أخر الاخبار

أكبر بحر في العالم WORLD SEAS



تعريف البحر وما هي أكبر البحار في العالم أو تحديدا ما هو أطول بحر في العالم ؟


أتفقنا علي معلومة يعرفها الجميع وهي أن مساحة الماء بالنسبة لمساحة الكرة الأرضية هي السواد الأعظم أو أن مساحة الماء تمثل الجزء الأكبر من مساحة الأرض الأجمالية , فكما نعلم أن مساحة الأرض الإجمالية تمثل حوالي 510 مليون كيلومتر مربع منها أكثر من 70% تمثل مساحة الماء وأغلبها من المحيطات والبحار حيث تمثل مساحة الماء حوالي 361 مليون كيلومتر مربع من مساحة الأرض الكلية.


موضوعات ذات صلة :

البحار :


يمكن تعريف البحر بإنه هو أي تجمع كبير من المياه المالحة أو يمكن إطلاق مسمي البحر علي كل تجمع مائي أصغر من المحيط , و قد شيع بين العرب قديماً لقب البحر علي أي تجمع كبير للماء سواء كان الماء مالحاً أو عذباً حتي أنهم أطلقوا علي المحيط الأطلسي أو الأطلنطي بحر الظلمات .


ويشغل البحر مساحة كبيرة تفوق مساحة اليابسة ، البحر يعد موطناً شاسعاً لملايين الكائنات علي إختلاف أشكالها وأحجامها كما أن البحر غني بمصادر الطعام للإنسان , والبحر يعد أحد أهم وسائل و طرق النقل و المواصلات الثلاث ( البحرية والجوية والبرية ) كما يعد البحر وسيلة متاحة لأغلب عمليات نقل البضائع وتقريب الثقافات بين الشعوب.



ما هو أكبر بحر في العالم 



ليس هذا فقط فقد أصبح البحر حالياً مصدراً هاماً لمصادر الطاقة من النفط والغاز الطبيعي وقد شهدت السنوات القليلة الماضية صراعا دولياً من أجل السيطرة علي البحر ومقدراته بينما قامت دول أخري بترسيم الحدود البحرية لها مع الدول المجاورة وذلك  للسيطرة علي حدودها البحرية وحتي تتاح لها فرص التنقيب عن ثروات البحر الدفينة من غاز طبيعى ونفط أو حتي الثروات المعدنية .


ومؤخراً تمكنت مصر من التنقيب بالقرب من سواحلها البحرية عن ثروات البحر المتوسط وقد نجحت بالفعل من تحقيق عدة إكتشافات من حقول الطاقة أبرزها وأشهرها حقل ظهر.


ولكن في حقيقة الأمر فأن البحر يختلف كثيراً عن المحيطات , فالمحيط أكبر حجماً من حيث المساحة من البحار , كما أن عمق البحر أقل من عمق المحيطات والتي تتميز بأعماق سحيقة كعمق المحيط الهادي أكبر مسطح مائي علي كوكب الأرض والذي يصل أقصي عمق له عند خندق ماريانا ويصل حتي 11 كيلومتر عمقاً.


وبالنسبة للون البحر فقد يختلف لون البحر من منطقة إلي أخري وذلك حسب عمق المنطقة التي يتغير لونها ، بالقرب من شاطئ البحر تكون المياه قريبة للصفراء وكلما كانت المنطقة أكثر عمقاً كلما تحول لون البحر إلي الأزرق والأزرق الغامق بينما يكون لون البحر أخضراً وذلك دليل علي وجود الطحالب والشعاب المرجانية أسفل سطح الماء , ومن الأمثلة الحية علي ذلك يوجد البحر الأحمر في مصر والمعروف بجمال وروعة إختلاف ألوانه.


تختلف البحار عن بعضها من حيث الحجم والمساحة ودرجة حرارة المياه ومنها ما هو مفتوح علي محيط من محيطات الأرض ومنها ما هو مغلق علي نفسه كبحر قزوين أكبر بحر مغلق في العالم ومنها ما هو الأكثر ملوحة في العالم وهو البحر الميت . وبحار أخري عديدة ذات شهرة عالمية كالبحر الأحمر والبحر الأصفر و البحر الكاريبي وبحر الشمال وبحر البلطيق وبحر البسمارك.


كم عدد بحار العالم :

 
وليس هناك إحصائيات دقيقة لتحديد عدد البحار في العالم ، في حين تشير بعض الدراسات إلي أن هناك حوالي 50 بحراً حول العالم ولكن هذا الرقم غير دقيق نظراً لأن تلك القائمة تضم مسطحات مائية قد لا تعتبر من البحار ومنها خليج المكسيك وفي دراسة أخري تشير إلي أن عدد البحار في العالم قد يتجاوز العدد خمسين بحراً.


عدد البحار في الوطن :


يبلغ عدد البحار في الوطن العربي خمسة بحار أساسية ورئيسية هامه:


- وهي البحر الأبيض المتوسط  من أكبر البحار في العالم و البحر الفاصل بيت أفريقيا و أوروبا.


- وبحر العرب ثالث بحر من حيث كونه أحد أكبر بحار العالم من حيث المساحة الذي يعد جزءاً من المحيط الهندي ,


- البحر الميت وسمي بالبحر الميت  نظراً لملوحته العالية التركيز ويقع البحر الميت في الأردن وهو أخفض بقعة علي سطح الأرض حيث يبلغ إنخفاض سطح البحر الميت عن مستوي البحر بحوالي 400 كيلومتر وتستمر سنوياً في الإنخفاض .  


- البحر الأحمر هو من أشهر البحار علي الإطلاق في محيطنا العربي والعالمي أيضاً وذلك نسبة لنقاء وصفاء مياهه ذات الألوان المتعددة , وسمي البحر الأحمر بالبحر الأحمر نظراً لغناه بالشعاب المرجانية والطحالب ويبلغ طوله 2300 كيلومتر بينما يبلغ عرض البحر الأحمر حوالي 300 كيلومتر مربع ويضم البحر الأحمر أكثر من 1200 نوع من الأسماك ويمر البحر الأحمر عبر أراضي وسواحل بلاد كثيرة منها مصر والسعودية واليمن والسودان والصومال.



أكبر بحر في العالم 



قائمة بأكبر بحار العالم :


1- بحر الفلبين:
 

بحر الفلبين هو أكبر بحر في العالم حيث تبلغ مساحته أكثر من 5 مليون كيلومتر مربع ويعتبر البحر الأكبر في العالم بحر الفلبين جزء من المحيط الهادي من جهه الشمال  , وبالتالي فإن بحر الفلبين يحتوي علي أعمق نقطة علي سطح الأرض وهي خندق ماريانا وبالتالي فأن أقصي عمق لبحر الفلبين يصل إلي حوالي 11000 متر , ويقع بحر الفلبين أو يحد بحر الفلبين اليابان وتايوان وماريانا.


بحر الفلبين هو من أغني بحار العالم لما يمتلكه بحر الفلبين أكبر بحر في العالم من أنواع متعددة من الكائنات البحرية من أسماك القرش والتونة و الأخطبوط والثعابين البحرية هذا بالإضافة إلي الشعاب المرجانية التي يتمتع بها بحر الفلبين .


2- بحر المرجان:
 

يأتي بحر المرجان في المرتبة الثانية كثاني أكبر بحر في العالم بعد بحر الفلبين ، تبلغ مساحة بحر المرجان حوالي 4 مليون و800 ألف كيلومتر مربع , ويقع بحر المرجان في الجهة الشمالية الشرقية للساحل الأسترالي.


ويحتوي بحر المرجان علي الحاجز المرجاني العظيم الذي يعد أحد مصادر الجذب السياحي ومن أفضل الوجهات السياحية حول العالم , والذي يعتبر سبباً في تسمية أحد أكبر بحار العالم بهذا الأسم ( بحر المرجان )  كما يعتبر الحاجز المرجاني أحد مواقع التراث العالمي .


3- بحر العرب : 


يحتل بحر العرب أو البحر الأريتري  المرتبة الثالثة كواحد من أكبر البحار في العالم بعد بحر الفلبين وبحر المرجان , وتبلغ مساحة بحر العرب والذي يعتبر جزءاً من المحيط الهندي حوالي 3 مليون و800 ألف كيلومتر مربع .


يقع بحر العرب أو يحد بحر العرب البحر الثالث من حيث المساحة كأكبر بحار العالم  من الشمال باكستان وإيران ومن الجهة الشمالية الشرقية الصومال , بينما يحد بحر العرب الهند من الشرق وشبه الجزيرة العربية من الغرب ، ويتميز بحر العرب بأنه أحد طرق التجارة الرئيسية حول العالم .


4- بحر الصين الجنوبي :


بحر الصين الجنوبي هو رابع البحار في العالم من حيث المساحة أذ تبلغ مساحة بحر الصين الجنوبي حوالي 3 مليون و300 ألف كيلومتر مربع بينما يبلغ متوسط عمق بحر الصين الجنوبي حوالي 1600 متر .


ويعد بحر الصين الجنوبي بوابة تجارية مميزة لمجموعة كبيرة من الدول حول العالم إذ يعتبر بحر الصين الجنوبي طريق رئيسي مهم لعمليات التصدبر ونقل البضائع والوقود وذو أهمية إقتصادية كبيرة لمنطقة المحيط الهادي.


يقع بحر الصين أو يوجد حدود لبحر الصين مع كلاً من سنغافورة وكمبوديا والصين وتايلاند وإندونسيا وفيتنام وبروناي وماليزيا.


هذا ويتميز بحر الصين الجنوبي بإحتوائه علي كميات كبيرة من البترول والغاز الطبيعي في قاعه وهو كما ذكرنا من أهم الطرق التجارية للشحن.


5- بحر ويديل : 


يأتي بحر ويديل في المرتبة الخامسة كأحد أكبر البحار في العالم , ويرجع تسمية بحر ويديل بهذا الأسم نسبة إلي المستكشف الأسكتلندي جيمس ويديل عام 1823م .


يقع بحر ويديل في القطب الجنوبي بل ويعد بحر ويديل جزء من المحيط الجنوبي وهو من أنظف وأنقي بحار العالم , ولكن تغطي مياه بحر ويديل الجليد في الكثير من الأوقات وفي جزء كبيرة من مساحته مما يجعل من الطقس غاية في البرودة وذلك نظراً لوجود بحر ويديل في القطب الجنوبي , ولكن تسكن البحر الحيوانات التي تتعايش مع درجات الحرارة المنخفضة جداً خاصة حيتان الاوركا  والفقمات والبطاريق ، تبلغ مساحة خامس أكبر بحر في العالم بحر ويديل حوالي 2مليون و800 ألف كيلومتر مربع.


6- البحر الكاريبي :
 

يعد البحر الكاريبي من الوجهات السياحية المميزة لما يتمتع به من شواطئ رملية بيضاء ودفئ مياهه ,  هذا ويعد البحر الكاريبي هو سادس بحر في العالم من حيث مساحة ، أذ تبلغ مساحة البحر الكاريبي حوالي 2 مليون و700 ألف كيلومتر مربع , ولكن يعتبر البحر الكاريبي من أكثر البحار عمقاً من بين بحار العالم أجمع أذ يصل متوسط عمقه حوالي 2650 متر , بينما أقصي عمق للبحر الكاريبي يصل إلي 7300 متر في خندق يقع بين كوبا وجاميكا .


هذا ويشكل البحر الكاريبي جزءاً من المحيط الأطلسي , كما يعد البحر الأكثر عمقاً في العالم ( البحر الكاريبي ) مركزاً نشطاً للأعاصير حيث تتشكل سنوياً فيه 8 أعاصير بالإضافة إلي البراكين والزلازل  , بينما تعتبر جزيرة جامايكا هي أكبر جزر البحر الكاريبي. 


بينما يقع البحر الكاريبي بين فنزويلا وكلومبيا وبنما من الجنوب , بينما يحده من الشمال جزر كوبا وجامايكا وبورتاريكو , أما غرباً فيحد البحر الكاريبي كوستاريكا وهندوراس وجواتيمالا , بينما يحد البحر الكاريبي من الشرق سلاسل جزر الأنتيل.


7- بحر بيرينج :


بحر بيرينج هو أحد أكبر البحار في العالم ، يقع بحر بيرينج في أقصي شمال المحيط الهادي حيث يفصل بحر بيرينج بين قارة أسيا وقارة أمريكا الشمالية , بينما تبلغ مساحة بحر بيرينج حوالي 2 مليون و200 ألف كيلو متر مربع ويبلغ متوسط عمق البحر حوالي 1500 متر  ويحد بحر البرينج من الشرق ولاية الاسكا ومن الشمال روسيا ومن الجنوب شبة جزيرة الاسكا.


ويتميز مناخ بحر البيرنج بالعواصف وإرتفاع الأمواج مما يجعل الإبحار فيه محفوف بالمخاطر , وعلي الرغم من ذلك فإن البحر غني بموارد الثروة السمكية.


8- البحر المتوسط : 


البحر الأبيض المتوسط هو أحد أكبر بحار العالم من حيث المساحة ، تبلغ مساحة البحر الأبيض المتوسط البحر الأكبر ما يقرب  من 2 مليون و500 ألف كيلومتر مربع ويقع البحر الأبيض المتوسط بين قارة أوروبا ودول شمال أفريقيا وجنوب غرب أسيا ويفصل البحر المتوسط بين قارتي أوروبا وأفريقيا ويمتد علي حدود 21 دولة من دول القارات الثلاثة.


يبلغ طول البحر المتوسط حوالي 3900 كيلومتر مربع بينما يبلغ عرض البحر الأبيض المتوسط حوالي 1600 كيلومتر مربع , بينما يبلغ أقصي عمق للبحر الأبيض المتوسط عند اليونان بحوالي 5000 متر بينما يبلغ متوسط عمق البحر الأبيض المتوسط حوالي 1400 متر.


هذا ويتصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي عن طريق مضيق جبل طارق كما يتصل البحر المتوسط بالبحر الأسود  
ويحوي البحر المتوسط علي مجموعة من الجزر أشهرها علي الأطلاق جزيرة صقلية وجزيرة كريت وقبرص ومالطا.


هذا ومن الضروري الإشارة إلي بعض الدول المهمة والمؤثرة والمتحكمة في الملاحة في البحر المتوسط  بشكل أو بأخر وتستفاد من خيراته وكنوزه ولعل أبرزها مصر واليونان وقبرص ومالطا وإيطاليا وتركيا وتونس والمغرب وليبيا والجزائر وفرنسا وأسبانيا  وهي بعض الدول من مجموع 21 دولة مطلة علي البحر المتوسط. هذا وسمي البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأبيض وذلك نسبة إلي زبد البحر الأبيض الذي يتخلل أمواجه.


9- خليج المكسيك : 


خليج المكسيك أو كما يعرف ببحر أمريكا هو أكبر خليج في العالم حيث يبلغ طول الخط الساحلي لبحر أمريكا أو خليج المكسيك حوالي 5000 كيلومتر مربع ويعد خليج المكسيك أو بحر أمريكا شبة مغلق حيث يحده خمس ولايات أمريكية هي ولاية فلوريدا و تكساس والاباما والمسيسبي بالإضافة إلي ولويزيانا ,  بينما يفصله عن المحيط الأطلسي مضيق فلوريدا , بينما تفصله قناة يوكاتان عن البحر الكاريبي .
 

بينما تبلغ مساحة خليج المكسيك حوالي مليون و 500 ألف كيلومتر مربع  ويبلغ متوسط عمق خليج المكسيك أو بحر أمريكا حوالي 1400 متر .



إقرأ أيضا  : 








تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -