أخر الاخبار

المواقع المصرية المدرجة بالتراث العالمي لليونسكو

 


تعتبر مصر من الدول الغنية بمواقع التراث العالمي لليونسكو و تضم مصر ٧ مواقع من التراث العالمي وهذا الرقم قابل للزيادة حيث تقدم مصر طلبات أخرى لمواقع حتي يتم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمى ولتضاف إلى سجلها في مواقع التراث العالمي لليونسكو أخرها المتحف المصري .


ويمكن تعريف مواقع التراث العالمي علي أنها مناطق أو معالم قد تكون بنايات من صنع البشر أو مناطق طبيعية أو خليط فيما بينهما وهي مناطق أو معالم إستثنائية وفريدة من نوعها ترشحها لجنة التراث العالمي .


مواقع التراث العالمى المصرية :




مدينة طيبة القديمة ومقابرها :



وادي الملوك الاقصر


معبد حتشبسوت الأقصر



أضيفت مدينة طيبة القديمة وموقعها الأقصر إلى مواقع التراث العالمي الثقافية لليونسكو عام 1979
وتضم المدينة مجموعة من المواقع الاثرية الفريدة من نوعها والتي تعد شاهدا على عراقة قدماء المصريين ومنها في الضفة الشرقية للنيل معبد الكرنك ومعبد الأقصر بينما ضمت الضفة الغربية للنيل مقابر الملوك مثل وادي الملوك ووادي الملكات و معبد رمسيس الثالث ومعبد حتشبسوت الجنائزي.   



منطقة القديسة كاترين :

 
سانت كاترين / دير سانت كاترين


في محافظة جنوب سيناء وتحديدا في سانت كاترين حيث يقع دير سانت كاترين وبالقرب من جبل موسى حيث كلم الله نبيه موسى تكليما وتضم المنطقة مجموعة من المواقع التراثية والدينية, تأسس الدير في القرن السادس الميلادي ويعد أقدم دير مسيحي حافظ على وظيفته الدينية حتى الأن وقد اضيف الموقع الى قوائم التراث العالمي الثقافية المصرية في منظمة اليونسكو عام 2002.



معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة :


معبد فيلة أسوان

 في محافظة أسوان وعلى الضفة الغربية لبحيرة ناصر يضم الموقع مجموعة من المواقع الأثرية ذات الندرة والدقة في التصميم مثل معبد رمسيس الثانى فى أبو سمبل ومعبد إيزيس في جزيرة فيلة وتعد المنطقة من مواقع التراث العالمي الثقافية لليونسكو والتي اُضيفت عام 1979 لقائمة التراث العالمي , وأدت حملة منظمة اليونسكو إلى حماية الاثر من التهديد والغرق عند بناء السد العالى وتم نقل موقعه إلى موقعه الجديد بتكلفة بلغت 80 مليون دولار. 


منطقة الأهرامات من الجيزة إلى دهشور و ممفيس :


تعد منطقة الأهرامات في الجيزة من مواقع التراث العالمي الثقافية لليونسكو ومن أشهر المواقع الأثرية على مستوى العالم وانضمت المنطقة لقائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1979 , ويعد موقع منف واحدا من مواقع التراث العالمي لليونسكو وخاصة منطقة هرم خوفو وهو الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع وتضم المنطقة الاثرية 38 هرما واكثر من 9000 أثر ومقبرة.


ابو مينا :


تقع منطقة التراث العالمي الثقافية أبو مينا في محافظة الإسكندرية في منطقة أبو مينا وتحديدا على بعد 12 كيلومتر مربع من برج العرب , ويرجع تاريخ المنطقة إلى القرنين الرابع والخامس الميلادى وإكتسبت المنطقة شهرتها من وجود مدفن القديس مينا وترجع شهرة القديس وهو مصرى أنضم إلى الجيش الروماني ولكنه سرعان ما فر من الخدمة نتيجة لإضطهاد المسيحيين في عهد الإمبراطور الرومانى دقلديانوس وأعلن مسيحيته وبسبب ذلك تم قطع رأسه , وأصبحت المنطقة من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر , وأنضمت المنطقة لمناطق التراث العالمي لليونسكو عام 1979.  


القاهرة التاريخية:


القاهرة التاريخية


في محافظة القاهرة تعد منطقة القاهرة التاريخية واحدة من أكبر وأهم المدن التراثية في العالم لما تضمه من تراث وثراء عمراني ونموذجا فريدا للعمارة الإسلامية بالإضافة إلي موقعها المتميز ولما تمثله من كونها عاصمة سياسية وثقافية وتجارية ودينية للشرق الأوسط  وأصبحت القاهرة التاريخية من مواقع التراث العالمي الثقافية لليونسكو عام 1979.


وادي الحيتان :



وادي الحيتان الفيوم/ وادي الريان مصر

 
وعلى بعد 150 كيلومتر من محافظة القاهرة حيث يوجد وادي الريان والذي يقع بداخله وادي الحيتان وعلى مساحة 400 كيلومتر مربع ويعد الموقع واحد من مواقع التراث العالمي الطبيعية لليونسكو ويرجع تاريخ إدراج الموقع على قوائم منظمة التراث العالمي لليونسكو إلى عام 2005.




إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -