا الشمالية 37 دولة مستقلة أكبرهم الولايات المتحدة الأمريكية كأكبر أقتصاد في العالم ومن القوى العظمى العالمية والدولية.

 

أمريكا الجنوبية:


أمريكا الجنوبية هى رابع قارة من قارات العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة قارة أمريكا الجنوبية حوالى 18 مليون كيلومتر مربع وتعتبر البرازيل هى أكبر دولة من دول القارة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة البرازيل حوالى 9 مليون كيلومتر مربع كما تعتبر البرازيل هى أكثر دولة من دول قارة أمريكا الجنوبية إكتظاظاً بالسكان , ويبلغ عدد سكان البرازيل حوالى 150 مليون نسمة . وتعد مدينة ساو باولو البرازيلية هى أكبر مدن قارة أمريكا الجنوبية إكتظاظاً بالسكان.


وتقع في قارة أمريكا الجنوبية أكبر غابة في العالم الأ وهى غابات الأمازون والتى تغطى حوالى 30% من مساحة أمريكا الجنوبية الأجمالية , ويعتبر نهر الأمازون هو أطول نهر في قارة أمريكا الجنوبية ويعتبر نهر الأمازون هو ثانى أطول نهر في العالم بعد نهر النيل في قارة أفريقيا إلا أنه مياهه هى الأكثر تدفقاً.


ويقدر عدد سكان أمريكا الجنوبية بما يزيد عن ال 400 مليون نسمة لتأتى قارة أمريكا الجنوبية في المركز الخامس من بين قارات العالم من حيث الكثافة السكانية.


هذا وتضم قارة أمريكا الجنوبية 12 دولة مستقلة وتعد البرازيل أكبر دول قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان.


أنتاركتيكا :


تحتل قارة أنتاركتيكا أو القارة القطبية الجنوبية والتى تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية المرتبة الخامسة من حيث المساحة من بين قارات العالم السبع حيث تبلغ مساحة قارة أنتاركتيكا حوالى 14 مليون كيلومتر مربع وتعد قارة أنتاركتيكا هى أبرد قارة من بين قارات العالم حيث يغطى الجليد حوالي 98% من مساحة قارة أنتاركتيكا ولا تحتوى قارة أنتاركتيكا علي سكان دائمون إلا عدد قليل جداً لايتجاوز ال 200 شخص بينما يزداد عدد الزائرين من العلماء من وقت لأخر للبحث وإكتشاف القارة والقيام بعمل دراسات عن قارة أنتاركتيكا القارة الأكثر برودة على الإطلاق.

 

قارة أوروبا :


تحتل قارة أوروبا المرتبة السادسة من حيث المساحة من بين قارات العالم السابعة حيث تبلغ مساحة قارة أوروبا حوالى 10 مليون كيلومتر مربع إلا أنها تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان بعد قارتى أسيا وأفريقيا حيث يبلغ عدد السكان في قارة أوروبا حوالي 735 مليون نسمة  وتعتبر دولة روسيا هى أكبر دولة في القارة من حيث المساحة ومن حيث الكثافة السكانية إيضاً . كما تعتبر العاصمة الروسية موسكو هى أكبر مدن قارة أوروبا. هذا ويعتبر نهر الفولجا في روسيا هو أكبر أنهار القارة والذى يصب فى أكبر بحر مغلق في العالم ( بحر قزوين )


إلا أن قارة أوروبا هى أكثر قارات العالم تقدماً وإزدهاراً في شتى المجالات الإقتصادية والثقافية والعلمية وتعتبر ألمانيا من أقوى الإقتصاديات في القارة العجوز قارة أوروبا.


وتضم القارة الأوروبية 53 دولة تشترك معظمهم في الإتحاد الأوروبى وهو من أكبر الإتحادات الإقتصادية والسياسية في العالم.


أقيانوسيا ( أستراليا ):


تأتى قارة أقيانوسيا في المرتبة السابعة والأخيرة من بين قارات العالم السابعة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة قارة أقيانوسيا حوالي 8 مليون كيلومتر مربع أى أن مساحة دولة كندا في أمريكا الشمالية أكبر من مساحة قارة أقيانوسيا جميعها , وتعد دولة أستراليا هى أكبر دولة من بين دول قارة أقيانوسيا من حيث المساحة , حيث تبلغ مساحة أستراليا حوالى 7,5 مليون كيلومتر مربع. وتعتبر مدينة سيدنى العاصمة الأسترالية هى أكبر مدن قارة أقيانوسيا إكتظاظاً بالسكان ويبلغ عدد سكان أستراليا مايقرب من ال 5 ملايين نسمة.


هذا وتعتبر قارة أقيانوسيا  من أقل القارات من حيث الكثافة السكانية حيث يعيش بقارة أقيانوسيا فقط 0,2% من إجمالي سكان كوكب الأرض ويبلغ عدد سكان قارة أقيانوسيا حوالى 39 مليون نسمة.


وتضم قارة أقيانوسيا 14 دولة مستقلة وتعتبر أستراليا هى أكبر دولة من دول قارة أقيانوسيا.



أقرأ أيضاً :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -