أخر الاخبار

أين يقع بحر قزوين أضخم بحر مغلق فى العالم


 بحر قزوين


بحر قزوين أو كما كان يعرف قديماً في القرن السابع والعاشر الميلادي بإسم بحر الخزر نسبة إلي قبيلة أو مملكة الخزر اليهودية والتى قامت على الشواطئ الشمالية منه .


بحر قزوين هو بحر مغلق يقع غرب آسيا على مساحة تبلغ 371,000 كيلو متر مربع ويعد بحر قزوين هو أضخم بحيرة مغلقة في العالم أو هو أكبر بحر مغلق فى العالم ، يبلغ طول بحر قزوين  1200 كيلو متر ، بينما يصل عرض البحر المغلق الأضخم في العالم إلى 300 كيلو متر بينما يبلغ أقصى عمق لبحر قزوين 1023 متر.


الدول المطلة علي بحر قزوين 

أين يقع بحر قزوين :


موقع بحر قزوين ، تطل على بحر قزوين خمسة دول هى روسيا من الشمال والشمال الغربى ، إيران من الجنوب ، أذربيجان من الغرب ، تركمانستان و كازاخستان  من الشرق ، ويطل بحر قزوين على مدن باكو عاصمة أذربيجان ، أكاتو فى كازاخستان ، تركمانباشى فى تركمانستان.


بحر قزوين أضخم بحر مغلق في العالم 


الأنهار التى تصب فى بحر قزوين :


هناك مجموعة من الأنهار تعد هى المصدر الرئيسى لمياه بحر قزوين حيث يعد نهر الفولجا هو أهم وأكبر مصدر لمياه البحر بالإضافة إلي نهر تيريك ومصدرهما روسيا بالأضافة إلى نهر الأورال القادم من كازاخستان ونهر كورا ومصدرة جمهورية أذربيجان ، والنهر الأبيض و مصدره إيران .


ويعانى بحر قزوين من تقلص مساحته بإستمرار بسبب التبخر وإنخفاض كمية ماء الأنهار التى تصب فيه و أكبرها نهر الفولجا ففى أقل من نصف قرن تقلصت مساحة بحر قزوين من 424.300 إلى 371.000 كيلو متر مربع حتى إستقرت مساحته حاليا عند 360.000 كيلو متر مربع .


بينما يصل متوسط عمق بحر قزوين  إلى 184 متر ،  بينما تبلغ أعمق نقطة في بحر قزوين إلى 980 متر وتقدر كمية مائة بحوالى 76 الف كيلو متر مكعب .


خصائص بحر قزوين :


يتدرج عمق البحر من 10 أمتار على السواحل الشمالية الروسية ليصل من 180 متر إلى 788 متر فى الأجزاء الوسطى منه ويزداد العمق إلى 960 متر فى جنوبه قرب الساحل الإيراني ويبلغ أقصى عمق مسجل لبحر قزوين  1023 متر عند سواحله الجنوبية .


يعد بحر قزوين موطناً لحوالى 78 نوعا من الأسماك ويختص هذا البحر بأنواع معينة ينحصر وجودها فى البحر و الأنهار التى تصب فيه ومنها أسماك الكافيار المرغوب والذى تشكل البيوض التى تستخرج من إناثه مادة الكافيار التى تعد من أغلى وأغنى المواد الغذائية فى العالم.


جزر بحر قزوين :


يوجد فى بحر قزوين عدد كبير من الجزر معظمها غير مأهول ، أما الجزر المأهولة منها جزيرة بولا قرب الساحل الأذرى وتحتوى على إحتياطات كبيرة من النفط وجزيرة بيرالاهى والتى كانت من أوائل الأماكن التى أكتشفت فيها النفط فى أذربيجان وتختزن الجزيرة إحتياطات كبيرة من النفط ،  وجزيرة نارغين وهى أكبر جزيرة مقابل الساحل الأذرى وتحتوى على أنواع كثيرة من الطيور وتوجد جزيرة واحدة مقابل الساحل الإيراني جنوب شرق البحر تسمى آشوراده وتتبع محافظة كلستان فى إيران.


أضخم  بحيرة مغلقة في العالم




أقرأ أيضاً :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -