أخر الاخبار

غرفة الجماجم بسانت كاترين وشجرة العليقة وجبل موسى من أكثر الأماكن قدسية


منطقة سانت كاترين هى واحدة من أروع الأماكن وأكثرها جذبا للسياح و من كل الديانات وهي  من مواقع التراث العالمي الثقافية لليونسكو والتي أضيفت لقائمة اليونسكو للتراث الثقافي عام 2002 , هناك في محافظة جنوب سيناء وتحديدا في دير سانت كاترين وبالقرب من جبل موسى (جبل حوريب) أو جبل الطور حيث تلقي موسى الوصايا العشر من ربه.


جبل حوريب :


أو جبل الطور هو الجبل الذي تلقى عليه سيدنا موسى الوصايا العشر من ربه بإجماع أراء كل الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية , ( وكلم الله موسى تكليماً ) وهذا الوصايا منقوشة على لوحى الشريعة فى جبل حوريب ويبلغ أرتفاع جبل الطور أو جبل حوريب 2280 متر فوق سطح البحر وهو من أعلى الجبال في مصر, وتضم المنطقة مجموعة من التراثية والدينية , ويعد الدير أقدم دير مسيحي يحافظ على وظيفته حتى الأن.



القديسة كاترين/ سانت كاترين
غرفة الجماجم 



دير سانت كاترين :



سانت كاترين / جنوب سيناء 



هو من أقدم الاديرة في العالم ويرجع تاريخ بناء الدير الى القرن السادس الميلادى بناء على أمر من الامبراطورة هيلين  وقام الإمبراطور جستنيان بالبناء ليضم رفات القديسة كاترين وتقول الأسطورة أن القديسة كاترين كانت من أسرة وثنية و لكنها اعتنقت المسيحية وعارضت الإمبراطور الرومانى الذي حاول بكل الطرق إرجاعها عن المسيحية وأرسل إليها 40 من الخطاب ليرجعوها للوثنية ولكنها رفضت بل جعلتهم هم من يعتنقون المسيحية وبعد ثلاث قرون على وفاتها حلم أحد الرهبان برفاتها فنقلت الرفات إلى هيكل الكنيسة فى صندوق من الرخام بجانب الهيكل الرئيسي للدير وأصبح الدير يعرف بإسمها منذ القرن الحادي عشر. 



ويحتوي الدير على كنيسة تاريخية ومسجد صغير بالإضافة إلى بئر يقولون عنه بأنه بئر موسى  والدير يحتوى على مجموعة من المخطوطات يقال إنها ثانى أكبر مكتبة مخطوطات بعد الفاتيكان. ويمثل الدير فنا معماريا تاريخيا رائعا و مزيجا عربيا و يونانياً روسياً .



الشجرة العليقة:



شجرة العليقة / شجرة موسى 
جبل موسي / سانت كاترين 



والتى كلم الله عندها سيدنا موسي وفقا لروايات الكتاب المقدس وان الشجرة لا تزال تزهر وتنبت منذ زمن نبى الله موسى , والشجرة العليقة الذي رأى عندها نبى الله موسى فرع من الشجرة يشتعل وهو يناجي ربه والنار تزداد والفرع يزداد خضرة  ويقول الله تبارك وتعالى عن سيدنا موسى  ( إنى اُنست ناراً لعلي اَتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون ).



ويعد الدير مزارا سياحياً تاريخيا كبيرا وتقصده الأفواج السياحية من جميع بقاع الأرض ومن جميع الديانات.


دير سانت كاترين من الداخل 



غرفة الجماجم :



غرفة الجماجم سانت كاترين 



من الأمور المثيرة في دير سانت كاترين هي وجود معضمة أو غرفة تحوى رفات وجماجم الرهبان الذين عملوا في الدير بالإضافة الى رفات وجماجم وعظام الاربعين خطيب الذين أرسلهم الامبراطور الرومانى  لإقناع القديسة كاترين بالرجوع عن المسيحية و نتيجة لفشلهم ذبحهم عمها الذي تولى الحكم بعد والدها وكانوا أول القتلى في المكان. فجمعت رفاتهم ووضعت في المعضمة في غرفة أسفل الدير. 



ويوضح كازامياس مستشار الأنبا داميانوس رئيس اساقفة سيناء للروم الارثوذوكس أن الغرفة تقع أسفل كنيسة خاصة بصلاة الرهبان فى الدير, و أوضح أن من عادات الرهبان الارثوذكس الروم أنهم يقومون بنبش قبور موتاهم بعد فترة ووضعها في الغرفة وأوضح بأن هناك غرفة تحتوي الجماجم وأخرى للايدى والارجل والمكان مفتوح لإستقبال الزوار من الصباح وحتى الظهيرة.





إقرأ أيضأ :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -