أخر الاخبار

قائمة بإطول أنهار العالم THE LONGEST RIVERS IN THE WORLD


تشكل مساحة الماء الجزء الأكبر أو الأعظم من مساحة الكرة الأرضية سواء كانت بحار أو محيطات أو حتى أنهار ف بالمقارنة بمساحة اليابسة نجد أن مساحة الماء تصل حتى ما يقرب من 72% من المساحة الكلية للكرة الأرضية , وقد عرضنا سابقاً موضوع مميز عن محيطات الكرة الأرضية الخمسة وقد ذكرنا خلال سردنا للموضوع أن على الرغم من المساحة الشاسعة التى تشغلها المحيطات من مساحة الكرة الأرضية الإ أن 95% من محيطات الكرة الأرضية غير مكتشفة حتى الأن يمكنك مطالعة التفاصيل من هنا.




أطول و أكبر أنهار العالم 





وفى موضوع اليوم سنقدم معلومات وافية عن الأنهار وتعريفها وقائمة بأطول الأنهار في العالم وسنجيب أن شاء الله علي واحد من أشهر الاسئلة وأكثرها تكرارا إلا وهي ما هو أطول نهر في العالم ، أو ما هي أطول الأنهار علي كوكب الارض ، إليكم الإجابة عن ما هو أطول نهر في العالم وقائمة بأطول أنهار العالم في السطور التالية




النهر :

 



النهر هو مجرى مائي طبيعى عذب ويمتد النهر بين ضفتين إحداهما المنبع والأخرى المصب وقد يكون المصب بحر أو محيط أو حتى بحيرة , وتتكون مياه النهر العذبة من الأمطار أو من المسطحات المائية الأخري كالبحيرات أو من المياه النابعة من عيون الأرض.




أطول و أشهر أنهار العالم:

 


نهر النيل:


 

يعد نهر النيل أطول أنهار العالم بل هو النهر الأطول في العالم وفي ذكرى أكتشافة إليكم معلومات عن النهر الأطول في العالم  the longest river in the world , تحل اليوم 14 أكتوبر الذكرى رقم 250 لإكتشاف منبع نهر النيل , النهر الأطول والأشهر في العالم على يد البريطاني جيمس بروس والذى تمكن من إكتشاف منبع النيل الازرق من بحيرة تانا في مرتفعات إثيوبيا ومنبع النيل الابيض من بحيرة فكتوريا و إلتقائهما معاً في السودان بالخرطوم ليشكلا معاً نهر النيل .




نهر النيل هو أطول أنهار الكرة الأرضية , يقع نهر النيل في قارة أفريقيا ينبع نهر النيل من الجنوب وينساب أو يصب في الشمال ولنهر النيل رافدان أو فرعان رئيسيان هما النيل الأبيض وهو المنبع الرئيسي لنهر النيل والنيل الأزرق هو المنبع الثانوي لأطول أنهار الكرة الأرضية ( نهر النيل ) ويصب نهر النيل في أخر الطريق في البحر الأبيض المتوسط.



نهر النيل أطول نهر في العالم 



يبلغ طول النهر الأطول في العالم ( نهر النيل ) 6670 كيلو متر مربع وترجع سبب تسمية نهر النيل بهذا الأسم نسبة إلى المصطلح اليونانى ( نيلوس ) ويغطى حوض النيل مساحة أكثر من 3مليون كم مربع من المنبع في بحيرة فكتوريا وحتى المصب في البحر المتوسط , وهناك 11 دولة تمثل حوض النيل أو الدول التى يمر عبر أراضيها نهر النيل ويمثل المصدر الأساسي للمياه العذبة لهم وهى دول ( الكونجو الديمقراطية - بوروندى - رواندا - تنزانيا - كينيا - أوغندا - إثيوبيا - جنوب السودان - السودان - مصر ) ودولة إريتريا .




ويعتبر نهر النيل هو شريان الحياة لتلك الدول ويعد مصدراً إقتصادياً هاماً لدول حوض النيل فبعيداً عن كونه المصدر الرئيسي للماء العذب لدول حوض النيل الأ أن دول حوض النيل جميعها تعتمد على نهر النيل في مجال الزراعة ورى الأراضى كما يعد النهر مصدراً أساسياً لصيد الأسماك والتى تعتبر مصدراً أساسياً لأحد أهم المأكولات بصفة عامة والبحرية بصفة خاصة , هذا بالإضافة إلى تواجد وبكثرة في مياهه أحد أشرس كائنات الأرض وهو تمساح النيل صاحب أقوى فك من بين جميع الكائنات الحية. 




نهر الأمازون :



نهر الأمازون 



أو كما يعرف بالبحر النهر نظراً لإتساعه في موسم الأمطار , يعد نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية هو ثاني أطول نهر في العالم وثاني أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق بعد نهر النيل بينما يعتبر نهر الأمازون هو أكبر أنهار العالم من حيث معدل تدفق مياهه ويبلغ طول نهر الأمازون مايقرب من 6500 كيلومتر ويمد نهر الأمازون محيطات العالم بالماء العذب حوالي 20% من إجمالي حجم المياه العذبة.




ويعتقد بعض الباحثين أن نهر الأمازون هو النهر الأطول في العالم أذا ما تم إحتساب مولد أو مصدر النهر الجليدى , ويعتبر نهر الأمازون من الأنهار القليلة التى لا تحتوى على أى سدود وذلك بسبب أن التدفق الأكبر للمياه يكون في غابات الأمازون الأستوائية الممطره والغير مأهوله بالسكان وبالتالى لا حاجة لبناء السدود وتوليد الكهرباء في مساحات شاسعة لا يسكنها البشر.




يصب نهر الأمازون في المحيط الأطلنطى , وتعتمد معظم دول أمريكا الجنوبية على نهر الأمازون والتى يمر النهر عبر أراضيها بل ويعد نهر الأمازون هو أكبر حوض تصريف في العالم حيث يغطى نهر الأمازون نحو 40% من مساحة أمريكا الجنوبية مجتمعة وهى دول ( البرازيل - بيرو - بوليفيا - كولومبيا - أكوادور - فنزويلا - جمهورية جيانا ) 



هذا وتحتوى غابات الأمازون المطيرة والتى يمر خلالها نهر الأمازون والذي يعتبر مصدر الحياة الأساسي بتلك الغابات والتى تعتبر من أغنى الغابات الأستوائية في العالم والتى تبلغ مساحتها مع حوض نهر الأمازون ما يقرب من 6 مليون كيلومتر مربع على أكثر من ثلث الحيوانات البرية في العالم .




بينما يعتبر نهر الأمازون من أغنى الأنهار في العالم من حيث أحتواء مياهه على أنواع كثيرة من الأسماك والتى تعد من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم ومنها المفترس وتقدر أسماك نهر الأمازون  بحوالى 4000 نوع سمك منها أسماك البيرانيا المفترسة أكله لحوم البشر, ليس هذا فحسب بل أن نهر الأمازون يعد بيئة مناسبة لأكبر أنواع الدلافين النهرية فيما يعرف بدولافين نهر الأمازون. كما تحتوى مياه نهر الأمازون على قرش الثور.  وثعبان البحر الكهربائى. السلاحف , الطحالب.




ويعتبر ثعبان الأناكوندا من أخطر كائنات نهر الأمازون ويعد ثعبان الأناكوندا من أكبر أنواع الثعابين في العالم  والذي يعيش في المياه الضحلة في حوض الأمازون .




نهر اليانجستى :




نهر اليانجستى الصين


يعد نهر اليانجستى أو كما يعرف في الصين بنهر تشانج جيانج  أطول ثالث نهر في العالم بعد نهر النيل في أفريقيا والذي يعد الأطول في العالم طولاً وحجماً ونهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية الأكثر تدفقاً في العالم .




يعتبر نهر اليانجستى هو ثالث أطول نهر في العالم ويعد أطول نهر في الصين ( جمهورية الصين الشعبية )  وبطبيعة الحال فأن نهر اليانجستى في الصين هو أطول نهر في قارة أسيا حيث يبلغ طول نهر اليانجستى حوالى 6300 كيلومتر مربع .




نهر اليانجستى أو نهر الممر الذهبي أو كما يعرف بالنهر الأحمر نظراً لتحول لون مائه إلى اللون الأحمر والذى لا يعرف السبب الأكيد لهذه الظاهرة الغريبة وما أذا كان السبب البراكين أو الزلازل التى حدثت مؤخراً أو أى سبب أخر أدى إلى تحول ماء نهر اليانجستى إلى اللون الأحمر.




قائمة بإسماء بعض من أطول  أنهار في العالم :



1- نهر النيل في قارة أفريقيا (6660 كيلومتر مربع)

2- نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية (6500 كيلومتر مربع)

3- نهر اليانجستى في قارة أسيا (6380 كيلومتر مربع )

4- نهر المسيسبى في قارة أمريكا الشمالية (6275 كيلومتر مربع)

5- نهر الأصفر في قارة أسيا (5460 كيلومتر مربع)

6- نهر الكونغو في قارة أفريقيا (4700 كيلومتر مربع)

7- نهر لينا في روسيا (4700 كيلومتر مربع)

8- نهر النيجر في قارة أفريقيا (4200 كيلومتر مربع)

9- نهر الفولجا في روسيا (3600 كيلومتر مربع)

10- نهر الفرات في أسيا ( العراق- سوريا- تركيا ) 3590 كيلومتر مربع.




طالع أيضاً :







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -